سياسة دولية

تزامنا مع زيارة بايدن.. طهران تدشن أول "حاملة طائرات مسيّرة"

قائد الجيش الإيراني: إذ ارتكب الأعداء خطأ فستكون هذه الطائرات المسيّرة لهم بالمرصاد- ارنا
قائد الجيش الإيراني: إذ ارتكب الأعداء خطأ فستكون هذه الطائرات المسيّرة لهم بالمرصاد- ارنا

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" بأن الجيش أزاح الستار، الجمعة، عن أول ناقلة للطائرات المسيرة بحضور القائد العام للجيش اللواء "سيد عبد الرحيم موسوي" في الأسطول العسكري بجنوب إيران.

 

يأتي ذلك تزامنا مع زيارة الرئيس الأمريكي للمنطقة والتي بدأها من الأراضي المحتلة حيث وقّع إعلانا أمنيا مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي موجها بالدرجة الأولى ضد إيران.

وأورد التلفزيون الرسمي الإيراني نبأ "الكشف عن الوحدة البحرية الأولى من حاملات الطائرات المسيّرة التابعة لبحرية الجيش الإيراني، وتضم سفنا وغواصات قادرة على نقل كل طرازات الطائرات المسيّرة، من القتالية إلى المخصصة للرصد والتدمير".

وأوضح التلفزيون الذي عرض لقطات لإقلاع طائرات مسيّرة من على متن سفينة حربية أن "كل أنواع الطائرات المسيّرة التي يتم إنتاجها من قبل الجيش ووزارة الدفاع حلّقت فوق مياه المحيط الهندي لإظهار قدراتها".
 

وقال قائد الجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي للتلفزيون الجمعة، إنه "نظرا إلى الموقف العدائي لنظام الهيمنة (في إشارة للولايات المتحدة وحلفائها)، فإن من الضروري أن نزيد من قدراتنا الدفاعية يوما عن يوم".

وحذّر من أنه "إذ ارتكب الأعداء خطأ، فستكون هذه (الطائرات المسيّرة) لهم بالمرصاد".

ويثير تطوير طهران للطائرات المسيّرة قلق واشنطن وتل أبيب اللتين تتهمانها بتوفير هذا السلاح لحلفائها في الشرق الأوسط مثل حزب الله اللبناني والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والمتمردين الحوثيين في اليمن، أو استخدامها لاستهداف القوات الأمريكية وحركة الملاحة في الخليج.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج.

وأتى كشف الوحدة البحرية بعد إعلان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك ساليفان، الاثنين، عن معلومات استخبارية أمريكية بأن طهران ستزوّد موسكو بـ"مئات الطائرات المسيّرة" لمساعدة القوات الروسية في المعارك التي تخوضها داخل الأراضي الأوكرانية.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، الجمعة، أن "لا أساس" لهذه المزاعم، وذلك خلال اتصال مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا.

 

اقرأ أيضا: بايدن ولابيد يوقعان "إعلان القدس".. هذا أبرز ما تضمنه (شاهد)

التعليقات (3)
الاكوان المتعددة
الأحد، 17-07-2022 12:06 ص
محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا الغورلاء وشقيقة لوسي وابوة سليمة لا يساون برغي بحاملة المسيرات الايرانية اين يكن نقد وكرة محمود لايران فهم افضل منك الاثبات أبيار ال شيخ تبحث عن منصب وزير بتويتر لان بلدك مثل هذة المناصب سهل الوصول لها بتواصل وغيرة والاثبات ايضا عبدالعزيز تركي فيصل ابن وزير المخابرات السابق حضر اجتماع بايدن امس بجدة وعبدالعزيز وزير رياضة ! ! ! ويطفئ المكرفون لان الصحفي سأل بايدن عن خاشقجي اولا ما دخل عبدالعزيز بلاجتماع وهوا وزير رياضة وما دخلة بسياسة ثانيا لماذا يطفئ الميكرفون وهوا غير متمرس بسياسة ولم ينتهي الصحفي من السؤال هل بايدن لاعب كورة قدم سابقا ثم تنتقد بكل وقاحة ايران يا محمود وتتحداها
احمد
السبت، 16-07-2022 04:49 م
ايران تدرك انها مكروهه و ارتكبت جرائم بحق شعوب المنطقه لذلك هي تخاف العقاب و بما ان وقت دفع الحساب اقترب فسوف تكثر من الجعجعه في الفتره المقبله .. باختصار انتهى وقت الشيعه
Jordan the hope
السبت، 16-07-2022 07:37 ص
استعراضات لا جدوى منها. عندما يدعو الداعي لن تفيدهم. الغوغائيه لن تنفع اي احد. ولولا تواطئ الغرب وإسرائيل في مرحلة ما لن تستطيع ايران حتى حماية حدودها.