آخر الأخبار

عمار الحكيم يوضح تفاصيل عن لقائه ابن سلمان في جدة

لندن- عربي21 الجمعة، 19 أغسطس 2022 07:21 ص بتوقيت غرينتش

كشف زعيم "تيار الحكمة" في العراق عمار الحكيم، تفاصيل عن لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جدة، الخميس.

 

وقال الحكيم عبر حسابه على "تويتر": "التقينا في مستهل زيارتنا إلى السعودية الشقيقة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث أكدنا في اللقاء العلاقات التاريخية الوثيقة بين الشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتوثيقها".

وأضاف: "أشدنا بالخطط التنموية لولي العهد، لاسيما رؤية المملكة ٢٠٣٠ وانعكاسات تلك الخطط الإيجابية على دول الإقليم عامة والعراق خاصة".

 

اقرأ أيضا: عمار الحكيم يزور السعودية.. والتيار الصدري ينتقد

وكذلك قال الحكيم: "تطرقنا إلى تطورات الساحة العراقية، وأكدنا أن الحوار بين مختلف الأطراف هو السبيل الأمثل للوصول إلى حلول مرضية للانسداد السياسي الحالي في العراق، وشددنا على أن الحلول لا بد أن تبقى عراقية دون أي ضغوطات خارجية".

 

 

— Ammar Al-Hakim | عمار الحكيم (@Ammar_Alhakeem) August 19, 2022

 

 

 

 

— Ammar Al-Hakim | عمار الحكيم (@Ammar_Alhakeem) August 19, 2022

 

 

وقال: "إقليميا، أشدنا بالهدنة الإنسانية في اليمن، مع ضرورة تثبيتها ووضع حلول نهائية لأزمة هذا البلد العربي، الذي طالت معاناته".

وتابع: "كما أشرنا إلى أهمية الاستقرار على ضفتي الخليج، وأشدنا بالدور العراقي في الوساطة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية، وانعكاسات ذلك إيجابيا على شعوب المنطقة".

وأضاف: "أكدنا أهمية الخروج بقرارات مُرضية للجماهير العربية من القمة القادمة في الجزائر، وتأكيد مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية بقائها رمزا لتوحيد الشعوب العربية"، بحسب قوله.

 

في حين قالت وكالة الأنباء السعودية؛ إنه "جرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات السعودية العراقية، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك".

 

اقرأ أيضا: ماذا وراء زيارة الحكيم إلى جدّة في ظل أزمة العراق السياسية؟

وأضافت أنه "حضر الاستقبال الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع، ووزير الدولة السعودي، مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، والسفير السعودي لدى العراق عبدالعزيز الشمري، فيما حضر من الجانب العراقي نائب رئيس تيار الحكمة محسن الحكيم".

ولم يتطرق الجانبان إلى ما ورد في تقارير إعلامية محلية عراقية، ألمحت إلى نية لدى الحكيم باقتراح وساطة سعودية على ابن سلمان، للدفع نحو إنهاء الجمود السياسي في العراق.

 

وسبق أن قال القيادي في تيار "الحكمة" حسن فدعم الجنابي لـ"عربي21"؛ إن "زيارة الحكيم جاءت بناء على دعوة وجهت إليه من السعودية منذ ثلاث سنوات، وبسبب ظروف موضوعية كانت تؤجل في كل مرة".

وأضاف الجنابي أن "هذه الدعوة من السعودية تكررت أكثر من مرة، وبسبب الظرف الذي يمر به البلد أيضا جرى تأجيلها قبل شهور عدة، لكن جرى تحديدها مؤخرا حتى تكون، الأربعاء، للقاء عدد من القادة السعوديين، على رأسهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

وأوضح القيادي في الحكمة أن "الزيارة سيتخللها لقاءات مع بعض الشخصيات الدينية والعشائرية الشيعية، التي تربطها علاقات مع النجف ومع الحوزة العلمية والعلماء فيها، وأن اللقاءات هذه للزعامات الدينية جاءت بتنسيق مع المملكة السعودية وبموافقتها".

 

وعما ذكرته مواقع محلية عراقية من أن سبب الزيارة يتعلق بالأزمة العراقية وطلب الوساطة السعودية، قال الجنابي؛ إن "هذا الأمر بعيد، لكن نحن لا نمانع إذا كانت السعودية هي التي بادرت، أما الحكيم فهو لم يطلب ذلك وغير موجود على أجندة الزيارة، وأن الدعوة قديمة وقبل هذه الأزمة من الأساس".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا