رياضة دولية

المرحلة الأخيرة للدوري الإنجليزي الممتاز: تنبؤات نهاية موسم 2022-2023

يتنافس مانشستر سيتي وأرسنال على لقب الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز- تويتر
يتنافس مانشستر سيتي وأرسنال على لقب الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي الممتاز- تويتر
يقترب موسم الدوري الإنجليزي الممتاز من نهايته؛ حيث يتنافس كل من أرسنال ومانشستر سيتي - وربما حتى مانشستر يونايتد - على اللقب، فيما تتنافس أندية فولهام وبرينتفورد وبرايتون آند هوف ألبيون وتوتنهام ونيوكاسل يونايتد وليفربول، على مقاعد دوري الأبطال والدوري الأوروبي، بينما تنافس بقية الفرق على الهبوط للدرجة الأولى وهو الأمر الذي لن يتحدد حتى نهاية الدوري في 28 أيار/ مايو المقبل.

ونشر موقع "ذا أثليتك" الرياضي تقريرًا - ترجمته "عربي21" - استعرض فيه مواقع الفرق المشاركة في الدوري الإنجليزي في الموسم الجاري.

1- أرسنال
بسجل يضم ثلاث خسارات فقط أمام كل من إيفرتون وبرينتفورد ومانشستر سيتي؛ يحتل أرسنال صدارة الدوري بعد فوزه في آخر ثلاث مباريات والتي كانت إحداها أما إيفرتون الذي خسروا أمامه في الدور الأول؛ مع فارق خمس نقاط أمام منافسه الشرس مانشستر سيتي.

وكان أرسنال قد تعاقد مع كل من لياندرو تروسارد وجورجينيو في كانون الثاني/ يناير الماضي، ما أعطى ميكيل أرتيتا خيارات أكثر وعمقًا أكبر، إضافة إلى أن جيسوس قد يعود إلى مستواه الذي تميز به في الدور الأول مما يعطي قوة أكبر للفريق، خاصة أن أرسنال سيخوض أربع مباريات متتالية من العيار الثقيل ضد كل من ليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي ونيوكاسل، ثلاث منهم خارج أرضه.

2- أستون فيلا
كانت مسيرة أستون فيلا خلال هذا الموسم متأرجحة؛ فقدم أداءات كبيرة خارج أرضه، ولكنه كان كارثيًا في المباريات التي على أرضه؛ ولكنه استطاع الفوز - تحت قيادة أوناي إيمري - بأربعة انتصارات في آخر خمس مباريات، ما جعل المشجعين يؤمنون مرة أخرى بأنهم قد يحققون شيئًا هذا الموسم.
ويرى إيمري أن لاعبيه يحتاج إلى إيجاد طريقة للتواصل بشكل أفضل مع الجماهير في أرضهم، فيما يبدو أولي واتكينز هو مفتاح الانتصارات للفريق، بعدما سجل خمسة أهداف في المباريات الخمس الأخيرة.

3- بورنموث
يحتل بورنموث المركز السابع عشر ولكنه لا يزال في صراع الهبوط خاصة وأن فرق ذيل الدوري تبدو متقاربة في عدد نقاطها؛ حيث تبدو مشكلته الكبرى في أن الفريق لا يخلق الفرص المناسبة للتسجيل ما يجعل الأهداف المتوقعة قليلة جدا، رغم أن لاعبيه فعالين جدا عندما يسددون على المرمى.
بدأ لاعبوهم في التأقلم مع أسلوب لعب المدرب غاري أونيل، الذي تعاقد في كانون الثاني/يناير مع دانجو أواتارا الذي قدم أداءً ملفتا مع الفريق، ولكن عندما يسجل الخصوم أولًا، نادرًا ما يجد بورنموث طريقة للعودة إلى المباراة.

4- برينتفورد
إنه لأمر مثير للسخرية أن برينتفورد قد ضمن السلامة مع بقاء جزء كبير من الموسم؛ حيث يحتل فريق توماس فرانك المركز السابع برصيد 43 نقطة من 28 مباراة، بفارق نقطة أمام ليفربول صاحب المركز الثامن ولكن أمامه مباراة مؤجلة.

5- برايتون آند هوف ألبيون
إذا انتهى الأمر ببرايتون إلى حيث هم الآن؛ في المركز السادس، فسيكون ذلك أعلى نتيجة لهم، وسيكون هذا أمرًا رائعًا بالنظر إلى الاضطراب الناجم عن خسارة المدرب جراهام بوتر ومعظم طاقمه في الكواليس أمام تشيلسي في أيلول/ سبتمبر hglhqd، ولكن قام روبرتو دي زربي - المدير الفني الجديد - بتحسين أداء الفريق إلى حد أن التأهل إلى أوروبا لأول مرة في تاريخ النادي - سواء عن طريق الدوري أو بالفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي - هي أهداف واقعية.

