آخر الأخبار

ارتفاع التضخم السنوي في السعودية أكثر من المتوقع

لندن- عربي21 الإثنين، 15 أغسطس 2022 09:59 ص بتوقيت غرينتش

ارتفع معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية خلال شهر تموز/ يوليو الماضي إلى أعلى مستوى في عام، بدفع من ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات والنقل.

 

وبحسب بيان صادر عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الاثنين، فقد سجل معدل التضخم السنوي في المملكة 2.7 بالمئة خلال تموز/ يوليو الماضي، وهو أعلى مستوى في عام، مقارنة بـ2.3 بالمئة في حزيران/ يونيو.

 

وصعدت معدلات التضخم أكثر من التوقعات بنسبة طفيفة، إذ كان يتوقع أن يسجل 2.6 بالمئة، وفقا لـ"سي أن بي سي".

 

وكان البنك المركزي السعودي قرر رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، الشهر الماضي، بعد أن قرر الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، في مسعى للسيطرة على التضخم المتسارع.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في بيان، الاثنين، إن قطاع الأغذية والمشروبات ارتفع 3.9 بالمئة وذلك بصفة أساسية نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأسعار اللحوم بشكل خاص والتي ارتفعت بما يصل إلى 5.1 بالمئة.

وقالت الهيئة إن أسعار المواد الغذائية والمشروبات كانت المحرك الرئيسي لمعدل التضخم في تموز/ يوليو 2022 نظرا لأهميتها النسبية المرتفعة في سلة المستهلك السعودي، إذ تمثل 18.8 بالمئة منها.

وأظهرت البيانات الشهرية أن مؤشر أسعار المستهلكين بالسعودية ارتفع 0.5 في المئة في تموز/ يوليو عن حزيران/ يونيو.

ووفقا لوكالة رويترز، فقد قال جيسون توفي كبير خبراء الأسواق الناشئة لدى كابيتال إيكونوميكس في لندن إن التضخم السعودي الآن بلغ ذروته أو اقترب من ذلك، وسوف يتراجع تدريجيا خلال الفترة المتبقية من هذا العام والعام المقبل.

وأضاف توفي في تقرير للعملاء: "بالنظر إلى المستقبل، نعتقد أن التضخم الأساسي الآن ربما بلغ ذروته أو أنه قريب جدا منها. ينبغي أن يستمر تضخم (أسعار) المواد الغذائية في التراجع، كما أنالحد الأقصى الذي تفرضه الحكومة على أسعار الوقود المحلية سيساعد في احتواء تضخم (أسعار) الطاقة".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا