حقوق وحريات

النظام السوري ينفي احتجاز أوستن تايس رغم تأكيد بايدن

تصريحات الإدارة الأمريكية مضلِّلة وبعيدة عن المنطق- جيتي
تصريحات الإدارة الأمريكية مضلِّلة وبعيدة عن المنطق- جيتي

نفت وزارة الخارجية السورية، احتجاز الصحفي الأمريكي أوستن تايس، وذلك بعد تأكيد رئيس الولايات جو بايدن الأسبوع الماضي أن تايس محتجز لدى دمشق.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنه "صدرت في الأسبوع الماضي تصريحاتٌ مضلِّلة وبعيدة عن المنطق عن الإدارة الأمريكية، ممثلةً بالرئيس الأمريكي ووزير خارجيته، تضمنت اتهاماتٍ باطلة للحكومة السورية باختطاف أو اعتقال مواطنين أمريكيين، من بينهم أوستن تايس".

وأضافت: "تنفي حكومة الجمهورية العربية السورية أن تكون قد اختطفت أو أخفت أي مواطنٍ أمريكي دخل إلى أراضيها أو أقام في المناطق التي تخضع لسيادة وسلطة الحكومة السورية".

وأشار البيان إلى أن "سوريا تؤكد أن أي حوار أو تواصل رسمي مع الجانب الحكومي الأمريكي، لن يكون إلا علنياً ومؤسساً على قاعدة احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

 

اقرأ أيضا: بايدن يدعو النظام السوري للإفراج عن الصحفي أوستن تايس

والأربعاء الماضي قال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض، تزامنا مع الذكرى العاشرة لاختطاف الصحفي الأمريكي: "يحدد هذا الأسبوع مرور عقد منذ اختطاف الأمريكي أوستن تايس في دمشق بسوريا. أوستن خدم في قوات مشاة البحرية، هو ابن وشقيق وصحفي استقصائي وضع الحقيقة أولوية أهم من نفسه وسافر إلى سوريا ليظهر للعالم الثمن الحقيقي للحرب.. نعلم على وجه اليقين أنه كان محتجزا من قبل الحكومة السورية".

وأضاف: "نعلم أن النظام السوري احتجزه. لقد طلبنا مراراً من الحكومة السورية العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن"، وقال: "في الذكرى العاشرة لاختطافه، أدعو سوريا إلى وضع نهاية لذلك ومساعدتنا في إعادته إلى الوطن".

وكان تايس، وهو أيضاً جندي سابق في البحرية الأمريكية، مصوراً صحفياً يعمل لحساب العديد من المؤسسات الإخبارية من بينها وكالة "فرانس برس" و"واشنطن بوست" و"سي بي إس"، عندما اختفى في جنوب دمشق في 14 آب/ أغسطس 2012.

وظهر تايس الذي كان يبلغ 31 عاماً معصوب العينين في مقطع فيديو في أيلول/ سبتمبر 2012، لكن لم ترد أي معلومات عنه منذ ذلك الحين.

التعليقات (0)