سياسة عربية

وزير خارجية السعودية: سنجني مع إسرائيل فوائد هائلة من التطبيع

وزير خارجية السعودية- حساب الخارجية السعودية بتويتر
وزير خارجية السعودية- حساب الخارجية السعودية بتويتر

قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إن المملكة وإسرائيل ستجنيان فوائد هائلة من وراء التطبيع، وكذلك المنطقة ككل.

وأوضح ابن فرحان، خلال جلسة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أننا لن نستطيع جني هذه الفوائد، ما لم تحل القضية الفلسطينية.

وأضاف: "لطالما نظرنا إلى قضية التطبيع على أنها نتيجة نهائية ولكنها نتيجة نهائية لمسار، المملكة أطلقت مبادرة سلام عربية في العام 2001 وقبل ذلك مبادرة السلام الأولى وجميعها يفضي إلى تطبيع كامل مع إسرائيل".

وبشأن الأحاديث عن توجه للتطبيع قال ابن فرحان: "لم يتغير أي شيء، بالطريقة التي نرى فيها هذا الموضوع، التطبيع ليس النتيجة النهائية ولكنه النتيجة النهائية لمسار".

 

 

اقرأ أيضا: "يديعوت": زيارة بايدن للمنطقة هدفها الرياض وليس تل أبيب


وأضاف: "السعودية هي من أطلقت مباردة السلام العربية في القمة العربية ببيروت عام 2002 وستفضي لتطبيع كامل بين إسرائيل والمنطقة".

من جانب آخر، علق وزير الخارجية السعودي، على سؤال بشأن الربط بين العلاقات السعودية مع الولايات المتحدة، والصين.

وعلق ابن فرحان بالقول: إن الصين تعتبر من أهم الشركاء التجاريين للمملكة، والولايات المتحدة الأمريكية من أهم شركاء المملكة في مجال الأمن.

 

 — وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) May 24, 2022

 

وكان موقع أكسيوس الأمريكي قال إن إدارة جو بايدن تأمل في صفقة بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي ومصر قبل الزيارة التي ينوي القيام بها الرئيس الأمريكي الشهر القادم، مشيرا إلى أن نجاح هذه الخطوة قد يكون خطوة نحو التطبيع بين السعودية والاحتلال. 

وقال الموقع إن المفاوضات تدور حول نقل سيادة جزيرتين على البحر الأحمر من السيادة المصرية إلى السعودية، وذلك بحسب خمسة مصادر إسرائيلية وأمريكية. 

وأضاف أنه في حال نجاح المهمة الدبلوماسية هذه، فستكون إنجازا مهما لإدارة بايدن في السياسة الخارجية، فيما قالت المصادر الإسرائيلية والأمريكية إن الاتفاق لم يكتمل بعد والمفاوضات الحساسة مستمرة.

ويريد البيت الأبيض التوصل إلى اتفاق قبل رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط في نهاية حزيران/ يونيو، والتي قد تشمل زيارة السعودية، بحسب مصادر. 

التعليقات (5)
امازيغي
الخميس، 26-05-2022 07:24 ص
الحمد لله ان اوجد الله اليهود في فلسطين ليعرف الكبير والصغير من المسلمين ماعدا اصحاب اللحى الطويلة والسراويل القصيرة اتباع كهنة المعبد من المداخلة ان حكام العرب اليهود وابناء اليهود واحفاد اليهود ومن ربتهم اليهوديات ان فلسطين بيعت بثمن بخس ولكن الله يابى ذلك فهناك المرابطون والمرابطات الذين يرابطون في بيت المقدس واكناف بيت المقدس
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 25-05-2022 06:50 م
منذ 80 سنة والسعودية تجني فوائد هائلة أين هيا الان سعد الجبري وباقي الوزراء غير ال سعو والاثرياء اصدقائهم بما فيهم انت يا صاحب الوجة المهشم وزعتو الهائلة من الفوائد بينكم أما نحن العاديون لا يأتينا من الهائلة غير أسمها لو أن الموت بيدكم أيها الوزراء والاثرياء والقادة والمسؤولين لاصبح عدد سكان العالم لا يتجاوز المليار وهم أنتم تتكاثرون بدون ان تموتو سواء زادت السنين ام نقصت التطبيع من أجل محمود ليبقا بلحكم ولباقي وزرائة
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 25-05-2022 06:42 م
اولا هذا ليس شكل وزير من ناحية الكرفتة لا يعرف ان يربطها غير شواربة وقصة شعرة ثم لا يظهر علية علامات الخارجية لماذا لا يوجد واحد بحكومة محمود مقبول علئ مستوئ الشكل ويفتح النفس
عابر سبيل
الأربعاء، 25-05-2022 05:50 م
[ وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيرًا (7) عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8) ] سورة الإسراء.
adem
الأربعاء، 25-05-2022 05:06 م
عمر رضي الله تعالى عنه فتحها و حرّرها و أحفاد أبي لهب يتفاوضون و يتآمرون لبيعها ما شاء الله !!! الحمد الله أنّ القوم كانوا نكرة في الخمسينيات وإلّا لكان مصير كلّ ثورات التّحرير البيع في سوق الدّعارة السياسية العربية الرّسميّة !!! تبّا لكم .