سياسة دولية

وزير دفاع أمريكي سابق: بوتين قد يستخدم هذا السلاح النووي

إسبر لم يستبعد أن تستخدم روسيا السلاح النووي بالفعل- جيتي
إسبر لم يستبعد أن تستخدم روسيا السلاح النووي بالفعل- جيتي

رجح وزير الدفاع الأمريكي السابق، مارك إسبر، نوع السلاح النووي المحتمل الذي قد يستخدمه الرئيس فلاديمير بوتين بعد تهديداته الأخيرة.

 

وقال لبرنامج "New Day" على شبكة "سي إن إن" الأمريكية إنه يعتقد بأن روسيا قد تستخدم سلاحا نوويا يحمل ما بين 1 إلى 10 أطنان من الـ"تي أن تي" وليس أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة استخدمت في هيروشيما 15 طنا.

 

 

 

 

وعن إمكانية حدوث ذلك، قال إسبر، الذي شغل وزير دفاع في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب: "لا نعلم إن كان سيستخدمه، ولكن هذا احتمال وارد الحدوث، أعتقد ما بين 1 إلى 10 أطنان في أوكرانيا".

 

اقرأ أيضا: كيف تحصّن نفسك حال اندلاع حرب نووية؟.. إجراءات عليك فعلها
 

ورجح إسبر أنه "على الأغلب ستستخدم روسيا "قنبلة الجاذبية"، التي تطلقها طائرة، أو نوع من صواريخ اسكندر كروز".

 

وصممت قنابل الجاذبية بحيث يتم إسقاطها من الطائرات، وهو ما يتطلب أن يكون السلاح قادرا على تحمل الاهتزازات والتغييرات في حرارة الهواء وضغطه خلال سير الرحلة.
 

وقال إسبر: "كلما استمر الأوكرانيون في السيطرة على الأرض في الشرق والجنوب، ازداد يأس بوتين".

وأكد أن "ذلك يُعد فشلًا استراتيجيًا لروسيا من نواحٍ متعددة منذ أن بدأ الغزو في شهر فبراير/ شباط الماضي".

 

اقرأ أيضا: قراءة في قرار بوتين التعبئة والتهديد بالأسلحة النووية

وأشار إلى أن الشعب الروسي بدأ في احتجاجات مستمرة في جميع أنحاء البلاد، ومغادرة مئات الآلاف من الروس البلاد؛ لتجنب "التعبئة الجزئية" والتجنيد للمحاربة في أوكرانيا.

 

وشدد على أن أمريكا في حال حدوث مؤشرات على بدء روسيا استخدام السلاح النووي، فإنها ستعمد مع حلفائها على إسقاط شيء في السماء، وتتصرف فورا لاحتواء مخططات بوتين.

 

يشار إلى أن الرئيس الروسي سبق أن أكد بأن تهديداته باستخدام السلاح النووي ليست هزلية، بل إنه جاد تماما، ما أثار تعليقات غاضبة غربية وتحذيرات من حرب نووية لا فائز فيها.

التعليقات (0)