آخر الأخبار

حكومة اليمن تعلن فتح طريق يربط بين الحديدة وتعز

عدن- وكالات الجمعة، 29 أبريل 2022 12:39 م بتوقيت غرينتش

أعلنت الحكومة اليمنية، فتح طريق يربط بين محافظتي الحديدة (غرب) وتعز (جنوب غرب) من جانب واحد، لأسباب إنسانية.


وأفاد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني عبر تويتر، الخميس، بأن القوات المشتركة (موالية للحكومة) بادرت بفتح خط حيس - الجراحي الذي يربط بين محافظتي تعز والحديدة لدواع إنسانية، فيما لا تزال جماعة الحوثي تقطع الخط من الجانب الآخر.


واتهم الإرياني جماعة الحوثي في المقابل "برفض اتخاذ أي خطوة لرفع الحصار عن مدينة تعز"، دون مزيد من التفاصيل.

 

— معمر الإرياني (@ERYANIM) April 28, 2022

 


والطريق مغلق منذ سنوات إثر اشتداد المعارك بين القوات الموالية للحكومة وجماعة الحوثي، ولم تعلق الأخيرة على ما ذكره وزير الإعلام اليمني.

 

اقرأ أيضا: خلاف واتهامات متبادلة.. لماذا تعذّر تشغيل مطار صنعاء؟

وتتهم منظمات حقوقية وإنسانية الحوثيين بفرض حصار على مدينة تعز (مركز محافظة تحمل الاسم نفسه)، وهي تخضع لسيطرة الحكومة، منذ اندلاع النزاع في 2015، ومنع قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان والمتضررين من الحرب، وهو ما تنفيه الجماعة.


ومطلع الشهر الحالي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي.
وتتضمن الهدنة "اجتماع الأطراف للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حركة المدنيين من رجال ونساء، وتنقلاتهم بالاستفادة من الجو الذي تهيئه الهدنة".


ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/سبتمبر 2014.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا