آخر الأخبار

إعلامي مصري يحذر من ارتفاع الأسعار خلال الأشهر القادمة

لندن- عربى21 الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 02:37 م بتوقيت غرينتش

حذر الإعلامي المصري، أحمد موسى، من ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الفترة المقبلة، متوقعا أن تمر البلاد بظروف صعبة، تحت ذريعة الأزمة الأوكرانية.


وأضاف أحمد موسى خلال برنامجه "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد" الاثنين، أن هذا الأمر ليس في مصر فقط بل في كل دول العالم، وعزا ما سيحدث إلى الأزمة الأوكرانية.

 

وقال إن أوروبا تمر في أزمة بسبب حالة الجفاف التي تعيشها، ما يعني أن الأزمة ستنعكس على مصر والعالم بأسره.

 


وتعاني مصر من تبعات أزمات اقتصادية متتالية، تفاقمت مع ارتفاع الأسعار العالمية للنفط والحبوب الناجمة عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، دفعت الحكومة إلى طلب الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.


وكان صندوق النقد الدولي حذر من أن مصر لا تزال عرضة للصدمات الخارجية بسبب عبء الديون المرتفع ومتطلبات التمويل الإجمالية الكبيرة، مطالبا بالسماح بمرونة سعر الصرف باعتباره عاملا ضروريا لاستيعاب الصدمات الخارجية، وحماية هوامش الأمان المالية في أثناء هذه الفترة من عدم اليقين.

 

اقرأ أيضا: مصر تجري محادثات لجمع قرض جديد بقيمة 2.5 مليار دولار

وفي كل مرة تلجأ فيها مصر إلى صندوق النقد الدولي التي حصلت على 7 أضعاف حصتها من صندوق النقد، يطالبها بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار، رغم تحفظ الجانب المصري على هذا المطلب؛ خوفا من حدوث صدمة سعرية في الأسواق، ولكنه اضطر إلى خفضه أكثر من مرة.


وفي غضون ذلك، ارتفع الدين الخارجي لمستوى قياسي، حيث سجل 157.8 مليار دولار في نهاية آذار/ مارس الماضي، مقابل 145.5 في نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بنسبة ارتفاع 8.4%، وفق البنك الدولي.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا