آخر الأخبار

الهيئة العربية للمسرح تعلن عن مسابقاتها لعام 2022

لندن- عربي21 الخميس، 14 أبريل 2022 12:05 م بتوقيت غرينتش

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، عن انطلاق مسابقاتها الثلاث في التأليف والبحث للعام 2022، وهي مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار، ومسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال (في نسختيهما الخامسة عشرة)، والمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، المخصصة للباحثين الشباب (في نسختها السابعة).

وأكد بيان الهيئة على كون المسرح فعل حياة وحياة فعل، وعليه تم وضع ثيمة النسخة الخامسة عشرة من مسابقة تأليف النص الموجه للكبار بعنوان "(نصوص تنتصر للحياة في مواجهة الموت وتسليعه)، نصوص تنتصر للحياة في مواجهة ضروب وأشكال وأسباب وفنون الموت التي تتجلى صورتها في الحاضر والمُعَاش، نصوص تؤكد أن الإنسان والإنسانية هما جوهر الحياة ومعناها."

وأضاف البيان أن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال ضمن "ثيمة (نصوص تحتفي بالأبطال من الأطفال أصحاب الابتكار والإبداع والإرادة والتحدي)، نصوص تتفاعل مع حياة الطفل المعاصر، وتفتح أفق المستقبل، نصوص تساهم في بناء وتكوين الطفل من خلال نماذج درامية ملهمة لشخصية الطفل في النصوص المؤلفة".

 

اقرأ أيضا: صدور مجموعة قصصية للأطفال تناقش "تقبل الآخر"

ولأهمية البحث العلمي والدراسات المسرحية، أطلقت الهيئة النسخة السابعة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للسعي للوصول "نحو مسرح عربي جديد ومتجدد"، باعتبار "المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد".

وعن ظهور تيار مسرحي جديد عرف بما يسمى (مسرح الصدمة)، "حيث ارتبط هذا النمط المسرحي بمفهوم الاعتراض الغاضب إلى درجة صفع المتلقي في وجهه بكل قوة".

 

وقالت الهيئة إنها قد أطلقت مسابقة لهدا النوع المسرحي الجديد، تحت عنوان: "تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية (نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا) بين إلغاء الحدود، تحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا