آخر الأخبار

6 ملايين وفاة بكورونا.. والمتحورات تتهرب من الأجسام المضادة

لندن – عربي21، وكالات الجمعة، 24 يونيو 2022 08:06 ص بتوقيت غرينتش

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 547 مليونا و492 ألف حالة، منذ ظهور المرض في الصين في نهاية 2019.


ووصلت حالات الوفاة إلى 6 ملايين و347 ألف حالة، فيما تعافى من المرض أكثر من 522 مليون شخص حول العالم.


أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 66.4% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا.


وتم إعطاء 12 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 5.7 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 17.8% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.


وعلى صعيد المتحورات، يتهرب المتحوران الفرعيان من "أوميكرون" BA.4 وBA.5 بحسب ما يبدو، من استجابات الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين سبق وأصيبوا بـ"كوفيد-19"، وأولئك الذين تحصنوا بالكامل وتلقوا الجرعة المعززة بحسب ما نشرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية.


ونقلت الشبكة البيانات عن مركز طبي تابع لكلية هارفارد للطب.


وقالت الدراسة التي نشرت في "New England Journal of Medicine"، أن مستويات الأجسام المضادة المعادلة الناجمة عن إصابة سابقة، أو لقاحات، أدنى بمرات عدة ضد المتحورين الفرعيين BA.4 وBA.5 مقارنة مع فيروس كورونا الأساسي.


وقالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الجمعة؛ إن بر الصين الرئيسي سجل 143 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الخميس، هي 37 إصابة مصحوبة بأعراض و106 بدون أعراض.

 

اضافة اعلان كورونا

وسجلت الصين في اليوم السابق 135 إصابة جديدة، هي 48 إصابة مصحوبة بأعراض و87 بلا أعراض.
ولم تسجل البلاد وفيات جديدة لتظل الحصيلة عند 5226.


وسجل بر الصين الرئيسي حتى الخميس 225434 إصابة بفيروس كورونا مصحوبة بأعراض.


ورصدت العاصمة بكين إصابة محلية جديدة مصحوبة بأعراض، مقابل ثلاث في اليوم السابق، كما سجلت إصابتين محليتين جديدتين بدون أعراض مقابل صفر في اليوم السابق.


وسجلت مدينة شنغهاي إصابتين محليتين جديدتين مصحوبتين بأعراض، مقابل تسع في اليوم السابق، وإصابة واحدة محلية بدون أعراض مقابل صفر في اليوم السابق.


وأعلنت وزارة الصحة الهندية الجمعة تسجيل 17336 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أعلى زيادة يومية منذ 20 شباط/ فبراير بحسب إحصاء لرويترز.


ورصدت سلطات ولاية مهاراشترا، أغنى ولايات الهند، أكثر من 5200 إصابة جديدة يوم الأربعاء الماضي، منها 2479 لقادمين من العاصمة المالية مومباي.


وشهد عدد الإصابات اليومي في الهند ارتفاعا على مدار الشهر الماضي، ويمثل الرقم المعلن، الجمعة، قفزة تزيد عن أربعة آلاف حالة مقارنة بأمس الخميس، الذي بلغت الإصابات المسجلة فيه 13313.


وقالت وزارة الصحة، الجمعة؛ إن عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 زاد بواقع 13، مما رفع إجمالي الوفيات إلى 524954.


وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصحة في المكسيك أن البلاد سجلت 16133 إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الخميس، وهو أعلى عدد يومي للإصابات منذ أواخر شباط/ فبراير.


ويقول خبراء؛ إن الزيادة تشير إلى أن موجة جديدة لانتشار الفيروس تجتاح البلاد.


ولكن نائب وزير الصحة هوجو لوبيز جاتيل قال في مؤتمر صحفي دوري يوم الثلاثاء الماضي: "ما رصدناه خلال الأسابيع التسعة الماضية، هو زيادة تدريجية في وتيرة الحالات".


وأضاف في ذلك المؤتمر، أن معظم الحالات مصابة بالسلالتين أوميكرون بي.إيه.4 وبي.إيه.5 اللتين تسببان أعراضا تشبه أعراض البرد.


وتابع: "والأكثر تشجيعا من ذلك، هو أن الوفيات أيضا تحت السيطرة".


وسجلت المكسيك في المتوسط 24 حالة وفاة يوميا خلال الأيام السبعة الماضية، بحسب بيانات وزارة الصحة.


عربيا، قررت الحكومة المغربية، الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد شهرا إضافيا لمواجهة تفشي فيروس كورونا.


وفي 21 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة فرض حالة طوارئ صحية لمدة 3 أسابيع، لمنع انتشار الجائحة، ومنذ ذلك الوقت يتم تمديد القرار قبل انتهاء مهلته.


وكان من المفترض أن ينتهي آخر قرار تمديد لحالة الطوارئ في نهاية حزيران/ يونيو الجاري.


وقالت رئاسة الحكومة في بيان، عقب انتهاء اجتماعها الأسبوعي: "صادق مجلس الحكومة على تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا لغاية 31 تموز/ يوليو المقبل".

ويهدف هذا التمديد إلى "الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، الرامية إلى التصدي لانتشار الجائحة".


وبمقتضى حالة الطوارئ الصحية يتم اتخاذ تدابير استثنائية، أبرزها الإغلاق الليلي وفرض حظر التجوال ومنع التنقل بين المدن، ما لم يتوافر جواز التلقيح.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا