سياسة تركية

ما العائق أمام تقدم تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا؟

تركيا لا ترغب بإقامة علاقة فورية على مستوى الرؤساء- الأناضول
تركيا لا ترغب بإقامة علاقة فورية على مستوى الرؤساء- الأناضول

بدأت تركيا عهدا جديدا في سياستها الخارجية، وتهدف إلى "تصفير المشاكل" مع الدول الخصوم في المنطقة عقب "الربيع العربي"، ورغم تسارع التطبيع مع دول معينة، إلا أنه يشهد تباطؤا مع مصر.


وتسير تركيا بخطوات متسارعة في تحسين العلاقات مع الإمارات والسعودية "وإسرائيل" وسط زيارات متبادلة على مستوى عال.

وعقب زيارة قام بها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد إلى أنقرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإمارات في شباط/ فبراير الماضي.

وفي آذار/ مارس الماضي، حدثت اختراقة جديدة في العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، حيث وصل رئيس دولة الاحتلال يتسحاق هرتسوغ إلى أنقرة، وسط محادثات بهدف إعادة تبادل السفراء.

أما مصر، ورغم جولات ثنائية بين البلدين، لم تحرز القاهرة وأنقرة أي اختراق في العلاقات المقطوعة منذ عام 2013.

بداية الشهر الجاري، تداولت وسائل إعلام تركية، أن وزير خارجية مصر سامح شكري قد يزور إسطنبول وعقد لقاء مع نظيره مولود تشاووش أوغلو خلال شهر رمضان.

تركيا قامت بخطوة جديدة في إطار تحسين العلاقات مع مصر من خلال تسمية ممثل تركيا السابق لدى منظمة التعاون الإسلامي، صالح موتلو شان، قائما جديدا في مصر.

الكاتبة التركية هاندا فرات في تقرير على صحيفة "حرييت"، ذكرت أنه لا توجد مشكلة في أول خطوتين للطريقة الثلاثية المتبعة بين مصر وتركيا، ووصلت العلاقات بينهما إلى مستوى معين ولكن التوتر الأكبر في العلاقات المصرية التركية هو بين أردوغان والسيسي.

 

اقرأ أيضا: زيارة محتملة لوزير خارجية مصر لتركيا.. وأكار سيزور "إسرائيل"

وتابعت بأنه تم التوصل إلى حلول وسط بشأن الإشكاليات الأخرى، فعلى سبيل المثال، انزعجت مصر من أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في تركيا، وبناء عليه أوقفت أنقرة أنشطة هؤلاء المعارضين.

كما كانت مصر تطالب بإعادة بعض الأسماء إليها، ولكن تم التوصل إلى حل وسط من خلال إرسال تلك الأسماء إلى بلدان ثالثة.

وتركيا لا ترغب بإقامة علاقة فورية على مستوى الرئيس أردوغان الذي كان رد فعله قاسيا للغاية على السيسي في السابق.

وكشفت أن المصريين يرسلون رسالة مفادها: "إذا كانت العلاقات ستتحسن، فيجب الاعتراف أيضا بأن زعيمنا الشرعي هو السيسي".

وأضافت أن المصريين توقعاتهم هي إقامة حوار بين السيسي وأردوغان، والتساؤل يكمن في: "هل يوافق أردوغان". ورأت أن الذي سيتخذ هذا القرار هو شخص واحد وهو الرئيس أردوغان.

 

الخبير التركي رجب سيار، في حديثه لـ"عربي21"، أشار إلى أن النقاط التي تغذي التوتر بين أنقرة والقاهرة، هي القرارات والإعدامات غير القانونية في المحاكم، إلى جانب خلافات حول الجرف القاري والتحالفات المتبادلة في منطقة شرق المتوسط.

 

وأشار الكاتب سيار، إلى جانب آخر وهو موقف مصر تجاه تركيا، التي استجابت لطلب الحكومة الشرعية بطرابلس للمساعدة، وأرسلت قوات إلى المنطقة.

 

وأضاف أنه عند تقييم كافة هذه القضايا، فإن تركيا ليست الدولة الوحيدة التي تتفاعل مع قضية المحاكم والممارسات غير القانونية والتي تتعارض مع حقوق الإنسان، فقد كان هناك ردود فعل من الولايات المتحدة في هذا الاتجاه.

 

وأكد أن عدم قدرة السلطات المصرية على بناء قضاء مستقل قائم على سيادة القانون، هو أحد العوامل التي تضعها في موقف صعب على الساحة الدولية، وتحول دون تطبيعها العلاقات مع تركيا.

 

وتابع سيار في حديثه لـ"عربي21"، بأنه بالنسبة لقضية الجرف القاري في شرق المتوسط، فإن تركيا هي الدولة ذات الخط الساحلي الأوسع في البحر الأبيض المتوسط.، ويمكن من خلالها تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز إلى أوروبا، وعليه لا يمكن أن تنجح اتفاقية الغاز الطبيعي في البحر المتوسط بدون تركيا.

 

وحاولت الإدارة المصرية بناء شراكة بدون تركيا من خلال توقيع اتفاقية مع إسرائيل واليونان وقبرص اليونانية في مواجهة تركيا، وكانت أنقرة قد قدمت عرضا للقاهرة بشأن هذه المسألة، والتي بدورها رفضت هذا الاتفاق الذي سيكون أكثر ربحية من الاتفاق اليوناني، بحسب الخبير التركي.

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية تركيا: سنتخذ خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر
 

وشدد على أن العلاقات بين الدول مبنية على الثقة والمصالح، فالإدارة المصرية تجاهلت مصالحها الخاصة في قضية غاز البحر الأبيض المتوسط، وقدمت تنازلات لصالح شركائها الآخرين من أجل خلق معادلة ضد تركيا.

 

وأكد أنه من الضرورة الاتفاق مع تركيا على اتفاقية يكون لمصر نصيب فيها بالحصة التي تستحقها في شرق المتوسط، والالتقاء في نقطة يربح فيها الطرفان.

 

وتابع بأن "المطلوب أيضا تخلي الإدارة المصرية عن إجراءات محكمة الانقلاب، والتوصل إلى حلول من شأنها بناء سلام سياسي داخلي في أقرب وقت ممكن".

 

أما بالنسبة لليبيا، ينبغي لمصر أن تجتمع مع تركيا والحكومة الشرعية الليبية على أرضية مشتركة، وأن يكون هناك تنسيق مشترك من خلال التعاون بما يحقق سلامة الأراضي الليبية، كما يذكر المحلل السياسي التركي.

 

وأكد أن التطبيع بين تركيا ومصر هو في الأساس عملية ستكون لصالح القاهرة أكثر من أنقرة.

 

ورأى أن العقبة الوحيدة أمام هذه العملية، التي ستنقذ الإدارة المصرية من الضغوط سواء في سياساتها الداخلية أو على الساحة الدولية، وستسهم بشكل جاد في ازدهارها واستقرارها، هي الموقف المتعنت للقاهرة.

 

وشدد على أنه بالخطوات التي ستتخذها مصر في هذه النقاط الثلاث بالتفاهم مع تركيا، ستزيل جميع العقبات أمام عملية التطبيع والتي ستكون لصالحها.

 

وأكد سيار، على أنه إذا تم التوصل إلى توافق حول القضايا السابقة، فلن تكون هناك عقبات أمام عملية التطبيع بين تركيا ومصر.

 

وأضاف: "كما رأينا، فإن جميع الحلفاء الذين تحاول الإدارة المصرية خلق معادلات وتحالفات مشتركة معهم في مواجهة تركيا، قد بدأوا بالفعل عمليات التطبيع مع تركيا، ولذلك لا أعتقد أن إدارة السيسي يمكنها البقاء كثيرا خارج هذا الإطار".

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 29-04-2022 09:32 م
السعودية تنوب عن مصر بتطبيع العلاقات مع تركيا فمصر ترتبط بسعودية من خلال الاموال فهي المانح كما اسرائيل تريد ربط السعودية بلاقصئ المسجد ثم العلاقات التركية المصرية جيدة الم تغلق تركيا قناة مكملين