سياسة دولية

بايدن يتردد في وصف بوتين بـ"مجرم حرب".. والكرملين يندد

وصف بايدن الرئيس الروسي لأول مرة بمجرم حرب - جيتي
وصف بايدن الرئيس الروسي لأول مرة بمجرم حرب - جيتي

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأول مرة، بـ"مجرم حرب"، فيما كان مترددا في إعلان ذلك.


وأثناء حديثه إلى الصحفيين، سئل بايدن فيما إذا كان مستعدا لوصف بوتين بمجرم حرب بعد كل ما رآه، فرد في البداية: "لا"، قبل أن يعود بعد ذلك إلى المراسلين ويستدرك قائلا: "أعتقد أنه مجرم حرب".


وأفادت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، بأن بايدن كان "يتحدث من قلبه"، بعدما شاهد على التلفاز صورا "للأفعال الهمجية التي يقوم بها دكتاتور متوحش عبر غزوه بلدا آخر".


وأضافت ساكي: "لا نرى أي مؤشرات للتهدئة أو خفض التصعيد من جانب القوات الروسية".


ويأتي ذلك بعد أن أعلن بايدن تقديم مساعدات عسكرية أمريكية غير مسبوقة لأوكرانيا، تتضمن طائرات مسيرة؛ لمساعدتها في حماية مجالها الجوي أمام الهجوم الروسي. 


وقال بايدن، قبيل توقيعه على مشروع قانون يسمح بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار: "بدأنا في مساعدة أوكرانيا قبل بداية الحرب، وأخذنا تهديدات (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بكل جدية". 


في المقابل، ندد الكرملين بتصريحات بايدن، معتبرا تلك التصريحات "غير مقبولة ولا تُغتفر".

 

اقرأ أيضا: بوتين يحذر من أزمة غذاء عالمية ويتهم الغرب بإراقة الدماء

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن بلاده تعتبر "الخطاب غير مقبول ولا يُغتفر، لرئيس دولة قتلت قنابله مئات آلاف الأشخاص في أنحاء العالم"، حسبما نقلت عنه وكالتا تاس وريا نوفوستي الحكوميتان.


وفي وقت سابق، أعلن بيسكوف أنه "لا توجد خطط لإجراء محادثات بين بوتين وبايدن حتى الآن".


وتأتي هذه التطورات في الموقف الأمريكي بعد خطاب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام الكونغرس، الذي طالب فيه بايدن بقيادة العالم، ومساعدة أوكرانيا على صد الهجوم الروسي.

التعليقات (3)
حنفي الغلبان
الخميس، 17-03-2022 05:49 ص
المتحدث باسم الكرملين اللي اسمو ، دميتري بيسكوف ، بيقولك "الخطاب ( أقصده بتاع الحاج يوسف بايضين ) غير مقبول ولا يُغتفر، لرئيس دولة قتلت قنابله مئات آلاف الأشخاص في أنحاء العالم" . طيب يا ديمتري يا ابن ام ديمتري قول ورايا (اللي تعلمناه من السيسي مع ابي احمد): و الله العظيم إني ما اكدبش باللي بأقوله . يا ديمتري بيه ، إصحابك الغربيين دول قتلو نص مليون طفل عراقي و احتفى من وش الأرض مليون عراقي و كل ده بس العراق من دون ما نحسب غيرها . بتستعبط على مين ؟؟؟
همام الحارث
الخميس، 17-03-2022 05:15 ص
ما تسمى الدول الكبرى ، قامت بتحويل العالم إلى غابة تفترس فيها الوحوش الكاسرة الضعفاء من دون رحمة أو شفقة أو أخلاق و في غالبية الوقت باتفاق و بتبادل أدوار . راجع عزبزي القارئ مقال الدكتور فيصل القاسم تحت عنوان "أوكرانيا تفضح التحالف الأمريكي الروسي في سوريا" الذي نشره موقع عربي 21 مشكوراً يوم السبت 5 مارس 2022 ليريك كيف تلعب الوحوش الكبرى، و عند ارتكاب وحش منهم الجرائم يقوم الوحش الآخر بالتغطية عليه .
رد
الخميس، 17-03-2022 12:44 ص
العجيب ان الحمار يعلم ان تلك الدعاية الصهيونية للاعلام العالمي اصبحت مكشوفة الا الصهاينة في اسرائيل وبريطانيا وامريكا فهم لايعلمون لان ترامب من قبل وصف المسخ بشار بالحيوان وامريكا والصهاينة اكبر داعم لجرائمه وبوتين هومسخ صهيوني اخر كغيره من حكام العالم ولولا الاوامرالصهيونية لمسخهم بوتين ماكان ليهاجم اوكرانيا ولكنه مخطط صهيوني للتهجير وللقتل والسرقة وتلك ازمة النفط والغاز والقمح مفتعلة لان امريكا وبريطانيا واسرائيل واوروبا اعتمادهم على للنفط والغاز المسروق من الخليج والعراق والجزائر وايران وروسيا ومن يملك حق اصدار وبيع الدولار هم من يسرق النفط والغاز وهم من يحدد سعره للمستهلك وروسيا معلوم انها ليست الاولى في انتاج القمح والقمح الروسي من ادنى درجات القمح في العالم وهناك الكثير من الامور التي تفضح المخطط الصهيوني لامجال لذكرها يعلمها الكل ولكن الحمار يعلم والصهاينة لايعلمون