اقتصاد عربي

قرض سعودي جديد إلى مصر بقيمة 6 مليارات دولار

تحاول المؤسسة السعودية مساعدة مصر على شراء قمح باهظ الثمن من الخارج- جيتي
تحاول المؤسسة السعودية مساعدة مصر على شراء قمح باهظ الثمن من الخارج- جيتي

قال وزير التموين المصري علي المصيلحي إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومقرها السعودية ضاعفت حدها الائتماني لبلاده من ثلاثة مليارات دولار إلى ستة.


وزادت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وهي عضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تمويلها في محاولة لمساعدة مصر على شراء قمح باهظ الثمن من الخارج، في ظل أزمة الحبوب التي تعيشها مصر على ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب الوزير المصري.


وقال مصيلحي لتلفزيون "إم بي سي": "لدينا هذا الحل، لذا فليس هناك ضغط على البنك المركزي لتوفير الدولارات"، مضيفا أن هذا التمويل سيستخدم لشراء القمح والنفط.


وفي كانون الثاني/ يناير 2018، وقعت مصر اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل قطاع التجارة، لضمان توفر الدولارات لمشتري الحبوب الحكومي في البلاد لاستخدامه في الدفع في مناقصات الشراء الدولية.


وتركت الحرب في أوكرانيا مصر في مواجهة تكاليف أعلى لاحتياجاتها الكبيرة من استيراد القمح، فضلاً عن خسارة في عائدات السياحة من الزائرين الروس والأوكرانيين لمنتجعات البحر الأحمر، فيما تعتبر روسيا وأوكرانيا الموردين الرئيسيين للقمح لمصر، التي تعد من أكبر مستوردي القمح في العالم.


في آذار/ مارس الماضي، خفضت مصر قيمة عملتها بعد أن دفع الغزو المستثمرين الأجانب لسحب مليارات الدولارات من أسواق الخزانة المصرية، ما ضغط على العملة.

 

اقرأ أيضا: مصر تحذر العالم: الملايين قد يموتون بسبب نقص القمح


ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الأسبوع الماضي للمرة الثانية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، مشيرا إلى زيادة التضخم السنوي في المدن إلى 13.1 بالمئة في نيسان/ أبريل الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أيار/ مايو 2019.


التعليقات (2)
مصر ستحتل السعوديه
الخميس، 26-05-2022 01:46 ص
لوسمحت ياعربى 21 احفظ هذا التعليق للتاريخ.....ان شاء الله سيخرج الشعب المصرى بثوره ولن تدفع مصر اى مليم لدول الخليج...وستطلب الحكومه الجديده تعويض عن الدمار الذى لحق بمصر واحتمال مصرتحتل السعوديه
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 25-05-2022 11:09 م
السعودية لا تقرض مصر نهائيا بل تعطي عطاء لماذا متعارف وأصبحت للاسف عادة وتقليد وهذا ما جعل المصريين رغم لا قيمة لهم يرددون بستمرار مصر كائدة الدول العربية واذا راحت مصر لا وجود لدول العربية من أكل المقلب ال سعو لشدة بداوتهم غير انني مللت وانا اردد محمود معوق عقليا ويعمل بتقليد والتقويم السياسي القديم أي لا خطط كلها مكررة ليس بشخص صاحب المخيلة والابتكار السياسي الجديد للحيل عقلة لا يسعفة عاجز عقلة عاجز قبل 15 يوم دفع محمود بزيارة واحدة من السيسي لسعودية 5 مليار ولم ينتهي الشهر الا ودفع 6 مليار عطار المجموع 11 مليار فقط من اجل اذا ذهبت مصر تذهب السعودية لو ان محمود دفع تعويضات 11 سبتمبر للامريكي منذ تولية المسؤولية علئ كل هذة الصرفيات لكان انتهاء من السداد مع الارباح لماذا يستمر معوق عقليا بلحكم مصر لم نصل لدرجة التقسيم يا محمود يا غورلاء ولم تتحسن لماذا أصبحت تدفع بشكل فج وهم لم يرسلو لك جندي واحد للقتال لماذا كل هذا الولاء والاحترام لمصر يا ال سعو وهي دولة فاشلة انتهاء العراق سوريا لبنان اليمن لبيا ولم تنتهي السعودية هل ستنتهي السعودية الخراء اذا ذهبت مصر ! ! يا غورلاء أريد بسعودية ملك فاشل لكن ليس حمار ميت معوق عقليا وفاشل ال سعو ووزرائهم يعتقدون انهم أهم من اي رئيس بلعالم واهم من اي وزير بلعالم كلة بسبب النفط محمود يا معوق يا حقير عدد الجنود الامريكان اللذين قتلو بلحروب والمهمات يفوق عدد الجنود المصريين هل تعلم هذا يا مريض مصر دولة فاشلة لكن من خلال السينما مجدو جيشهم مشكلة ال سعو انهم بدو من الغنم للسلطة