آخر الأخبار

مصر تستقبل أول رحلة تجارية من صنعاء منذ 6 سنوات

لندن- عربي21 الأربعاء، 01 يونيو 2022 10:48 ص بتوقيت غرينتش

وصلت إلى مطار القاهرة الدولي، الأربعاء، أولى رحلات الخطوط الجوية اليمنية، قادمة من مطار العاصمة اليمنية صنعاء، بعد توقف دام ست سنوات، في إطار تنفيذ بنود هدنة أممية.

 

وأفاد مصدر ملاحي بمطار صنعاء، لوكالة الأناضول، بأن الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية كانت تقلّ 78 راكباً"، في إطار رحلة تجارية "بناءً على اتفاق الهدنة" بين أطراف الصراع في اليمن.

  

وفي 16 أيار/ مايو الماضي، جرى استئناف الرحلات التجارية من صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمان والعكس.


وتردد في وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن القاهرة رفضت استقبال يمنيين بوثائق سفر صادرة من صنعاء، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، وليس من السلطة الشرعية.


وفي 23 مايو/ أيار الجاري، كشفت وزارة الخارجية المصرية عن السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء، في إطار هدنة الأمم المتحدة، وذلك دون الإعلان عن موعد لبدء تلك الرحلات.

 

اقرأ أيضا:  سفارة واشنطن: وفاة أحد موظفينا السابقين بمعتقل للحوثي

 

وفي 1 نيسان/ أبريل الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، دخلت حيّز التنفيذ في اليوم التالي، وسط ترحيب من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والقوات الحكومية من جهة، وجماعة الحوثي من جهة أخرى.


وهذه الهدنة سارية منذ الثاني من نيسان/ أبريل الماضي، على أن تستمر شهرين وهي قابلة للتمديد.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ سبع سنوات.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية قد أغلق مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية منذ آب/ أغسطس 2016، على خلفية اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومةً بالتحالف العسكري العربي بقيادة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا