آخر الأخبار

WP: أمريكا دخلت مرحلة "السيطرة على كورونا".. والوباء لم ينته

لندن – عربي21 الخميس، 28 أبريل 2022 01:10 ص بتوقيت غرينتش

أعلن كبير المستشارين الطبيين للرئيس بايدن ،أنتوني فوسي، الأربعاء، دخول الولايات المتحدة "مرحلة السيطرة على الوباء"، الذي أدى إلى ما يقرب من مليون حالة وفاة خلال أكثر من عامين من المعاناة والصعوبات بسبب فيروس كورونا.

وقال كبير المستشارين الطبيين للرئيس بايدن لصحيفة "واشنطن بوست": "نحن حقًا في مرحلة انتقالية ، من تباطؤ الأرقام إلى مرحلة مسيطر عليها واستيطان أكثر".

والثلاثاء، أفاد فوتسي في مقابلة تلفزيونية بأن البلاد "خارج مرحلة الوباء".

 

 

 

وأوضح البروفيسور الأمريكي لصحيفة "واشنطن بوست" أن الوباء لم ينته بعد، ومن الممكن أن تشهد الولايات المتحدة موجات جديدة من العدوى، حيث يستمر الفيروس في التحور، وينتج عن متغيرات شديدة العدوى.

  

وتأتي تصريحاته في أعقاب تقرير رسمي لمركز السيطرة على الأمراض، أفاد بأن 3 من كل 5 أشخاص في الولايات المتحدة قد أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا، حيث أصيب حوالي 1 من كل 4 أشخاص بعدوى لأول مرة خلال موجة الشتاء الماضية، بسبب متغير أوميكرون.

 

وأشارت أرقام التقرير إلى أن البلاد تتمتع بمستوى أعلى بكثير من المناعة الجماعية من ما كانت عليه قبل ظهور المتحور أوميكرون، لكن التساؤل يكمن في مدى صمود هذه المناعة، وإلى أي مدى يمكن أن تتجنبها متغيرات فيروس كورونا الجديدة.

 

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن "المتحور التابع لأوميكرون بي أي1.12.2 "يكتسب زخمًا سريعًا، حيث قدر مركز السيطرة على الأمراض، الثلاثاء، أنه يمثل حوالي 30 في المئة من الإصابات الجديدة.

 

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض، روشيل والينسكي، إن التقديرات الأولية تشير إلى أنه أكثر قابلية للانتقال بحوالي 25 في المئة من "المتغير التابع لأوميكرون بي أي2"، وهو نفسه أكثر قابلية للانتقال من سلالة أوميكرون الأصلية.

 

جعلت قدرة الفيروس التابع على التحور والعمل حول جهاز المناعة البشري الخبراء حذرين بشأن التنبؤ بمسار الوباء، بحسب الصحيفة.

 

وأوضح عالم الأوبئة بجامعة كولومبيا، جيفري شامان، الأربعاء: "القضية المركزية هي أننا لا نعرف ما إذا كان الفيروس سيولد متغيرات جديدة تتغلب على اللقاحات والعلاجات".

 

قال عالم الأوبئة بجامعة كاليفورنيا في إيرفين، أندرو نويمر، إن تعليقات فوسي بشأن نهاية "مرحلة الوباء" يمكن بسهولة تفسيرها بشكل خاطئ.

 

وأضاف: "لا أختلف مع ما قاله فوسي، ولكن بمجرد أن سمعته، اعتقدت أنه سيتم إساءة تفسيره بشكل كبير من قبل العضو العادي الخاص بك".

 

اقرأ أيضا: الوباء لم ينته.. الصحة العالمية قلقة بسبب تخفيض قيود كورونا

 

من جهته، قال فوتسي، الأربعاء، إن الولايات المتحدة كانت في "مرحلة الوباء الكامل" في الشتاء، ثم دخلت فترة يشار إليها بمرحلة "التباطؤ".

 

وأضاف: "هناك ديناميكية شاملة للوباء، حيث كنا نستقبل 900 ألف حالة يوميًا، وعشرات الآلاف من الحالات في المستشفيات، و3000 حالة وفاة يوميًا.. ثم انخفض عدد الوفيات من 3000 إلى 300".

 

وتابع: "البلاد تنتقل إلى ما يسميه مرحلة "السيطرة.. هذا هي المرحلة الذي يتوقع فيها أن تستقر حالة الطوارئ الصحية، رغم استمرار انتشار الفيروس، لكنه لا يتسبب في موجات جديدة مدمرة من العلاج في المستشفيات والموت".

 

وانخفضت أعداد الحالات بشكل حاد لمدة شهرين، لكنها ارتفعت في الأسابيع الأخيرة، بسبب المتغيرات التابعة (الفرعية) BA.2 و BA.2.12.1.

 

 

وقال فوسي لواشنطن بوست إن "الجائحة تعني انتشار العدوى في جميع أنحاء العالم.. في بلدنا، نحن ننتقل إلى المزيد من الاستيطان الخاضع للرقابة".

 

كما حذر المسؤولون من أن البيانات الجديدة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية حول العدوى المنتشرة لا تضمن أن الأفراد لديهم مناعة ضد الفيروس، بينما يُعتقد أن الإصابات السابقة توفر بعض الحماية من الأمراض الخطيرة لمعظم الناس، وهنا يقول خبراء الصحة إن أفضل حماية ضد العدوى والأمراض الخطيرة أو الوفاة هي التطعيم.

 

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، عن أعلى نسبة إصابة بفيروس كورونا في البلاد منذ الرئيس دونالد ترامب في عام 2020، قائلاً إن نتائج اختبار نائب الرئيس هاريس كانت إيجابية، ولم تظهر عليها أعراض.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا