صحافة دولية

WP: كيف سيساهم الغرب في تسهيل انتصار أوكرانيا؟

أصوات في الولايات المتحدة تدعو لعدم المضي بعيدا في دعم الأوكرانيين- صفحة الجيش الأوكراني
أصوات في الولايات المتحدة تدعو لعدم المضي بعيدا في دعم الأوكرانيين- صفحة الجيش الأوكراني

طرحت صحيفة واشنطن بوست، تساؤلات بشأن ما يمكن أن يفعله الغرب والولايات المتحدة، بشأن تسهيل انتصار أوكرانيا، بعد إطلاق تصريحات يتعهدون فيها بمنع هزيمتها.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إن إدارة بايدن وحلفاءها الأوروبيين، بدأوا بالفعل بضخ مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا. لقد حصلوا على ذخائر ومعدات من الحقبة السوفيتية الأنسب للقدرات الأوكرانية، وأغرقوا البلد بأسلحة تكتيكية حيوية مثل صواريخ جافلين المضادة للدبابات والتحديث العسكري الأوكراني الحثيث بأحدث المدافع وراجمات الصواريخ. كما فرضوا ضغوطا جديدة هائلة على الاقتصاد الروسي من خلال العقوبات.

لكن بعض المسؤولين في كييف وواشنطن يجادلون بأن الأمر بعيد عن أن يكون كافيا ولأشهر، كانت الرسالة المهيمنة من الأوكرانيين وإخوانهم في أوروبا الشرقية بسيطة: أعطوا أوكرانيا أسلحة، وإذا كنت في شك، أعط أوكرانيا المزيد من الأسلحة. لقد أعربوا عن أسفهم للتأخير في التسليم وأصروا على أن الغرب يمكن أن يرسل كميات من العتاد أكبر مما يتم إرساله حاليا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إنه شعر بالارتياح لأن المدفعية الغربية "تعمل بقوة كبيرة" أخيرا مع القوات المسلحة لبلاده، وضربت مستودعات الأسلحة الروسية الرئيسية ومنشآت تخزين الوقود بدقة. لكنه قال إن بلاده لا تزال تفتقر إلى أنظمة دفاع جوي متطورة لحماية المدن الأوكرانية من الضربات الصاروخية الروسية. وتستغرق هذه الأنظمة وقتا أطول للشراء.

في حين كشفت الحملات الروسية عن اهتراء آلة الكرملين الحربية، وفقا للصحيفة إلا أن أوكرانيا لا تزال تفتقر إلى الأعداد والأسلحة على جبهات عديدة، لا سيما في جنوب وشرق البلاد حيث تلتهم روسيا المزيد من الأراضي. تعمل القوات الروسية ببطء، ولكن بثبات، على توسيع قبضتها على منطقة دونباس الشرقية، والتي تعد سيطرتها الكاملة أحد أهداف الحرب المعلنة للكرملين.

وقال الجنرال فاليري زالوجني، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، عن الروس في موقع تليغرام الشهر الماضي: "إنهم يستخدمون المدفعية بشكل مكثف، ولسوء الحظ، لديهم قوة نارية بعشرة أضعاف ما نملك.. على الرغم من كل شيء، ما زلنا نحتفظ بمواقعنا. على كل متر من الأراضي الأوكرانية هناك دماء سفكت، ليس دماءنا فحسب، بل دماء المحتلين أيضا".

ويعتقد بعض المحللين الأمريكيين أنه نظرا لأن بوتين منخرط في لعبة حافة الهاوية الخاصة به بشأن أوكرانيا - ولأن دحر التقدم الروسي قد يتطلب المزيد من الاستثمار الغربي - تحتاج الولايات المتحدة وحلفاؤها في الناتو إلى التفكير في إيجاد مخرج والضغط باتجاه تسوية.

كتب دانييل ديفيس، العقيد المتقاعد بالجيش الأمريكي: "يتعين على القيادة في كييف وداعميها الغربيين الآن مواجهة الحقائق الواقعية المتمثلة في أن الدبلوماسية والتسوية التفاوضية، قد تكون السبيل الوحيد لمنع المزيد من الأراضي الأوكرانية من السقوط في أيدي روسيا".

هذا النوع من التسوية ليس بداية بالنسبة لكييف حيث يصر المسؤولون الأوكرانيون على أن الحرب وجودية وأن هدفهم يجب أن يكون الاسترجاع الكامل للأراضي المفقودة، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي تم ضمها. لكن في واشنطن، هناك شخصيات مؤثرة بين الجمهوريين، ناهيك عن اليسار المناهض للحرب الأقل نفوذا، الذين يجادلون بأن الحرب المطولة في أوكرانيا تشتت الانتباه عن الأولويات الأمريكية في الداخل والخارج - أي الحاجة إلى مواجهة الصين.

وصوّت أحد عشر عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ وسبعة وخمسون جمهوريا في مجلس النواب - يشكلون معارضة مشروع القانون بالكامل - ضد حزمة مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا في أيار/ مايو. السناتور جوش هاولي (جمهوري من ميزوري) قال في ذلك الوقت إن مثل هذا الإنفاق "ليس في مصلحة أمريكا" وسمح "لأوروبا بأن تستغل أمريكا".

وحذر إلبريدج كولبي، مسؤول سابق في الأمن القومي خلال إدارة ترامب، منذ شهور من بذل الولايات المتحدة للمزيد في أوكرانيا، بينما تنام على التهديد المحتمل الذي قد تشكله الصين على تايوان. وأعرب في مقالته الأخيرة عن أسفه للحماسة بين نظرائه في واشنطن الذين يؤيدون السردية القائلة بأن الدفاع عن أوكرانيا هو دفاع عن حصن كامل من القيم الحضارية والسياسية.

وكتب كولبي: "يبدو أن الكثيرين في السياسة الخارجية والنخبة السياسية ينظرون إلى الحرب الروسية الأوكرانية كفرصة على وجه التحديد للمضاعفة في أوروبا. بل أكثر من ذلك، بالنسبة للبعض، إنها فرصة لمحاولة إعادة عقارب الساعة في السياسة الخارجية إلى الوراء إلى الإمبريالية الليبرالية التي امتدت على الكرة الأرضية قبل عقدين من الزمن. يجب أن تقاوم واشنطن هذا الإغراء مثل الطاعون".

 

التعليقات (1)
محلل سياسي متواضع
السبت، 09-07-2022 05:46 م
بدلاً من سؤال الواشنطون بوست (كيف سيساهم الغرب في تسهيل انتصار أوكرانيا؟) الأفضل أن يكون السؤال (هل تريد أمريكا زعيمة الغرب حقاً انتصار أوكرانيا ؟) .