سياسة دولية

إعلام عبري: المغرب ستفتتح سفارتها لدى الاحتلال في أسابيع

قال لابيد إنه يتوقع وصول بوريطة في زيارة إلى إسرائيل في غضون شهر أو شهرين- جيتي
قال لابيد إنه يتوقع وصول بوريطة في زيارة إلى إسرائيل في غضون شهر أو شهرين- جيتي

أعلنت قناة كان العبرية، مساء الأربعاء، أن المغرب ستعلن عن افتتاح سفارتها في إسرائيل قريباً، دون تحديد الموعد.

وزعمت القناة العبرية أن المغرب ستعلن عن افتتاح سفارتها في إسرائيل، خلال زيارة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة المقررة لإسرائيل قريباً.

 

وقال وزير خارجية الاحتلال، يائير لابيد، إنه يتوقع وصول وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قريبا إلى إسرائيل، مرجحا أن تجري الزيارة في غضون شهر أو شهرين، حسب ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

 

وفي 27 آذار/ مارس الماضي، زار بوريطة الاحتلال؛ للمشاركة في "قمة النقب"، التي جمعت وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل، والمغرب، ومصر، والإمارات، والبحرين

 

اقرأ أيضاوزير خارجية المغرب: الإسرائيليون لديهم دماء مغربية

وفي تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، أعلن رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب، دافيد غوفرين، عن تعيينه سفيرًا لإسرائيل في العاصمة المغربية الرباط.

 

وفي آب/ أغسطس الماضي، أعلن متحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية أن المغرب ستفتتح قريبا سفارتها في "تل أبيب".


وقال المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، حسن كعبية، في حديث خاص لوكالة الأناضول: "قريبا سترفع المغرب مستوى التمثيل من مكتب اتصال إلى سفارة".

 

وأضاف: "بالنسبة للمغرب، فإنه كانت هناك علاقات في الماضي بين إسرائيل والمغرب حتى العام 2000، ثم توقفت، وفي العام الماضي، تجددت باتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة".

 

وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، خلال 2020، والتي توقفت في العام 2000.

 

ومن أصل 22 دولة عربية، ترتبط مصر والأردن مع إسرائيل باتفاقيتي سلام منذ عامي 1979 و1994، على الترتيب؛ بينما وقّعت الإمارات والبحرين والمغرب، في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، برعاية أمريكية، ولحق بهم السودان في 2021.

التعليقات (2)
مسلم
الخميس، 16-06-2022 08:47 ص
لن نعترف بالكيان..حتى ولو اعترفت الجن والإنس ومن في الأرض جميعا
بوطيب المغرب
الخميس، 16-06-2022 06:17 ص
حسنا ما فعل المغرب بلدي..بل جاءت متأخرة..نعم المليون العرب و من يدعون ثوريين أصبحوا غوغائيين و متخلفين و لم يعد لهم مكان في السياسة الدولية.. إسرائيل عضو بالأمس المتحدة و فروعها و معترف بها اكثر من 150دولة..ثم أين أصبح شعار اللقاءات الثلاث بالسودان..محاربة إسرائيل أصبح شعارات لضعفاء النفوس للرفع من شعبيتهم..اخيرا كيف لبلدي ان يحارب دولة في حين ان محمود عباس بالع في عناق و تبويس زعماء اسرائيل