اقتصاد دولي

تراجع إمدادات روسيا ينعش النفط.. والروبل يقفز مقابل الدولار

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.47 دولار أو 2.6 بالمئة إلى 96.12 دولارا للبرميل- جيتي
صعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.47 دولار أو 2.6 بالمئة إلى 96.12 دولارا للبرميل- جيتي

صعدت أسعار النفط، خلال تعاملات الخميس، بنحو ثلاثة بالمئة، بدعم من بيانات أمريكية، وتراجع متوقع في إمدادات الخام الروسية بنهاية العام الجاري.


وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 2.47 دولار أو 2.6 بالمئة إلى 96.12 دولارا للبرميل بحلول الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 2.16 دولار أو 2.5 بالمئة إلى 90.27 دولارا للبرميل، وفقا لرويترز.

وكانت الأسعار قد ارتفعت أكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة، على الرغم من انخفاض برنت خلال تلك التعاملات إلى أدنى مستوى له منذ شباط/فبراير.

وتراجعت العقود الآجلة خلال الأشهر القليلة الماضية، مع تأثر المستثمرين بالبيانات الاقتصادية التي أثارت مخاوف من الركود المحتمل الذي قد يضر بالطلب على الطاقة.

وقفز تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى 10.1 بالمئة في تموز/يوليو، وهو أعلى مستوى منذ شباط/فبراير 1982، مما زاد الضغط على الأسر.

وظل إنتاج مصافي التكرير في الصين ضعيفا في يوليو/ تموز، حيث أدى الإغلاق الصارم لمكافحة فيروس كورونا وضوابط تصدير الوقود إلى كبح الإنتاج.

وحصلت أسعار الخام على دعم من بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت تراجع المخزونات في الولايات المتحدة 7.1 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 12 آب/أغسطس، مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 275 ألف برميل، بينما بلغت الصادرات خمسة ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

ويحذر محللون من أن الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي المنقول بحرا بداية من ديسمبر/ كانون الأول وعلى واردات المنتجات في أوائل العام المقبل قد يؤدي إلى خفض الإمدادات بشكل كبير ورفع الأسعار.

لكن في الوقت الحالي، بدأت روسيا في زيادة إنتاج النفط تدريجيا بعد القيود المتعلقة بالعقوبات ومع قيام المشترين الآسيويين بزيادة المشتريات، مما دفع موسكو إلى رفع توقعاتها للإنتاج والصادرات حتى نهاية عام 2025، حسبما أظهرت وثيقة لوزارة الاقتصاد اطلعت عليها رويترز.

ومن المتوقع أن ترتفع إيرادات روسيا من صادرات الطاقة بنسبة 38 بالمئة هذا العام، فيما يرجع جزئيا إلى ارتفاع صادرات النفط، وفقا للوثيقة، في إشارة إلى أن الإمدادات من الدولة لم تتأثر بالقدر الذي توقعته الأسواق في البداية.

 

وفي أسواق العملات، ارتفع الروبل إلى أعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع، خلال تعاملات الخميس، مقابل الدولار واليورو، كما ارتفعت الأسهم الروسية.

وبحلول الساعة 14:44 بتوقيت غرينتش، صعد الروبل 2.4 بالمئة مقابل الدولار عند 59.27، بعد أن وصل في وقت سابق إلى أقوى مستوى له منذ 26 تموز/يوليو عند 58.90.

وارتفع الروبل مقابل اليورو 2.8 بالمئة إلى 59.94، ليسجل أعلى مستوى له منذ أواخر تموز/يوليو.

وبفضل ضوابط رأس المال، أصبح الروبل أفضل العملات من حيث الأداء في العالم هذا العام.

وتراجعت تقلبات الروبل بعد تأرجحه بشكل حاد مع وصوله إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 121.53 مقابل الدولار في بورصة موسكو في آذار/مارس، بعد أيام من إرسال روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، ثم صعوده إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات ليبلغ 50.01 في حزيران/يونيو.

وفي سوق السندات، لامست عوائد سندات الخزانة لأجل عامين، والتي تتحرك عكسيا مع الأسعار، أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع عند 8.90 بالمئة، قبل أن ترتفع مجددا 9.01 بالمئة عند الإغلاق أمس الأربعاء.

وصعد مؤشر أر.تي.إس المقوم بالدولار 2.7 بالمئة إلى 1167.1 نقطة. كما ارتفع مؤشر بورصة موسكو 0.4 بالمئة إلى 2196.1 نقطة.

 

التعليقات (0)