سياسة دولية

لابيد يزور أنقرة خلال أيام.. واتصال بين أردوغان وهرتسوغ

تسعى تركيا لإعادة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي - الأناضول
تسعى تركيا لإعادة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي - الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية التركية، عن زيارة يجريها وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد، إلى العاصمة أنقرة، في 23 حزيران/يونيو الحالي.

وقالت الخارجية في بيان، الأحد، إنه سيتم خلال اللقاءات التي ستعقد في إطار الزيارة مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية بين الجانبي.

 

وتأتي زيارة لابيد بالتزامن مع تحذيرات أطلقتها حكومة الاحتلال، للرعايا الإسرائيليين المتواجدين في تركيا على العودة، وذلك على خلفية التهديدات الإيرانية الأخيرة باستهداف إسرائيليين، وفق ما أعلنه مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وقال وزير الحرب لدى الاحتلال، بيني غانتس، الأحد، إن "إسرائيل" تتواصل المؤسسات التركية ذات الصلة بشأن التهديدات الإيرانية ضد الإسرائيليين، مؤكدا أن التهديد في تركيا قائم ونأمل أن يزول قريبا.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال يعمل على تجهيز قدراته للرد متى لزم الأمر، مضيفا: "أقترح على الإيرانيين عدم اتخاذ أي خطوات في هذا الصدد".

 

في سياق متصل، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية، في اتصال هاتفي جرى بينهما، الأحد، بحسب بيان نشرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

واتفق أردوغان وهرتسوغ على مواصلة الحوار بشأن العلاقات بين الطرفين والمنطقة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والأمن، إلى جانب مواصلة التعاون من أجل ترسيخ السلام والاستقرار، وفق البيان.

 

اقرأ أيضا: هل تؤثر أحداث الأقصى على مسار التطبيع بين أنقرة وتل أبيب؟

وتسعى تركيا لإعادة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وتبادل السفراء بينهما من جديد، فيما أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو زيارة إلى تل أبيب في 24 آيار/ مايو الماضي برفقة وزير الطاقة فاتح دونماز.

 

ورغم اعتبار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن "الدفاع عن القضية الفلسطينية يمر عبر إقامة علاقات متوازية مع إسرائيل"، ترفض أوساط تركية أن تكون عودة العلاقات على حساب القضية الفلسطينية.

التعليقات (0)