آخر الأخبار

AXIOS: مسؤولون أمريكيون في السعودية بزيارة سرية

لندن- عربي21 الخميس، 26 مايو 2022 07:04 م بتوقيت غرينتش

كشف مسؤولون أمريكيون، أن اثنين من كبار مستشاري الرئيس جو بايدن وصلا إلى السعودية في زيارة سرية لإجراء محادثات حول اتفاق محتمل بين المملكة وإسرائيل ومصر، واتفاق لزيادة إنتاج النفط وبحث العلاقات الثنائية بين واشنطن والرياض.

 

ويعتزم الرئيس الأمريكي زيارة السعودية ضمن جولته المخطط لها في الشرق الأوسط نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

 

ونقل موقع "أكسيوس" عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين أن التوصل إلى تفاهمات بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن هذه القضايا أمر بالغ الأهمية لإجراء زيارة بايدن.

 

وأشارت المصادر إلى أن منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك، ومستشار وزارة الخارجية لأمن الطاقة العالمي آموس هوشتاين، وصلا إلى السعودية الثلاثاء الماضي لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين بالمملكة.

 

اقرأ أيضا: AXIOS: وساطة أمريكية جديدة للتطبيع بيع السعودية والاحتلال
 

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إنه "ليس هناك أي زيارة رسمية للإعلان عنها في هذا الوقت".

 

ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن على طلب موقع "أكسيوس" للتعليق.

 

وكان موقع "أكسيوس" ذكر الثلاثاء الماضي، أن إدارة جو بايدن تأمل في صفقة بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي ومصر قبل الزيارة التي ينوي بايدن القيام بها، مشيرا إلى أن نجاح هذه الخطوة قد يكون خطوة نحو التطبيع بين السعودية والاحتلال.

 

وقال الموقع إن المفاوضات تدور حول نقل سيادة جزيرتين على البحر الأحمر من السيادة المصرية إلى السعودية، وذلك بحسب خمسة مصادر إسرائيلية وأمريكية.

 

وأضاف أنه في حال نجاح المهمة الدبلوماسية هذه، فستكون إنجازا مهما لإدارة بايدن في السياسة الخارجية، فيما قالت المصادر الإسرائيلية والأمريكية إن الاتفاق لم يكتمل بعد والمفاوضات الحساسة مستمرة.

 

ويريد البيت الأبيض التوصل إلى اتفاق قبل رحلة بايدن إلى الشرق الأوسط في نهاية حزيران/ يونيو، والتي قد تشمل زيارة للسعودية، بحسب المصادر.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا