سياسة دولية

بعد إحراج إدارته.. بايدن: سنواصل الغموض الاستراتيجي بتايوان

بايدن- جيتي
بايدن- جيتي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن سياسة الغموض الاستراتيجي تجاه تايوان، لم تتغير، بعد يوم من تصريحات له أحرجت مسؤولي إدارته حول استعداد واشنطن للتدخل العسكري في حال غزت الصين تايوان.

ورفض بايدن الإجابة على سؤال لشبكة "سي أن أن" بشأن تكرار تصريحاته أمس، وقال: "لم تتغير السياسة على الإطلاق، وقد قلت ذلك عندما أطلقت التصريحات"، حسبما ذكر خلال مناسبة التقى خلالها قادة في اليابان.

وسارع مساعدو بايدن للتأكيد عقب تصريحاته في اليابان، على أن موقف واشنطن من تايوان لم يتغير.

 

إقرأ أيضا: بايدن: سنتدخل عسكريا لحماية تايوان من أي هجوم صيني

ويشمل ذلك تسليح الجزيرة التي تتمتع بحكم ديموقراطي لتتمكن من الدفاع عن نفسها مع الاعتراف بسيادة الصين القانونية وإظهار "غموض استراتيجي" حيال إمكانية تدخل القوات الأمريكية.

ويزور بايدن طوكيو لعقد اجتماعات مع قادة تحالف "كواد" الذي يضم أيضا أستراليا والهند واليابان. وأجرى قبل ذلك زيارة إلى كوريا الجنوبية في إطار جولة تهدف لتعزيز تحالفات الولايات المتحدة التجارية والعسكرية في آسيا.

 

والأربعاء الماضي، نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن يانغ قوله: "إذا استمر الجانب الأمريكي في لعب "ورقة تايوان" ومضى بعيدا على المسار الخطأ، فمن المؤكد أن ذلك سيعرض الوضع لخطر جسيم".

وأضافت الوكالة نقلا عن يانغ أن الصين ستتخذ "إجراءات حازمة" لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية، أن يانغ جيه تشي شدد على أن واشنطن قامت خلال فترة من الزمن، باتخاذ العديد من "الإجراءات والتصريحات غير الصحيحة" للتدخل في الشؤون الداخلية للصين والإضرار بمصالح بكين.


وتقول الصين، إن تايوان مقاطعة صينية وتعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر، وتتهم حكومتها المنتخبة ديمقراطيا بأنها انفصالية، فيما تقول حكومة تايوان إنها دولة ذات سيادة بالفعل ولا حاجة لإعلان الاستقلال.

التعليقات (0)

خبر عاجل