آخر الأخبار

أرامكو السعودية تربح 48.4 مليار دولار في ثلاثة أشهر

لندن- عربى21 الأحد، 14 أغسطس 2022 04:22 م بتوقيت غرينتش

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية النفطية، الأحد، أنها حققت أرباحا قياسية قدرها 48.4 مليار دولار في الربع الثاني من 2022، بزيادة بنسبة 90.2 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي؛ بفضل ارتفاع أسعار النفط على خلفية الحرب في أوكرانيا.


ويشكّل الإعلان استمرارا للأخبار السارة للاقتصاد السعودي، الأكبر في الشرق الأوسط، الذي سجّل نموا بنحو 12 بالمئة في الربع الثاني على أساس سنوي، هو الأسرع منذ عقد في أكبر بلد مصّدر للذهب الأسود في العالم بفضل عائدات قطاع النفط القياسية.


وقالت الشركة العملاقة في بيان، إن صافي الأرباح تعود إلى "ارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير".


وواصلت الشركة تحقيق أرباح فصلية قياسية للربع الثاني تواليا، بعد أرباح قدرها 39.5 مليار دولار في الربع الأول.


وتعد هذه الأرباح الفصلية الأعلى منذ طرح 1.7 بالمئة من أسهم الشركة في البورصة في أكبر اكتتاب عام في العالم في أواخر عام 2019، وتجاوزت توقعات المحللين البالغة 46.2 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا: أرامكو: مستعدون لزيادة إنتاج النفط إلى 12 مليون برميل يوميا

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: "برغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية، وحالة عدم اليقين القائمة، تؤكد الأحداث التي شهدها النصف الأول من هذا العام نظرتنا بأن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضرورية؛ من أجل المساعدة في ضمان استمرارية إمداد الأسواق بشكلٍ جيد، وتسهيل عملية التحوّل المنظم للطاقة".


وأضاف: "نتوقع أن يستمر نمو الطلب على النفط لبقية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير".


وبلغ سعر سهم أرامكو 40.5 ريالا (10,8 دولارات) عند انتهاء التداول في البورصة السعودية الأحد، بانخفاض طفيف قدره 0.86 بالمئة. علما أنهّ حقق ارتفاعا قدره 25 بالمئة هذا العام.


وأكّدت الشركة الأحد أنها "ستواصل العمل على زيادة طاقتها الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام من 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا