آخر الأخبار

وزارة الدفاع الأوكرانية: معارك دونباس بلغت حدها الأقصى

كييف- وكالات الخميس، 26 مايو 2022 03:49 م بتوقيت غرينتش

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن المعارك في منطقة دونباس شرق البلاد، "بلغت حدها الأقصى"، في ظل استمرار توغل القوات الروسية بالمنطقة الصناعية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار: "تقتحم قوات العدو مواقع قواتنا في عدة اتجاهات وفي الوقت نفسه. تنتظرنا مرحلة طويلة وبالغة الصعوبة من القتال".

وخطط الجيش الروسي لمسار بطيء ولكن ثابت للتوغل في منطقة دونباس منذ انسحاب قواته من مناطق وسط أوكرانيا وغربها، من أجل تعزيز الجهود العسكرية في الشرق.

ويحاصر الجيش الروسي العديد من المدن خصوصا سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك التي تشكل عائقا للوصول إلى المركز الإداري الشرقي لأوكرانيا في كراماتورسك.

وقالت ماليار: "لا يزال الوضع صعبا وينذر بمزيد من التدهور". وتابعت: "يجب أن نفهم أنها حرب وأن الخسائر من جانبنا حتمية ويا للأسف".

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غيداي إن القصف الروسي "الكثيف" على ليسيتشانسك ألحق أضرارا جسيمة بالبنى التحتية المدنية، بما فيها مركز المساعدات الإنسانية.

ولفت إلى أن ثلاثة أشخاص قتلوا في هجمات روسية مؤخرا في المنطقة التي قالت قوات موسكو إنها تسيطر عليها بشكل شبه كامل.

 

 

اقرأ أيضا: روسيا تحذر من أزمة غذاء عالمية.. وتدرس مبادلة أسرى مع كييف


وفي السياق ذاته، قالت وكالة ريا نوفوستي للأنباء إن زعيم الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونيتسك الانفصالية دعا اليوم الخميس إلى تسريع العملية العسكرية في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وقال دنيس بوشيلين رئيس ما يعرف بجمهورية دونيتسك الشعبية، إن كييف منعت إمدادات المياه عن المدن الرئيسية في شمال المنطقة ودعا إلى تكثيف الأعمال العسكرية.

من جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة بثت الخميس، أن خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا قبل أيام في شأن أوكرانيا ليست "جدّية".

وأكد لافروف أنه لم يعلم بمضمون الخطة إلا عبر الإعلام إذ إن نص الاقتراح لم يرسل إلى موسكو. وكان نائبه أندريه رودينكو قد قال الاثنين إن روسيا تلقت خطة السلام التي اقترحتها إيطاليا وتدرسها.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة "آر تي" الروسية: "يرد في الخطة أن شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس تعودان إلى أوكرانيا مع حكم ذاتي واسع".

وأضاف: "لا يمكن لسياسيين جديين يريدون نتائج، طرح أمور كهذه، من يقوم بذلك هم الذين يريدون الترويج لأنفسهم أمام ناخبيهم"، في انتقاد ضمني لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

قتيلان وجرحى في إطلاق نار وسط أوسلو 6/25/2022 1:06:44 AM بتوقيت غرينتش