صحافة دولية

بلومبيرغ: G7 تتجه إلى التراجع عن إنهاء تمويل الوقود الأحفوري

التخلي عن التزام وقف تمويل مشروعات الوقود الأحفوري  يشكل انتكاسة لجهود مكافحة التغير المناخي - جيتي
التخلي عن التزام وقف تمويل مشروعات الوقود الأحفوري يشكل انتكاسة لجهود مكافحة التغير المناخي - جيتي

قالت وكالة "بلومبيرغ" إن دول مجموعة السبع تتجه إلى التراجع عن الالتزام بوقف عمليات تمويل مشروعات الوقود الأحفوري في الخارج بحلول نهاية العام الحالي.

ونشرت الوكالة نص بيان صادر عن زعماء مجموعة السبع، عقب اجتماع في جبال الألب البافارية يتعلق بالتنويه بالدور المتنامي لمشروعات الغاز، على إثر الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أسفر عن نقص إمدادات الطاقة لديهم.

وأشار البيان إلى الدور الهام الذي من الممكن أن تقوم به عملية زيادة شحنات الغاز الطبيعي المسال في التخفيف من اضطرابات الإمداد المحتملة للغاز المنقول عبر خطوط الأنابيب، لا سيما في الأسواق الأوروبية.

واعترف زعماء مجموعة السبع بأن الاستثمار المدعوم حكومياً في قطاع الغاز ضروري بوصفه رداً مؤقتاً لأزمة الطاقة الراهنة، في حال جرى تنفيذه بأسلوب يتناسب مع الأهداف المناخية ودون التسبب في تأثيرات التقيد بمورد وحيد.

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: ارتفاع أسعار الوقود يعيد الطاقة النووية للواجهة

ورأت "بلومبيرغ" أن التخلي عن التزام وقف تمويل مشروعات الوقود الأحفوري، لا زال يشكل انتكاسة للجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي، معتبرة أن مثل هذا الإجراء سيترك عملية حشد باقي دول العالم حول أهداف أشد صرامة وتوجيه الاستثمارات باتجاه مصادر للطاقة أكثر نظافة، مسألة صعبة.

ولفتت إلى أن دول مجموعة السبع اعترفت للمرة الأولى خلال التعهد الذي صدر في شهر أيار/مايو الماضي بأن دعم الوقود الأحفوري كان غير متماشٍ مع اتفاقية باريس، لكنها اعترفت أيضاً بأن الاستثمار في قطاع الغاز الطبيعي المسال كان رد فعل ضرورياً للأزمة الراهنة "بطريقة تتوافق مع أهدافنا المناخية ودون توليد تأثيرات التقيد بمورد وحيد".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل