سياسة عربية

بلينكن يجتمع بالدول العربية المطبعة مع الاحتلال في النقب

خرج بلينكن في جولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- جيتي
خرج بلينكن في جولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- جيتي

يعقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأحد في دولة الاحتلال لقاء مع نظرائه من الدول العربية التي طبّعت العلاقات مع الاحتلال، في إطار جولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبعد وصوله مساء السبت إلى تل أبيب يجتمع بلينكن بعد ظهر الأحد مع وزراء خارجية "إسرائيل" والمغرب ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة في صحراء النقب يومي الأحد والاثنين، في لقاء سيكون شاهدا على التحول في العلاقات العربية الإسرائيلية الذي بدأ أواخر 2020.

 

ولم تؤكد الخارجية المصرية مشاركة الوزير سامح شكري وسط أنباء عن عدم تأكيد مصر حضور اللقاء الذي وصفته وسائل إعلام بـ"التاريخي".

والإمارات العربية المتحدة والبحرين هما أول دولتين خليجيتين طبّعتا علاقاتهما مع "إسرائيل" في أيلول/ سبتمبر 2020، في إطار "اتفاقيات أبراهام" التي توسطت فيها الولايات المتحدة، ثم تبعهما المغرب والسودان.

وقدم بلينكن من بولندا حيث إنه رافق الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسيبقى حتى الاثنين في "إسرائيل"، حيث يلتقي رئيس الوزراء نفتالي بينيت. كما أنه سيزور رام الله لعقد لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

 

اقرأ أيضا: أرشيف الاحتلال يسلم الإمارات صورا نادرة عن نشأة الخليج

ويواصل بلينكن جولته الاثنين، في الجزائر ثم المغرب حيث يلتقي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد الذي أصبح لاعبا سياسيا رئيسيا في المنطقة.

في السياق ذاته، أحيا مئات الفلسطينيين في الداخل المحتل، السبت، "يوم الأرض" في قرية سعوة بمنطقة النقب جنوب فلسطين المحتلة، في مهرجان تحت عنوان "صامدون في النقب".

وذكر موقع "عرب 48" المتخصص في شؤون الفلسطينيين في الداخل، أنّ مئات الفلسطينيين، شاركوا في مهرجان لإحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض في قرية سعوة بالنقب.

وتضمنت مراسيم إحياء الذكرى زرع أشتال الزيتون في أراضي قرية سعوة التي تم تجريفها قبل عدة أشهر من قبل السلطات الإسرائيلية، وفق الموقع الإخباري.


التعليقات (1)
آدم لهذا الزمان
الأحد، 27-03-2022 08:52 ص
ولماذا النقب؟ تمهيدا لاستقبال ماء النيل، ولا عزاء للمصريين!