آخر الأخبار

الجزائر تعتزم إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز المسال

لندن- عربي21 الأربعاء، 15 يونيو 2022 10:35 م بتوقيت غرينتش

عبّرت الجزائر عن عزمها إمداد الأردن للمرة الأولى بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال، وتوزيع وتخزين المنتجات البترولية.


وقال بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، الثلاثاء: "استقبل وزير الطاقة محمد عرقاب بالجزائر العاصمة، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، الذي بدأ الثلاثاء زيارة عمل للبلاد غير معلنة سابقا، تستمر يومين".

 

وأضاف البيان: "تم الاتفاق على برنامج وتكليف مجموعة عمل بتنفيذ الإجراءات المختارة، لدراسة إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال، وكذلك توزيع وتخزين المنتجات البترولية في الأردن".

 

وتأتي الخطوة الجزائرية في وقت يواجه الأردن تحديات مرتبطة بارتفاع أسعار مشتقات الوقود والغاز الطبيعي عالميا.

ودعا الوزير الجزائري الشركات الأردنية للاستثمار في قطاع المناجم بالجزائر، خاصة في مجالات التنقيب عن المعادن والذهب والأتربة النادرة، وإنتاج الأسمدة وتحويل الفوسفات.

 

اقرأ أيضا: الجزائر ترفض التصريحات "المتسرعة" للاتحاد الأوروبي

 

من جانبه، أكد الوزير الأردني أن المباحثات كانت مثمرة، وأعرب عن رغبة بلاده في تطوير علاقات الشراكة مع الجزائر، وتعزيز المشاورات الاقتصادية وتبادل الخبرات، وفقا للبيان ذاته.

 

وقال الشمالي إن "الظروف مواتية للارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية، وزيادة أرقام التجارة، في ضوء متانة الروابط بين البلدين الشقيقين، وتوفر الإمكانيات اللازمة لدى القطاع الخاص ورجال الأعمال لترجمة الفرص إلى مشاريع تخدم مصالح الأردن والجزائر"، وفقا لما ذكره تلفزيون المملكة الأردني.


ودعا الشمالي القطاع الخاص في البلدين لمضاعفة الجهود وتكثيفها للفترة المقبلة؛ لأجل الانتقال بالعلاقات الاقتصادية الأردنية الجزائرية لمراحل متقدمة، والتركيز على الأولويات المتعلقة بتعزيز الأمن الغذائي، وإمكانية التكامل في بعض القطاعات خاصة الصناعية منها، وفقا للمصدر ذاته.

والأردن بلد مستورد بنسبة 98 بالمئة للنفط الخام والغاز الطبيعي، ولا يملك أي حقول للإنتاج التجاري، على الرغم من سنوات أمضتها شركات عالمية في البحث والتنقيب.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا