آخر الأخبار

السلطات الأردنية تعتقل كاتبا بسبب مقالاته.. وإدانات

لندن- عربي21 الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 02:58 م بتوقيت غرينتش

اعتقلت السلطات الأردنية الإثنين، الكاتب المعارض عدنان الروسان، بسبب مقالات له تنتقد الحكومة، وصنّاع القرار.

 

وقالت أسرة الروسان في بيان، إن اعتقال الكاتب المعروف بمواقفه المعارضة بشدة للحكومة، تم من داخل منزله.

 

ونقل موقع "عمون" عن مصدر في الحكومة، قوله إن المدعي العام قرر تحويل الكاتب عدنان الروسان، لمدة أسبوع على خلفية مخالفته لقانون الجرائم الالكترونية.

وتابع أن الحق العام هو من حرك الدعوى ضد الكاتب الروسان، مضيفا أن "مصدرا رسميا قال إن السبب القانوني وراء توقيف الكاتب السياسي عدنان الروسان هو مقالاته ضد الأردن التي ينشرها، واعتبرت قانونيا بأنها مسيئة للنهج والنسيج الوطني والإساءة لتماسك المجتمع الأردني ولمؤسسات الدولة، حسب وصف المصدر".

وبحسب أسرة الروسان، فإن السلطات تحاول إقناع شخصيات كان الروسان ينتقدها في مقالاته، بتحريك دعاوى قضائية ضده، بهدف إطالة مدة توقيفه.

 

اقرأ أيضا:  الضرائب والبطالة تؤرقان الأردنيين.. 400 ألف عاطل عن العمل

إدانات

 

وقوبل اعتقال الروسان بإدانات واسعة في الأردن، إذ نفذ محتجون الثلاثاء وقفة أمام رئاسة الوزراء، اعتراضا على اعتقال الروسان.

 

وقال ناشطون مشاركون في الوقفة إنهم يرفضون "القبضة الأمنية"، ويطالبون بسرعة الإفراج عن الروسان.

 

بدوره، أدان حزب "جبهة العمل الإسلامي" اعتقال الروسان، قائلا في بيان إن "اعتقال الناشطين السياسيين والحزبيين والكتاب الصحفيين والإعلاميين يمثل انتهاكا صارخاً لمبدأ الحرية في التعبير عن الرأي التي كفلها الدستور والقانون".

 

وأضاف في بيان: "نطالب الحكومة بالإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي ووقف التعامل الأمني مع الكتاب الصحفيين والإعلاميين والناشطين الحزبيين والسياسيين والنقابيين، الأمر الذي يفاقم الأزمات التي يمر بها الأردن ويضرب مصداقية الخطاب الحكومي في التوجه نحو إصلاحات سياسية تفتح الباب واسعا أمام الحريات الصحفية والإعلامية وحرية التعبير عن الرأي".

 

 

 

#الاردناعتقال الكاتب والمفكر الاردني عدنان الروسان pic.twitter.com/0JRORHCSNd

— علي العرمان (@aliali1325a) August 15, 2022

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا