آخر الأخبار

قصة فلسطيني أصبح من أشهر مؤرخي الرياضيات بالعصر الحديث

علي سعادة الإثنين، 15 أغسطس 2022 10:08 ص بتوقيت غرينتش

عاش مرحلة اللجوء والخروج من فلسطين بكل تفاصيلها، تعب على نفسه كثيرا واجتهد حتى أصبح من علماء الرياضيات في العالم العربي وربما العالم، كان أحمد سليم سعيدان "من الدعاة إلى وحدة الأمة العربية، المؤمنين بوحدة الفكر الإسلامي العربي ورجلا غيورا على اللغة العربية".

ولد في مدينة صفد بفلسطين، ودرس الثانوية في الكلية العربية بالقدس.

حصل على البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية عام 1934، والبكالوريوس في العلوم والرياضيات من جامعة لندن عام 1940، وعلى شهادة الدكتوراه من جامعة الخرطوم بـالسودان عام 1966، مقدما أطروحة بعنوان "تطور الحساب الهندي العربي". كما أنه حصل على الدكتوراه من جامعة لندن في تاريخ الرياضيات عند العرب.

 

                            أحمد سعيدان في مرحلة الشباب


عمل بعد تخرجه مدرسا في الكلية العربية بالقدس بين عامي 1934 و1948. وبعد النكبة عام 1948 غادر القدس مع أسرته إلى السودان، وعمل مدرسا للرياضيات في جامعة أم درمان حتى عام 1969.
 
التحق بعدها بهيئة التدريس في كلية العلوم بالجامعة الأردنية لنحو عشر سنوات وفيها حصل على رتبة الأستاذية، وشغل منصب عميد كلية العلوم مدة سنتين.
 
وفي عام 1979 شارك في تأسيس جامعة القدس وأسس كلية العلوم في أبو ديس بالقدس المحتلة، وبقي فيها إلى أن أبعدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى العاصمة الأردنية عمان، فعمل محررا للعلوم العقلية في الموسوعة الإسلامية التي يعدها المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية، وعكف على الكتابة والتأليف في تاريخ الرياضيات عند المسلمين. وانتخب عضوا في مجمع اللغة العربية الأردني، وعضوا في المجمع العلمي العراقي، وعضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

يعتبر من كبار علماء الرياضيات، وقد أغنى المكتبة بمؤلفات علمية وتراثية وترجمات عديدة، فله أكثر من 30 كتابا تعليميا معظمها بالاشتراك مع آخرين، وحوالي 50 بحثا. وله عدة كتب في تاريخ الرياضيات عند المسلمين تشمل نحو 30 مخطوطة.
 
ترجم عدة مؤلفات رياضية إلى العربية. وكانت له جهود في إنجازات مجمع اللغة العربية الأردني، وفي مجال تقريب التعليم العلمي. ومن مؤلفاته: "الفكر الإنساني في طفولته"، "الأرقام العربية"، "قاموس مصطلحات الرياضيات الإبتدائية"، "مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام"، و"الجبر- ثلاثة أجزاء" بالاشتراك مع عالم الرياضيات الفلسطيني أحمد طوقان. كما أنه شارك في ترجمة "مبادئ التحليل الرياضي"، وكتب للأطفال سلسلة بالاشتراك مع إسحاق موسى الحسيني ومحمد العدناني وفايز الغول. وحقق "علم الحساب العربي" لأبي الوفاء البوزجاني، و"هندسة إقليدس بأيد عربية" للنسوي، وغيرها.

 

                                 من مؤلفات أحمد سعيدان
 
ويمتاز أسلوب سعيدان في تحقيق ودراسة المخطوطات باليسر والدقة وعدم المغالاة، فهو يشير إلى أنه يتحاشى على الدوام أن يقع في خطأ يأخذه على بعض محققي كتب التراث "إذ يندفعون في مديح من يحققون له وما يحققونه يخرج بهم عن وقار الموضوعية".

وفي نفس الموضوع يوضح سعيدان أنه "قد تستعصي على المحقق كلمة وقد يجتهد المحقق ويراجع المعاجم والمظان حتى يجد اللفظ الصحيح أو المعنى المقصود، فهل يلزم أن يشير إلى ما أنفق من وقت وجهد؟ بعض المحققين يفعلون، ولا أفعلها، ولكن قد أشير إلى أن الكلمة غامضة وأن قراءتي لها تقديرية".

تفرغ سعيدان إلى البحث والتأليف والتحقيق في التراث العلمي العربي الإسلامي. وساهم بدراساته وأبحاثه وتحقيقاته في حقل تاريخ الرياضيات العربية مساهمة معتبرة. وقبل وفاته كانت على مكتبه مخطوطتان إحداهما تتعلق بالأشكال الهلالية لابن الهيثم والأخرى حول الحساب الحجري لابن الحسن الإقليدسي، إلا أن الأجل وافاه قبل تحقيقهما.. فقد توفي في عمان يوم 23 كانون الثاني/ يناير عام 1991 عن عمر ناهز الـ77 عاما.

المصادر:

ـ أحمد سليم سعيدان، الموسوعة الفلسطينية، 20/5/2013.
ـ يعقوب العودات، من أعلام الفكر والأدب في فلسطين، عمان، 1976.
ـ  د. أبو بكر خالد سعد الله، فلسطينيان يؤرخان للرياضيات العربية الإسلامية، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر.
ـ أحمد سعيدان، أرشيف صخر للمجلات الأدبية والثقافية العربية.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا