سياسة دولية

طالبان تنفي علمها بوجود الظواهري في أفغانستان

ذبيح الله مجاهد أكد حرص طالبان على اتفاقية الدوحة مع الولايات المتحدة- جيتي
ذبيح الله مجاهد أكد حرص طالبان على اتفاقية الدوحة مع الولايات المتحدة- جيتي

نفت حركة طالبان الأفغانية، مساء الخميس، علمها بوجود زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في كابول، والذي اغتالته الولايات المتحدة الأحد الماضي عبر طائرة مسيّرة.

 

وجاء في بيان نشره المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، عبر حسابه الرسمي في "تويتر" أنه "نفذت غارة جوية على منزل سكني في مدينة كابول، وبعد يومين ادعى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن القوات الأمريكية استهدفت زعيم القاعدة الدكتور أيمن الظواهري في هذا الهجوم. وليس لدى إمارة أفغانستان الإسلامية أي معلومات عن وصوله وإقامته في كابول".

 

 

 


وأضاف البيان: "وجهت قيادة إمارة أفغانستان الإسلامية، أجهزة التحقيق والاستخبارات، بإجراء تحقيق شامل وجاد في مختلف جوانب الحادث".

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة بعد مقتل الظواهري: مستمرون بعلاقتنا مع طالبان

وأفاد بأنه "لا يوجد تهديد لأي دولة، بما في ذلك أمريكا، من أرض أفغانستان، والإمارة الإسلامية تريد تنفيذ ميثاق الدوحة، وانتهاك الاتفاقية يجب أن ينتهي".


وتابع بأن "هناك حقيقة أن أمريكا غزت أراضينا، وانتهكت جميع المبادئ الدولية، فإننا ندين بشدة هذا العمل مرة أخرى".

 

وهددت الحركة بالقول: "إذا تكرر مثل هذا الإجراء، فإن المسؤولية عن أي عواقب ستكون على عاتق الولايات المتحدة الأمريكية".

 

اقرأ أيضا: بايدن يعلن قتل أيمن الظواهري.. طالبان تدين والسعودية ترحب
 

وفجر الثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في عملية لبلاده بأفغانستان، الأحد.


وكان وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، شدد على أن طالبان "انتهكت بشكل صارخ" اتفاق الدوحة بين الجانبين من خلال استضافة الظواهري وإيوائه.


يشار إلى أن طالبان لم تؤكد مقتل الظواهري، لكنها أدانت الضربة الجوية، وأعلنت أن مصدرها القوات الأمريكية، وأنه لا علم لها بأن الظواهري متواجد في كابول.

 
التعليقات (3)
ابو منار
الجمعة، 05-08-2022 07:56 ص
اعتب على من يلوم امريكا في تصرفاتها .. هي استثمرت في شعبها وارضها وعلمت واختبرت وانتجت .. وهي تغتال من يقف في طريقها لتسيد المشهد وجلب ثروات وخيرات العالم لديارها من دول وامم وافراد وتوزيعه على شعبها لرفاهيتهم وتقدمهم .. رغم نزواتها .. فهي دولة او امة تستحق الاحترام .. وقد رأينا نماذج في بلادنا لمن على شاكلتها كيف خنقوا شعوبهم واستفردوا بكل شيء في ارضها ..
قاطعوا الهند
الخميس، 04-08-2022 11:35 م
المشكله فينا نحن...نحن نصدق اى شئ,,,,لابد ان يكون هناك دليل بالصوت والصوره والشهود....لماذا ظهرت جميع صور صدام ...لماذا لم نرى صوره واحده لابن لادن او الظواهرى...ستظهر الصور بعد موت جميع من شاركوا فى عمليه القتل حتى لايتم كشف الفبركه....مثال تم التخلص من رواد الفضاء الذين صعدوا للقمر حتى لاتنكشف الحقيقه...مثال اخر الصهاينه نسوا ان يتخلصوا من الجندى الاسرائيلى الشاهد على حرق الجنود المصريين...لاتصقدوا غير القران واحاديث رسول الله وهذا لايمنع من دراسه العلوم الصحيحه...
عمر
الخميس، 04-08-2022 07:26 م
لا يوجد أي دليل على مقتله أو مقتل أسامة بن لادن، و لا عن وجود القاعدة التي لم توجد في الأصل بل هي مشتقة من كلمة database و التي أخبر وزير بريطاني سابق أنها قاعدة بيانات عن مجاهدي أفغانستان إبان الحرب ضد روسيا و لكنه قتل بضع شهور من كلامه. و هناك من يقول أن أسامة بن لادن و الظواهري كلاهما عملاء للمخابرات الأمريكية استخدما كحجة للهجوم على أفغانستان و العراق و نشر النفوذ في خليج العرب.