آخر الأخبار

مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات واسعة بالضفة (شاهد)

لندن- عربى21 الإثنين، 06 يونيو 2022 07:12 ص بتوقيت غرينتش

اقتحم عشرات المستوطنين، الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع حملة اعتقالات في الضفة الغربية المحتلة.


واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول هيكلهم المزعوم تحت حماية شرطة الاحتلال.

 


وكان 647 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، أمس، تحت حماية العشرات من جنود الاحتلال بمناسبة ما يسمى عيد نزول التوراة الذي توافق هذا العام مع الذكرى والخامسة والخمسين لاحتلال القدس.

 

اقرأ أيضا: مستوطنون يقتحمون الأقصى والتوتر يتصاعد (شاهد)

وفرضت قوات الاحتلال الأحد تشديدات على أبواب الأقصى، وأغلقت المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وحاصرت المصلين في داخله، فيما واجه المرابطون والمرابطات، الاقتحامات بالهتافات والتكبيرات، وأداء صلاة الضحى جماعيا، ورفع العلم الفلسطيني، في ساحات المسجد.

 


اعتقالات بالضفة


في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، خمسة فلسطينيين من محافظة بيت لحم، وهم: قتادة ناصر شوشة، وبدوي طارق حمامرة، ومحمد فؤاد حمامرة، ومنتصر محمود شوشة.. من قرية حوسان غربي بيت لحم، إضافة إلى اعتقال الأسير المحرر سامي عوض عطا الله من قرية حرملة شرقا.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابا من مخيم الأمعري جنوب مدينة رام الله، وهو ريحان يعقوب ريحان (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته.


وذكرت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال خلال اقتحام المخيم، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة مواطنين وطاردت العمال على "معبر ترقوميا" غربي الخليل.


وقالت مصادر إن قوات الاحتلال اعتقلت من مدينة الخليل يزن ومعمر الرجبي، ومثنى عمر القواسمة، والطفل عدي مهران برقان (15 عاما).


واعتقلت قوات الاحتلال عدداً من العمال على "معبر ترقوميا" غربي الخليل، بعد مطاردتهم وإطلاق قنابل الغاز والصوت عليهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أماكن عملهم.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الاثنين، الأسير المحرر  ياسر البدرساوي من منزله في شارع القدس بالمدينة، كما أنها اقتحمت قريتي كفر قليل وسالم في محافظة نابلس.

 

 

من جهة أخرى، قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات قوات القمع "المتسادا" التابعة لإدارة سجون الاحتلال اقتحمت قسم (4) في سجن "ريمون"، ونقلت مجموعة من الأسرى إلى الزنازين.


وقال نادي الأسير، في بيان مقتضب، إن قوات القمع أغلقت كافة أقسام السجن.

 

 

قمع مسيرة في الأغوار

 

قمعت قوات الاحتلال الإثنين، مسيرة متوجهة من طوباس إلى الأغوار الشمالية، وذلك على حاجز تياسير العسكري شرق المدينة.


وانطلقت المسيرة بدعوة من محافظة طوباس والأغوار الشمالية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وفصائل العمل الوطني، احتجاجا على تصاعد الاستيطان في الأغوار.

 

 

 

إطلاق نار في غزة

 

قال جيش الاحتلال، إن فلسطينيين في قطاع غزة أطلقوا نيرانا غير صاروخية، الإثنين، صوب مجمع مستوطنات كيسوفيم شرق قطاع غزة.


وأضاف الاحتلال أن صفارات الإنذار دوت في منطقة مفتوحة بمنطقة كيسوفيم نتيجة إطلاق النيران، دون أن يسفر عن وقوع إصابات.


ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن إطلاق النار.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا