اقتصاد دولي

روسيا تتوقع ارتفاع سعر الغاز بأكثر من المثلين في 2022

رفعت الحرب على أوكرانيا أسعار الطاقة حول العالم - جيتي
رفعت الحرب على أوكرانيا أسعار الطاقة حول العالم - جيتي
أظهرت توقعات لوزارة الاقتصاد الروسية اطلعت عليها رويترز أن متوسط سعر تصدير الغاز سيرتفع بأكثر من المثلين هذا العام إلى 730 دولارا لكل ألف متر مكعب، قبل أن ينخفض تدريجيا حتى نهاية 2025 مع تراجع صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب.

ويتدفق الغاز من روسيا، أكبر مورد لأوروبا، بمستويات منخفضة هذا العام بعد إغلاق أحد الطرق عقب إرسال موسكو قوات إلى أوكرانيا في فبراير/ شباط، وقطع روسيا الإمدادات عن دول أوروبية؛ لرفضها دفع ثمن الغاز بالروبل، وكذلك اندلاع نزاع بشأن إصلاح توربين ضروري لتشغيل خط أنابيب نورد ستريم 1، الذي ينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا. وارتفعت أسعار الغاز نتيجة لذلك.

وتتوقع وزارة الاقتصاد الروسية انخفاض صادرات شركة جازبروم من الغاز عبر خط الأنابيب إلى 170.4 مليار متر مكعب هذا العام، مقارنة مع توقعات 185 مليار متر مكعب في أيار/ مايو، مقابل 205.6 مليار متر مكعب في عام 2021.

وتتوقع الوزارة أن تستمر أحجام الغاز في الانخفاض لما بعد العام الحالي، لكنها لم تكشف عن سبب ذلك.

ومن المتوقع، نتيجة لشح الإمدادات بالفعل، أن يبلغ متوسط سعر الغاز لشركة جازبروم 730 دولارا لكل ألف متر مكعب في عام 2022، أي أكثر من مثلي المبلغ الذي تم تحصيله العام الماضي، وهو 304.6 دولار لكل ألف متر مكعب، بما يمثل زيادة بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالتوقعات السابقة عند 523.3 دولار لكل ألف متر مكعب.

زيادة إنتاج النفط

أظهرت الوثيقة أن روسيا بدأت زيادة إنتاجها النفطي تدريجيا بعد القيود المتعلقة بالعقوبات، ومع زيادة مشتريات المشترين الآسيويين، ما دفع موسكو إلى زيادة توقعاتها للإنتاج والصادرات حتى نهاية عام 2025.

وقالت جازبروم أيضا إن إمدادات الغاز للصين تزيد، لكنها لم تدل بتفاصيل. ولا تزال أوروبا السوق الأكبر للغاز الروسي إلى حد بعيد.

وستساعد أحجام صادرات النفط المرتفعة، إلى جانب ارتفاع أسعار الغاز، روسيا على كسب 337.5 مليار دولار هذا العام و255.8 مليار دولار العام المقبل من صادرات الطاقة. ولم ترد وزارة الاقتصاد على طلب التعليق.

وقالت الوزارة إن روسيا جنت العام الماضي 244.2 مليار دولار من صادرات الطاقة.

وتشير توقعات وزارة الاقتصاد، التي اطلعت عليها رويترز هذا الأسبوع، إلى أن الاقتصاد الروسي يتعامل في العموم مع العقوبات بشكل أفضل مما كانت تخشاه موسكو في البداية وسوف ينكمش بأقل من المتوقع.
التعليقات (1)
محلل سياسي متواضع
الخميس، 18-08-2022 04:23 ص
ارتفاع سعر الغاز بأكثر من المثلين في 2022 نتيجة خفض إنتاج روسيا للغاز لسبب لم تكشفه روسيا يعني أن بلداً آخر سيستفيد من الارتفاع فينبغي التكتم عليه لئلا تفضح اللعبة السياسية المشتركة بين روسيا و ذلك البلد الذي هو حتماً منتج للغاز و تؤول إليه غالبية فوائد ارتفاع سعر الغاز من بلدان أخرى منتجة للغاز في نهاية المطاف . المتضررة الأكبر من هذا الارتفاع ستكون أوروبا و اليابان و ربما الصين (إن لم تمنح روسيا هذا البلد سعراً تفضيلياً لهذه السلعة المهمة للصناعات المختلفة في الأساس ).