آخر الأخبار

تونسيات يتنافسن على لقب أول رائدة فضاء أفريقية

لندن-عربي21 السبت، 13 أغسطس 2022 01:24 م بتوقيت غرينتش

تستعد تونس لإرسال أول رائدة فضاء عربية وأفريقية، لمحطة الفضاء الدولية، حيث سيتم اختيارها من ضمن ثماني مرشحات جلهن قائدات طائرات حربية.

 

وأعلن مجمع "تلنات" التونسي، السبت، عن أسماء المرشحات الثماني خلال احتفالية، شمالي العاصمة تونس، بالتزامن مع احتفال البلاد بعيد المرأة الوطني الموافق 13 آب/ أغسطس من كل عام.

 

ومجمع "تلنات"، هو شركة تونسية مختصة بالبرمجيات، سبق لها صنع أول قمر صناعي تونسي تحدي 1، المخصص لإنترنت الأشياء.

 

وضمت قائمة المرشحات 8 قائدات طائرات مقاتلة متخرجات من أكاديمية الطيران ببرج العامري، وهن: هالة عواسة، وإبتهال يوسف، ووفاء البلدي، ويمنى الدلالي، وألفة الأجنف، ورحمة الطرابلسي، وهند السفاري، ومليكة المبروك.

 

اقرأ أيضا: أول قمر اصطناعي تونسي مصنع محليا ينطلق بنجاح إلى الفضاء

وقال مدير مجمع "تلنات"، محمد الفريخة، إن المرشحات سيخضعن بالمرحلة القادمة إلى اختبارات بدنية وطبية معمقة في تونس وخارجها ليتم في النهاية اختيار مرشحتين منهن تتحولان (تسافران) إلى روسيا.


وأضاف: "ستخضع المرشحتان في روسيا لتدريبات في مجال ريادة الفضاء لسنة كاملة، ومن ثم تنطلق إحداهن نحو محطة الفضاء الدولية في بداية العام 2024، في مهمة بمجال الفيزياء والطب تستمر على مدار 10 أيام".

 

وأوضح بيان للشركة أنه: "تم نشر رسالة وجهها رواد فضاء من محطة الفضاء الدولية إلى المترشحات التونسيات لريادة الفضاء، عبروا فيها عن دعمهم للمشروع وترحابهم بأول رائدة فضاء تونسية أفريقية في مهمتها المستقبلية في المحطة".

 

 

 

 

وأعلنت تونس، في 22 آذار/ مارس 2021، إطلاق أول قمر اصطناعي محلي الصنع باسم "تحدي 1"، على متن صاروخ روسي.

وفي 13 آب/أغسطس 2021، وقع مجمع "تلنات" التونسي، اتفاقًا مع وكالة الفضاء الروسية، لاختيار وتدريب رائدة فضاء تونسية وإرسالها إلى محطة الفضاء الدولية (آي إس إس) في عام 2024.

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا