آخر الأخبار

هيئة دستور ليبيا: أبلغنا المشري بمطالبنا من مشاورات القاهرة

طرابلس- عربي21- علاء فاروق الإثنين، 06 يونيو 2022 03:40 م بتوقيت غرينتش

أكد عضو لجنة التواصل بهيئة الدستور في ليبيا، سالم كشلاف أن "لقاء جمع وفدا من الهيئة برئيس مجلس الدولة الليبي، خالد المشري وأعضاء في لجنة المسار الدستوري التي التقت البرلمان في العاصمة المصرية القاهرة". 

وأوضح في تصريحات لـ"عربي21" أن "اللقاء تناول ما تضمنته النقاشات في جولتي اجتماعات القاهرة بين لجنتي مجلس النواب والدولة حول المسار الدستوري برعاية الأمم المتحدة، وأن وفد الهيئة أبلغ المشري بموقف الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور الثابت باختصاص الهيئة دون غيرها بإنجاز الاستحقاق الدستوري". 

وأضاف: "كما شددنا على أن هناك مشروعا دستوريا جاهزا للاستفتاء أنجزته الهيئة المنتخبة منذ عام 2017 وأن ما يتوجب على المجلسين فقط هو الاتفاق على قانون الاستفتاء وعرض مشروع الدستور المنجز على الاستفتاء العام".

وكشف كشلاف أن "أعضاء الهيئة أكدوا للجنة مجلس الدولة ورئيسه أن أية إجراءات تطال تعديل مشروع الدستور من قبل المجلسين هي إجراءات غير معترف بها من قبل الهيئة سواء كانت باعتبار هذه التعديلات قاعدة دستورية مؤقتة بحسب ما يتبناه مجلس الدولة أو بحسب ما يتبناه مجلس النواب من أنه سيعد دستورا معدلا يطرح للاستفتاء". 

 

اقرأ أيضا:  مسؤول ليبي يكشف موعد اجتماعات المسار الدستوري بالقاهرة

وتابع: "أكدنا للمشري اعتراضنا على المسلك الذي اتبعه المجلسان في تجاوز الهيئة وعدم إشراكها في أية نقاشات تتناول الشأن الدستوري وإدخال المسألة الدستورية ضمن المماحكات السياسية بين الأطراف المختلفة". 

وحول مطالبة المشري لأعضاء هيئة الدستور بالمشاركة في التحضير لمشاورات القاهرة، قال المسؤول الليبي: "لم يعرض مجلس الدولة على الهيئة المشاركة في الحوارات الدائرة في القاهرة كما لم تعرض لجنة المجلس علينا المشاركة فيما سمي بصياغة المواد الخلافية انطلاقا من أن الهيئة لا تعترف بأي من هذه الإجراءات وتعتبرها مخالفة للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي وخارجة عن نطاق صلاحية المجلسين وتعديا واضحا على اختصاصات الهيئة التأسيسية الدستورية". 

ومن المقرر أن تعقد لجنتا البرلمان ومجلس الدولة في ليبيا الجولة الثالثة من المشاورات الدستورية في القاهرة من أجل صياغة المواد الخلافية في مشروع الدستور ثم الانتقال إلى عرضه للاستفتاء على أن تجرى الانتخابات على ضوء هذه التعديلات". 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا