سياسة دولية

المغرب يعتزم ترقية البعثات الدبلوماسية مع الاحتلال إلى سفارات

ينوي وزير العدل المغربي زيارة الاحتلال الإسرائيلي بين شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر- الأناضول
ينوي وزير العدل المغربي زيارة الاحتلال الإسرائيلي بين شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر- الأناضول

كشف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أنه سيتم قريبا ترقية البعثات الدبلوماسية بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والمغرب إلى سفارات.

جاء ذلك خلال لقاء مع وزير عدل الاحتلال الإسرائيلي جدعون ساعر، حيث أفاد الوزير المغربي بأنه ينوي زيارة دولة الاحتلال بين شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر، مشيرا إلى أنهما ناقشا "القضايا السياسية المطروحة على جدول الأعمال وتعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين".

في المقابل، أثار ساعر موضوع رفع مستوى البعثات الدبلوماسية بين الدول، متوجها بالشكر لوزير خارجية المغرب، بوريطة "على دعم المغرب للكنيست الإسرائيلي كدولة مراقبة لمنتدى الاتحاد الأفريقي".

وفي وقت سابق، التقى ساعر برئيس المخابرات المغربية عبد اللطيف الحموشي وبحث معه التعاون الأمني بين الجانبين.

والثلاثاء، وقّع جدعون ساعر "تصريحا مشتركا للتعاون القانوني بين البلدين"، مع وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي، من أجل تحديث ورقمنة النظم القانونية والتعاون بين المحاكم الشرعية.

وفي السياق، قال ساعر: "أرى أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف مجالات السياسة وتعزيز الحوار بين حكومتي إسرائيل والمغرب في جميع المجالات السياسية. آمل أن تساهم زيارتي في ذلك".

وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلن الاحتلال والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

 

اقرأ أيضا: وزير إسرائيلي: المغرب أفضل وسيط بيننا وبين الفلسطينيين

والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في إطار ما يُعرف بـ"اتفاقيات أبراهام"، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع الاحتلال، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎


التعليقات (0)