6- تشيلسي
إذا كان هناك كأس لأكبر من يعانون من ضعف في الأداء أو خيبات أمل في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فمن المؤكد أنه سيحمل اسم تشيلسي، وذلك بعد سلسلة من النتائج الرهيبة؛ حيث لم ينتصر إلى مرتين في 15 مباراة، إضافة إلى أن الأداء كان ضعيفًا ومملًا.

7- كريستال بالاس
سيكون بالاس راضيًا عن احتلاله المركز الثاني عشر، وهو ما سيكون إحباطًا بسبب الفرص الضائعة لتحقيق الفوز في العديد من المباريات، حيث كانت مشكلتهم الرئيسية هي عدم وجود أهداف بسبب عدم خلق فرص كافية.

8- إيفرتون
هناك شعور بين مشجعي إيفرتون بأن ناديهم على وشك إنهاء الموسم بنتيجة سلبية؛ هي الهبوط، رغم أن فرانك لامبارد حقق الانتصار على آرسنال في مباراته الأولى كمدرب، لكن الهزائم توالت بعد ذلك أمام أستون فيلا وأرسنال وليفربول، ما قوّض أي أمل بأن إيفرتون قد يبدد بسرعة المخاوف من الهبوط.

9- فولهام
لن يهبط فولهام من الدوري الممتاز لهذا العام، وهو ما يعتبرإنجازًا هائلًا، لكن ماركو سيلفا وفريقه يفكرون بشكل أكبر؛ حيث يأملون تحقيق المركز السابع ما يعني وجود فرصة للمشاركة الأوروبية.
تجاوز فولهام هذا الموسم كل التوقعات، فبعد التعاقد مع جواو بالينها، وبيرند لينو وويليان؛ تحسن اللاعبون القدامى مثل تيم ريام وألكسندر ميتروفيتش، ما شكل تحولًا كبيرًأ للفريق تحت قيادة سيلفا.

10- ليدز يونايتد
عين نادي ليدز خافيير جارسيا مديرا للفريق حديثًا؛ حيث ظهر الفريق تحت قيادته أنيقًا ومرتبًا وقادرًا على الحد من فرص الخصوم، ولكن هذا لا يعني أن النادي يسير على الطريق الصحيح؛ فهو يعاني من العديد من الصعوبات وسيحتاج إلى أربعة أو خمسة انتصارات على الأقل حتى يستطيع ضمان مقعده في الدوري الإنجليزي الممتاز.

11- ليستر سيتي
لم يكن هذا هو المكان الذي توقعه ليستر سيتي، على الرغم من تحذيرات المدرب بريندان رودجرز في فترة ما قبل الموسم بأن هذا قد يكون موسمًا من الألم؛ حيث أدى الافتقار إلى التعاقدات الصيفية إلى أن النادي الذي طالما افتخر بقدرته على تعطيل نخبة الدوري الإنجليزي الممتاز؛ عاد مرة أخرى إلى فريق يقاتل الآن من أجل مكانته في الدوري الإنجليزي الممتاز.

اظهار أخبار متعلقة


ورغم أن الفريق يسجل أهدافا ولكن دفاعه هشٌّ ومستويات الفرق التي لعب معاها خارج أرضه أبقته في النصف السفلي من الجدول؛ حيث يحتاجون الآن إلى إظهار الشخصية للبقاء على قيد الحياة حتى يتمكن الفريق من الخضوع لتحديث كبير هذا الصيف.

12- ليفربول
بعد جهود شبه مضاعفة في الموسم الماضي؛ كان يُتوقَّع أن يكون ليفربول منافسًا على اللقب مرة أخرى، ولكن الإصابات والانخفاض الكبير في المستوى؛ جعل فريق يورجن كلوب يتعثر ويبدو وكأنه ظل للمواسم الماضية؛ حيث إنهم يلعبون من أجل اللحاق بالركب لإنقاذ الموسم من خلال تأمين المركز الرابع، مع أربع مباريات متتالية بشباك نظيفة في الدوري تشير إلى أن مشاكلهم الدفاعية في تحسن، لكن القلق الكبير يظل في خط الوسط الذي يتم قطعه كثيرًا.

تمثل عودة اللاعبين الأساسيين من الإصابة إنقاذًا لموسم ليفربول؛ حيث يمكنه تحقيق ما حققه قبل موسمين؛ عندما تمكن الفريق من البقاء في المراكز الأربعة الأولى بعد سلسلة من المباريات السيئة.

13- مانشستر سيتي
تبدو الأمور أكثر تفاؤلا في مانشستر سيتي الآن عما كانت عليه قبل شهر، رغم أن أداء الفريق لا يُشعِر بأنه الفريق الذي يكتسح كل شيء أمامه؛ حيث ينتظر جمهوره طوال الموسم اللحظة التي ينتفض فيها السيتي والتي لم تأتِ بعد وليس هناك ما يضمن أنها ستأتي. ورغم ذلك من الوارد جدًّا أن يقتنصوا اللقب إذا استطاعوا الفوز بمبارياتهم القادمة وتعثر فريق أرسنال بالمقابل.

