آخر الأخبار

إطلاق سراح معتقلين جدد في مصر بينهم معارض بارز (شاهد)

لندن- عربي21 الخميس، 02 يونيو 2022 07:43 م بتوقيت غرينتش

أطلقت السلطات المصرية، الخميس، سراح سجناء سياسيين جدد، بينهم المعارض محمد محيي الدين الذي اعتقل في العام 2019 بعد مشاركته في تأسيس "اتحاد الدفاع عن الدستور"، وكان قبل ذلك شغل منصب نائب رئيس حزب "غد الثورة" الذي يتزعمه أيمن نور.

 

ويأتي الإفراج عن محيي الدين بعد يوم من إطلاق السلطات المصرية، سراح يحيى حسين، المنسق العام للحركة المدنية (معارضة/ يسارية ـ ليبرالية)، والمعروف بحملاته ضد الفساد.

 

كما أطلقت السلطات المصرية سراح النشطاء خلود سعيد، وحسين شبل، وعبد الرحمن موكا، وعلاء عصام رمضان.


وجميع المعتقلين المفرج عنهم كانوا قد اعتقلوا قبل نحو 3 سنوات، بتهمة "نشر أخبار كاذبة".


وفي وقت لاحق الخميس، أعلن المحامي محمد أحمد، (محسوب على الإسلاميين) عبر حسابه بموقع فيسبوك، إخلاء نيابة أمن الدولة العليا (معنية بقضايا الإرهاب وتهديد الأمن القومي) سبيل 9 بينهم 3 نساء، في 3 قضايا بين عامي 2021 و2022.


وارتفع عدد المخلى سبيلهم والمطلق سراحهم منذ إعلان رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، إجراء حوار وطني بالبلاد في 26 نيسان/ أبريل الماضي إلى 21 بينهم معارضان بارزان.


وفي 28 نيسان/ أبريل، أطلق سراح الناشط اليساري السجين آنذاك حسام مؤنس، عقب عفو رئاسي.


وفي أواخر أيار/ مايو، صدرت قرارات إخلاء سبيل عن 10 بينهم المعارض البارز محمد محيي الدين والناشط شريف الروبي واليساري محمد وليد والصحفي خالد غنيم، وتم إطلاق سراحهم تباعا وأحدثهم كانت مجموعة الـ 5 التي خرجت صباح الخميس.


وفي 1 حزيران/ يونيو صدر قرار عفو رئاسي عن المعارض البارز يحيى حسين وإطلاق سراحه، وتلاه بيوم صدور قرار قضائي بإخلاء سبيل 9.


وقبل يومين قال عضو لجنة العفو الرئاسي، طارق العوضي، في تصريح لصحيفة "الشروق" (خاصة)، إن "الرقم الذي ستخرج به قوائم العفو هو ألف و74 سجينا، سيخرجون تباعا وهو إجمالي ما قامت اللجنة بفحصهم وانطبقت عليهم الشروط".


ورحبت منظمة العفو الدولية، في بيان الأربعاء، بإطلاق سراح معارضين مصريين، داعية للمزيد من الإفراجات، في إعلان مختلف عن السنوات الماضية التي كانت تشهد انتقادات حادة من المنظمة للقاهرة، وردودا مصرية رسمية تتهمها بـ"نشر الأكاذيب".

 

اقرأ أيضا: مطالبا بحوار غير مشروط.. حزب مصري يدعو لعودة المعارضين
 

الزغرودة في مصر هى أقوي وسائل التعبير عن الفرحة التي لا تستطيع الكلمات التعبير عنها، وما أروع الزغرودة حين تحتفل بلقاء الأهل بعد غياب دام طويلاً بسبب ظلم السجون. أسرة الدكتور محمد محيي الدين تستقبله بالزغاريد. #الحرية_للمعتقلين pic.twitter.com/Ges6pw4f4V

— DAWN Egypt (@DAWN__EGYPT) June 2, 2022

خلود سعيد ومحمد محيي الدين وحسين خميس على الأسفلت
_
خرج منذ قليل كلا من المترجمة خلود سعيد، المهندس محمد محي الدين، وحسين خميس، اليوم الخميس، من محبسهم على ذمة قضايا مختلفة.

وكانت النيابة قد قررت إخلاء سبيل خلود سعيد وآخرين، الإثنين الماضي، على ذمة قضايا سياسية مختلفة. pic.twitter.com/ga7aN2Xi5T

— ECRF (@ECRF_ORG) June 2, 2022

خلود سعيد على الأسفلت بعد إعتقال ظالم جائر لأكثر من عامين!!
مازالت إخلاءات السبيل بالقطارة وبصورة فردية مملة ولم يخرج من قائمة 1074 معتقل سوى 12 معتقل فقط!!!! pic.twitter.com/DvjemQdLGq

— Haytham Abokhalil هيثم أبوخليل (@haythamabokhal1) June 2, 2022

تم اليوم إخلاء سبيل كل من خلود سعيد وعبد الرحمن موكا
وعلاء عصام وحسين السباك و محمد محيي الدين من سجن طرة ضمن حملة لجنة العفو للافراج عن المعتقلين السياسيين. #افراج_عام_لكل_المعتقلين pic.twitter.com/uvKcEn2DOQ

— الاشتراكيون الثوريون (@RevSocMe) June 2, 2022

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا