طب وصحة

"الصحة العالمية" تتعقب إصابات بسلالتين جديدتين لـ"أوميكرون"

عشرات الإصابات رصدت بهاتين السلالتين- جيتي
عشرات الإصابات رصدت بهاتين السلالتين- جيتي

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها تتعقب عشرات الإصابات بسلالتين جديدتين مرتبطتين بمتحور أوميكرون.

وذكرت المنظمة أنها تعمل على دراسة السلالتين شديدتي الانتقال، للتأكد إن كانتا تحملان أعراضا أكثر حدة وخطورة من فيروس كورونا، مقارنة بالسلالات الأربع السابقة المتحورة عن "أوميكرون".

وأضافت المنظمة سلالتي "BA.4" و"BA.5" الشقيقتين، إلى قائمة السلالات الأخرى التي تعمل على تتبعها، المنبثقة من متحورة أوميكرون الأصلية "BA.1" وأيضا "BA.2"، وهما السلالتان الطاغيتان عالميا في الوقت الحالي، بالإضافة إلى "BA.1.1" و"BA.3".

وقالت إنها تعمل على تعقب السلالتين بسبب "طفراتها الإضافية، التي يجب دراستها بشكل أعمق لفهم تأثيرها على احتمالية التهرب من المناعة".

يذكر أن الفيروسات تتحور دوما، لكن هناك طفرات معينة قد تؤثر على قدرة الفيروس على التفشي في جسد المصاب أو تهربه من المناعة الأولية التي قد تمنحها اللقاحات، أو قد تؤثر على شدة العدوى أو المرض.

 

اضافة اعلان كورونا
فعلى سبيل المثال، تشكل سلالة "BA.2" اليوم قرابة 94 في المئة من الحالات المرتبطة، وهي أكثر قابلية للعدوى من شقيقاتها، لكن المؤشرات الأولية تدل على أنها لا تسبب بالضرورة أعراضا أكثر حدة.

وقد سجل نظام "GISAID" لتعقب الأمراض عشرات الحالات فقط من سلالتي "BA.4" و"BA.5"، وفقا للمنظمة.

وأعلنت وزارة الأمن الصحي البريطانية، الأسبوع الماضي، تسجيل سلالة "BA.4" في جنوب أفريقيا والدنمارك وبوتسوانا واسكتلندا وإنكلترا، منذ 10 وحتى 30 مارس الماضي.

أما سلالة "BA.5"، فقد وثقت في جنوب أفريقيا ابتداء من الأسبوع الماضي، لكن بوتسوانا أكدت، الاثنين، تسجيل أربع حالات من سلالتي "BA.4" و"BA.5" بين أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30 و50 عاما، سبق أن تلقوا تطعيما كاملا وأصيبوا بأعراض خفيفة. 


التعليقات (1)
إلعبوا غيرها. رغم أن الصين تساعدكم ولكن حالكم وكذبكم أصبح مزري للغاية.
الإثنين، 11-04-2022 11:34 م
إلعبوا غيرها. رغم أن الصين تساعدكم ولكن حالكم وكذبكم أصبح مزري للغاية.