14- مانشستر يونايتد
في نهاية الموسم الماضي؛ بدا مانشستر يونايتد وكأنه فوضى، وأنه قد يحتاج إلى عدة سنوات وعدة مئات من الملايين والعديد من ضربات الحظ القوية لتحقيق النتائج المطلوبة مرة أخرى، ولكن بعد عدة أشهر - وبمساعدة 250 مليون جنيه إسترليني (300 مليون دولار) - يبدو أن إريك تين هاغ قد حقق المعجزة؛ حيث استطاع الفوز بكأس كارباو، والصعود لنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وإقصاء برشلونة من الدوري الأوروبي، وهو ما يعني أنه قد يحقق ثلاث بطولات على الأقل هذا الموسم.

15- نيوكاسل يونايتد
في أعقاب خسارتهم لكأس كارباو؛ قد يكون من الصعب على بعض مشجعي نيوكاسل فصل ذلك عاطفيًا عن الموسم بأكمله في الوقت الحالي، ولكن الحقيقة أن النادي قد حقق تقدمًا كبيرًا هذا الموسم؛ فبعدما كان يصارع في منطقة الهبوط؛ وصل لأول نهائي له منذ أكثر من 20 عامًا، وهو يحتل المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الممتاز.

رغم ذلك؛ تبدو هذه المسيرة الرائعة مهددة بسبب المستوى المتذبذب للفريق تحت قيادة إيدي هاو، حيث يحتاج كل من كالوم ويلسون وألكسندر إيساك وآخرون إلى تسجيل شباك أكثر انتظامًا حتى يحققوا طموحهم الأكبر باللعب في دوري أبطال أوروبا.

16- نوتنغهام فورست
قام نوتنغهام فورست بشراء 22 لاعبًا بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني في الصيف الماضي؛ ورغم أنهم كانوا يأملون في البقاء في منتصف الجدول؛ فإنهم الآن يصارعون لتجنب الهبوط لدوري الدرجة الأولى، وهو ما سيتحقق إذا تمكن فريق ستيف كوبر من معالجة مستواه المتقلب خارج أرضه؛ حيث إن لدى الفريق ما يكفي منهم للبقاء بعيدًأ عن المراكز الثلاثة الأخيرة.

17- ساوثهامبتون
يعتبر نادي ساوثهامبتون مشهورًا باستثماره في الشباب؛ حيث ساهم اعتمادهم على اللاعبين الشباب في مشاكل كبيرة للفريق؛ حيث كان ساوثهامبتون أول فريق يمنح 5000 دقيقة على أرض الملعب للاعبين دون سن 21 هذا الموسم، مع ثمانية لاعبين مختلفين تحت 21 عامًا، ولهذا فهم يقبعون في قاع الجدول، مع مدربين لم يستطيعا تحقيق المأمول منهما، ولهذا من المتوقع أن ينهوا الموسم في المركز التاسع عشر على أحسن تقدير.

18- توتنهام
لم يعاني توتنهام مع الإصابات فقط هذا الموسم، ولكن أفضل لاعبيه أيضًأ يكافحون من أجل تحقيق المستوى المعروف عنهم، إضافة إلى أن مدربهم عانى من ظروف صعبة أبعدته عدة شهور عن الملاعب؛ ولهذا فإن وجودهم في المركز الرابع حاليًا هو أمر جيد جدًّا.

اظهار أخبار متعلقة


ويستطيع توتنهام البقاء في هذا المركز وإنهاء الموسم فيه؛ إذا لم يقم فريقا ليفربول وتشيلسي بإزاحته منه، ولكن تبقى الأمور بين أقدام لاعبي الفريق وخصوصًا هاري كين الذي يحقق سجل أهداف مميز لهذا الموسم.

19- ويستهام يونايتد
تصور ديفيد مويس، مدرب وست هام يونايتد، أنه سينافس على أعلى الجدول، بالنظر إلى أن فريقه أنفق 160 مليون جنيه إسترليني على صفقات الصيف، ولكن مع بقاء النادي في وضع غير مستقر في الدوري، فإن الأولوية الآن هي تجنب الهبوط، ولهذا فإنه إذا أنهى الموسم في المركز السادس عشر فإنه سيحقق نتيجة جيدة؛ خاصة بعد الخسارة الأخيرة في كأس الاتحاد الإنجليزي.

20- ولفرهامبتون واندررز
يبدو مشجعو ولفرهامبتون غير سعداء بكون فريقهم قريبًا من مراكز الهبوط مع خمس نقاط فقط تفصله عن آخر مركز في الدوري، ولكن هناك شعور بأن الكثير من العمل الجيد الذي تم إنجازه مع بداية ملكية فوسون التي حولت شكل الفريق مع عزل سبيريتو سانتو، مع إعادة ضبط جارية الآن تحت إشراف جولين لوبيتيجي والمدير الرياضي الجديد مات هوبس، ولهذا يبدو المركز السادس عشر هو أمل الفريق في نهاية الموسم.
التعليقات (0)