آخر الأخبار

ميقاتي يدعو وزراء حكومته في لبنان إلى تصريف الأعمال

لندن- عربي21 الإثنين، 23 مايو 2022 04:39 م بتوقيت غرينتش

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، الإثنين، وزراء حكومته إلى التقيد بتصريف الأعمال، مع بداية ولاية البرلمان المنتخب.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة في بيان: "دعا ميقاتي جميع الوزراء المستقيلين إلى حصر ممارسة صلاحياتهم في نطاق الأعمال الإدارية، بعدما باتت الحكومة مستقيلة".

والسبت، قالت الرئاسة اللبنانية في بيان، إنه نظرا لبدء ولاية مجلس النواب الجديد (اليوم الإثنين)، تُعتبر الحكومة مستقيلة وفقا لأحكام الدستور.

 

 

 

— رئاسة مجلس الوزراء 🇱🇧 (@grandserail) May 23, 2022

 

 



وفي 15 أيار/ مايو الجاري، جرت الانتخابات النيابية في لبنان لاختيار 128 نائبا بالبرلمان.

 

اقرأ أيضا: هل ينتخب النواب نبيه بري رئيسا للبرلمان اللبناني مرة أخرى؟

وفي السياق، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان نبيه بري، في بيان، البدء "برفع الإجراءات وتخفيف التدابير التي كانت متخذة سابقاً حول المجلس النيابي وذلك بناء لتوجيهات بري قبل انعقاد الجلسة النيابية المقبلة (دون تحديد تاريخها)".

 

وكان محيط البرلمان شهد مواجهات عنيفة خلال الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد بين عامي 2019 و2020، حاول خلالها المحتجون اقتحام البرلمان، ما دفع السلطات لوضع حواجز اسمنتية عند المداخل المؤدية إلى مقر البرلمان.

 

اقرأ أيضا: جعجع: أكثرية جديدة في لبنان.. ما مصير بري برئاسة البرلمان؟

ومنتصف ليل الأحد، انتهت ولاية البرلمان المنتخب عام 2018 وبدأت ولاية البرلمان الجديد، ومن المفترض بحسب الدستور، أن يدعو النائب الأكبر سنا (رئيس البرلمان الحالي بري) إلى جلسة لانتخاب رئيس جديد، خلال مهلة 15 يوما.

ويواجه البرلمان المنتخب تحديات كثيرة، ويشهد لبنان منذ نحو عامين ونصف، أزمة اقتصادية حادة تعد الأسوأ في تاريخه، أدت إلى انهيار مالي ومعيشي وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا