سياسة دولية

موسكو: سعي أمريكا لتصنيفنا دولة راعية للإرهاب "إجراء أحمق"

تبحث أمريكا إمكانية إدراج روسيا على قائمة الدول الراعية للإرهاب بسبب حربها ضد أوكرانيا- CC0
تبحث أمريكا إمكانية إدراج روسيا على قائمة الدول الراعية للإرهاب بسبب حربها ضد أوكرانيا- CC0

أعربت موسكو عن رفضها لمبادرة الكونغرس الأمريكي التي تصنف روسيا دولة راعية للإرهاب، معتبرة ذلك "موقفا أحمق، لن يمر دون رد".


جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، حيث قالت في مؤتمر صحفي، إن "جميع الإجراءات التي ستتخذها واشنطن، حتى تلك ذات الطبيعة الحمقاء، سنقوم بالرد عليها"، بحسب وكالة "تاس" المحلية.


وتابعت المتحدثة قائلة: "بدون شك لا نترك أي شيء دون إجابة، ويجب أن يفهموا ذلك".


واستطردت زاخاروفا بأن "المجتمع الدولي لم يثر حتى الآن قضية عالمية بموجب القانون الدولي حول تصرفات الولايات المتحدة في سوريا وليبيا والعراق ودول أخرى".


واختتمت حديثها بالقول إن "المحاولات الأمريكية لاتخاذ إجراءات غير ودية ضدنا بسبب الجرائم التي يُزعم ارتكابها ضد الأوكرانيين يمكن أن تنعكس سلباً على واشنطن".


بدوره، أكد عضو مجلس الدوما أدالبي شكاغوشيف أن أي قائمة للدول الراعية للإرهاب ستكون باطلة، إن لم تكن الولايات المتحدة على رأسها، وأن إدراج روسيا عليها سيعني خطوة لقطع الحوار مع موسكو.


وشدد شكاغوشيف على أن "أي قائمة للدول راعية الإرهاب يتم تجميعها في أي مكان في العالم، وفي أي دولة، ستكون باطلة إن لم تترأسها الولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تدرس فرض عقوبات على كاباييفا.. "ضربة قوية لبوتين" 


وأضاف: "وقفت أمريكا على أصول خلق اثنتين من أخطر المنظمات الإرهابية الدولية في التاريخ المعاصر، وهما القاعدة وداعش، وبالتأكيد فليست واشنطن من يتحدث عن مثل هذه القوائم".


واعتبر أنه إذا أرادت الولايات المتحدة إدراج روسيا في مثل هذه القائمة، فإن القرار سيعتبر "خطوة أخرى نحو وقف الحوار مع روسيا".

 

والأربعاء، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الإدارة الأمريكية تبحث إمكانية إدراج روسيا على قائمة "الدول الراعية للإرهاب" على خلفية عمليتها في أوكرانيا.


وقال بلينكن خلال جلسة الاستماع في الكونغرس، ردا على سؤال من السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام بهذا الصدد: "نحن ندرس ذلك... والخبراء القانونيون يدرسون ذلك".

وأضاف بلينكن: "لا أشكك في أن الروس يمارسون الإرهاب تجاه الشعب الأوكراني".

التعليقات (1)
أبو العبد الحلبي
الخميس، 28-04-2022 03:13 م
عضو مجلس الدوما أدالبي شكاغوشيف يقول في الخبر "وقفت أمريكا على أصول خلق اثنتين من أخطر المنظمات الإرهابية الدولية في التاريخ المعاصر، وهما القاعدة وداعش، وبالتأكيد فليست واشنطن من يتحدث عن مثل هذه القوائم". إنه يقول نفس ما قالته النخبة المثقفة من أبناء سوريا منذ سنوات أي "القاعدة و مشتقاتها و منها داعش صناعة أمريكية " . لاحظوا أن الروس هم من كشف اتفاقية سايكس - بيكو "التي كانت سرية"قديماً و من المتوقع أن يكشفوا المزيد مثل الاتفاقية المكتوبة التي استجدى فيها أوباما و كيري من بوتين تدخل الجيش الروسي في سوريا عام 2015 مع تعهد أمريكا بأن يدفع سفهاء الأعراب كافة نفقات جيش الروس و مع ضمان أمريكا عدم حصول ثوار سوريا الأحرار على أسلحة نوعية تسقط طائرات الروس .

خبر عاجل