سياسة عربية

"المستريح".. ظاهرة احتيال تجتاح مصر وضحاياها بالآلاف

يطلق اسم "المستريح" على هذا النوع من المحتالين نسبة لمحتال شهرته "أحمد المستريح"- جيتي
يطلق اسم "المستريح" على هذا النوع من المحتالين نسبة لمحتال شهرته "أحمد المستريح"- جيتي

ألقت السلطات المصرية خلال الأيام الأخيرة، القبض على عدد من المحتالين بعد شكاوى تقدم مواطنون بوقوعهم ضحايا لعمليات احتيال، من قبل أشخاص يوصفون بـ"المستريح"، وفق وسائل إعلام محلية. 

 

وألقى الأمن المصري القبض على خالد السمان، الشهير بـ"مستريح كرداسة"، السبت، أمام جهات التحقيق، لاتهامه بالنصب على 2320 شخصًا من أهالي كرداسة في مبلغ 288 مليون جنيه، ما أدى إلى وفاة 13 شخصًا جراء الصدمة التي ألمت بهم، بحسب صحيفة المصري اليوم.

 

ويطلق اسم "المستريح" على هذا النوع من المحتالين، نتيجة لتسمية سابقة لمحتال ظهر في صعيد مصر في العام 2015 وكانت شهرته "أحمد المستريح".

 

وأقدم "مستريح كرداسة" على الاحتيال على 2320 شخصًا من سكان المنطقة ذات الطابع الريفي، فاستولى على 288 مليون جنيه من الضحايا مقابل أرباح شهرية 2% على الـ 100 ألف جنيه.

 

ومن بين الضحايا، 900 سيدة أعطين أموالهن لـ"المستريح"، لكن طموحاتهن اصطدمت بهروب المحتال بالأموال، لينتج عن ذلك حالات طلاق عديدة، ووفاة 13 شخصًا جراء الصدمة التي ألمّت بهم.


وقال المتحدث باسم "ضحايا مستريح كرداسة"، مراد الصيفى، إن الضحايا أعطوه النقود لاستثمارها في العقارات، وأغلبهم دفع له مبالغ من 10 آلاف جنيه حتى مليون جنيه، حيث أغراهم بأرباح تتراوح ما بين 4 آلاف و10 آلاف جنيه شهريًا.

 

وبالمنطقة ذاتها، ظهر 11 مستريحًا، كان أبرزهم "الحاجة أميرة" التي استولت على 33 مليون جنيه وألقي القبض عليها مؤخرًا، وفقا لصحيفة المصري اليوم.

 

اقرأ أيضا:  خبراء يحذرون من برنامج السيسي الاقتصادي: "مصر بتضيع"

 

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية المصرية القبض على "مستريح" جديد احتال على المواطنين في محافظة الشرقية، حيث سرقت أموالهم بدعوى استثمارها في مجال تجارة الزيوت وإدارة المقاهي مقابل حصولهم على أرباح سنوية كبيرة، بحسب صحيفة اليوم السابع.


وأكدت الوزارة أن هذا الشخص تمكن من جمع أكثر من 35 مليون جنيه من المواطنين، ثم توقف عن سداد أصول تلك المبالغ والأرباح المتفق عليها التي وعد بتوزيعها، وقيامه بالاستيلاء على كامل تلك المبالغ لنفسه.

 

كما ألقت قوات الأمن في محافظة الغربية القبض على محتال آخر جمع أموالا من المواطنين بحجة تشغيلها في تجارة الهواتف المحمولة مقابل أرباح سنوية.


وخلال الأيام الماضية، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد الكشف عن قضية احتيال عرفت إعلاميا بـ"مستريح أسوان"، جمع فيها المتهمون أكثر من 455 مليون جنيه.

 

التعليقات (3)
كاظم صابر
الأحد، 22-05-2022 09:20 ص
لا تقتصر ظاهرة " المستريح النصَاب" على مصر حيث يوجد في عدد من بلدان العرب مستريحون بائعو أوهام و هؤلاء يأخذون من الناس أموالاً مقابل وعود بمكاسب طائلة ثم بعد ذلك يستولون عليها و يتهربون من مودعي الأموال لديهم و تساعدهم عصابات . في قصة كنت فيها أعرف مستريحاً مخادعاً و رجلاً عجوزاً من أصدقاء والدي – رحمه الله - ، أودع العجوز 1000 دولار ليستثمرها عند المستريح و بعد فترة وجيزة أصابت العجوز الهواجس فاتصل هاتفياً بالمستريح قائلاً له أنه يفكَر بسحب الألف دولار منه فقال له المستريح " قصدك ال 1200 دولار ؟ لأن رصيدك الآن هكذا " فقال له العجوز ما معناه " تخليت عن السحب و سأعطيك المزيد لتستثمرها ". باع العجوز بيتاً كان يملكه بمبلغ 150 ألف دولار و أعطاها للمستريح و انتهى الأمر بأن جميع ما أودعه العجوز تبخر إلى غير رجعة ، و إذا بمستريح آخر في بلد مجاور ينصب على عدة أفراد و مؤسسات بمبلغ يتجاوز 35 مليون دولار و يهرب . كنت في مصعد مع بعض رجالات البلد المجاور فتحدثوا عن القصة مع بعضهم و تساءل أحدهم "كيف سمحوا له أن يخدعهم ؟" فاستأذنت بتقديم الإجابة ( الكذَاب خرَب بيت الطماع ) و أعجبتهم الإجابة من هذا المثل الشعبي الحكيم .
الصعيدي المصري
السبت، 21-05-2022 05:56 م
بعد ان استولى عسكر السيسي على كل مشروعات ومصانع وتجارة وزراعة مصر .. لم يبق امام اي مواطن يريد استثمار ما معه الا ان يسلمها بيده لبائعي الاوهام .. المشكلة والظاهرة اعمق بكثير من مجرد طماع ونصاب .. بل متعلقة بذلك السجن الكبير الذي بناه السيسي للمصريين .. وذلك الفساد المستشري في كل ربوع المحروسة .. التي اصبحت منحوسة
الفلاح ابو جلابيه...
السبت، 21-05-2022 04:45 م
فيه ناس طماعه جدا جدا وجهله ...مش قادر افهم شخص له عقل يعطى مليون جنيه لنصاب علشان يربح من الربا ...لنفرض النصاب مات خلاص ضاعت فلوسك ياحمار ... الازهر مقصر جدا فى توعيه الناس وخطباء المساجد ايضا...لابد قبل ان تعطى مليم واحد لاى شخص ان تسال جيرانك اقاربك ...القران فيه كل شئ

خبر عاجل