آخر الأخبار

الصين تحذر أمريكا من التدخل بشؤونها والإضرار بمصالحها

بكين- وكالات الخميس، 19 مايو 2022 02:57 م بتوقيت غرينتش

أكد كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيه تشي، أن بلاده ستتخذ "إجراءات حازمة" لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

 

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه معه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أمس الأربعاء.

 

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن يانغ قوله: "إذا استمر الجانب الأمريكي في لعب "ورقة تايوان" ومضى بعيدا على المسار الخطأ، فمن المؤكد أن ذلك سيعرض الوضع لخطر جسيم".

وأضافت الوكالة نقلا عن يانغ أن الصين ستتخذ "إجراءات حازمة" لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

 

وذكرت وزارة الخارجية الصينية، أن يانغ جيه تشي شدد على أن واشنطن قامت خلال فترة من الزمن، باتخاذ العديد من "الإجراءات والتصريحات غير الصحيحة" للتدخل في الشؤون الداخلية للصين والإضرار بمصالح بكين.

 

اقرأ أيضا: فايننشال تايمز: تجربة روسيا بأوكرانيا قد تردع الصين
 

وقال المسؤول الصيني: "نحث الولايات المتحدة على فهم الموقف بوضوح، والتقيد الصارم بالتزاماتها، والالتزام بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة".

 

بدوره ذكر سوليفان، أنه بحث احتمالات إقدام كوريا الشمالية على إجراء تجارب نووية وصاروخية مع يانغ جيه تشي، في مكالمة تركزت على قضايا الأمن الإقليمي وحظر انتشار الأسلحة النووية.

وقال سوليفان في إفادة بالبيت الأبيض إن معلومات استخباراتية أمريكية أظهرت أن كوريا الشمالية قد تجري مثل هذه التجارب قبل أو خلال أو بعد جولة آسيوية يقوم بها الرئيس جو بايدن هذا الأسبوع وتشمل كوريا الجنوبية واليابان.

وتابع سوليفان أن الولايات المتحدة استعدت لإدخال تحسينات قصيرة وبعيدة المدى على وجودها العسكري لضمان الدفاع والردع لحلفائها في المنطقة.

وكانت آخر مرة التقى فيها سوليفان ويانغ في آذار/ مارس في روما، قبيل مكالمة أجراها بايدن في ذلك الشهر مع الزعيم الصيني شي جين بينغ، والتي حذر خلالها الرئيس الأمريكي شي من العواقب إذا قدمت بكين دعما ماديا لحرب موسكو في أوكرانيا.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا