قضايا وآراء

أكبر من "الإخوان" وما هو أكثر من التواطؤ والخذلان!

أحمد عبد العزيز
من المسؤول عن إغلاق معبر رفح؟-  جيتي
من المسؤول عن إغلاق معبر رفح؟- جيتي
بإمكاني التخمين أن أكثر قارئي هذا المقال سيكونون من الإخوان المسلمين، ومن أعداء الإخوان، على السواء..

سيقول الإخوان: هل جُن هذا الرجل؟ ماذا دهاه، وقد تحملناه، وهو الذي طالما انتقد أداء قياداتنا "الربَّانية" نقدا لاذعا؟

وسيقول أعداء الإخوان: يا له من مُستمسَك جديد على الإخوان المسلمين، أهل الشر، خوارج العصر الذين لا تزال تدب فيهم الروح، رغم كل ما تعرضوا له من ضربات مميتة.. لعل هذا المستمسَك تكون فيه الضربة القاضية لهؤلاء "الخونة"!

سيغضب الإخوان ويحوقلون، وسيفرك أعداء الإخوان أيديهم فرك اللص ليده، عندما يلمح ما يستحق السرقة!

أذكِّر القارئ بهذا الموقف لمبارك، رغم قناعتي التامة بأن دوافعه كانت سياسية، ولم تكن تعاطفا مع أهل غزة، ولا مع حكومة حماس المحسوبة على الإخوان المسلمين الذين كان يكرههم مبارك، والذين استخدمهم "فزاعة" في وجه الغرب طوال ثلاثين سنة

أما العنوان الأكثر قربا للذهن فهو: "الشقيقة الكبرى وما هو أكثر من التواطؤ والخذلان!".. لكن هذه الصيغة تنطوي على التباس في نظر البعض؛ لأن مكانة مصر وتأثيرها ونفوذها قد تراجع إلى الحد الذي تستحق مصر معه صفة "الشقيقة الكبرى سابقا"، لا سيما مع جهود الأمير محمد بن سلمان الحثيثة لانتزاع موقع الصدارة بين "الأشقاء العرب" أو "الإخوان العرب"، بـ"فلوسه" وليس بأي شيء آخر!

أما العنوان المباشر الخالي من أي التباس فهو: "مصر وما هو أكثر من التواطؤ والخذلان!".. ولكن هذا العنوان "شديد الوضوح" فيه الكثير الكثير من المخاتلة والتضليل؛ فمصر ليست السلطة، والسلطة ليست الشعب ولم تعبر عنه يوما، ذلك لأن الشعب المصري لم يكن له الخيرة يوما في انتخاب سلطته، إلا مرة واحدة في تاريخه الطويل الممتد لعشرات آلاف السنين، وسرعان ما تم الانقلاب على أول حاكم منتخب، واختطافه من مكتبه، وحبسه انفراديا لست سنوات، تردد خلالها على "محكمة" أعدت له قفصا زجاجيا كاتما للصوت، وحاكمته بتهم لم يرتكبها، وأخيرا تم اغتياله بالسم في قاعة "المحكمة"؛ للتخلص (نهائيا) من صداع "الشرعية"!

أضف إلى ذلك، أن "مصر- مبارك" كانت تغض الطرف عن الأنفاق التي تربط غزة بمصر، أو بالأحرى التي كانت تتنفس منها غزة، فضلا عن أنها لم تغلق الحدود في وجه أهالي غزة، ولم تتعرض لهم بسوء أثناء العدوان الصهيوني على القطاع (2008/2009)، فكان أشقاؤنا الغزيون يدخلون إلى رفح المصرية؛ للحصول على احتياجاتهم ويعودون في اليوم نفسه، رغم القصف.. إن من ينكر هذا الموقف لمبارك فإنه آثم قلبه؛ لأنه كتم شهادة لا يكتمها إلا جاحد..

أذكِّر القارئ بهذا الموقف لمبارك، رغم قناعتي التامة بأن دوافعه كانت سياسية، ولم تكن تعاطفا مع أهل غزة، ولا مع حكومة حماس المحسوبة على الإخوان المسلمين الذين كان يكرههم مبارك، والذين استخدمهم "فزاعة" في وجه الغرب طوال ثلاثين سنة.. فقد كان يسكتهم في كل مناسبة يطرحون فيها موضوع الديمقراطية والحريات بقوله: "الإخوان هم البديل"!

أما "مصر- مرسي" فكان لها موقف تاريخي مشهود من العدوان الصهيوني على غزة؛ فقد وقف الرئيس مرسي (في 2012) ليقول بنبرة تحذيرية غاضبة: "لن نترك غزة وحدها!"، واتصل من فوره بالرئيس الأمريكي أوباما وقال له: "يجب أن تتوقف هذه الحرب".. ولم ينتظر الرئيس مرسي الرد الأمريكي، فأوفد وفدا رسميا إلى غزة برئاسة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء، وآخر شعبيا بقيادة ممثلي حزب الأغلبية (الحرية والعدالة) في البرلمان المصري المنتخب، وانضم إليه من شاء من الشخصيات العامة، وقبل ذلك ومعه وبعده، تم فتح معبر رفح على مصراعيه، وتم تزويد قطاع غزة (شعبا وحكومة ومقاومة) بكل ما يلزم، في حدود المستطاع. ولم تستمر هذه "الجولة" من الحرب على غزة سوى أسبوع واحد.

"مصر- مرسي" فكان لها موقف تاريخي مشهود من العدوان الصهيوني على غزة؛ فقد وقف الرئيس مرسي (في 2012) ليقول بنبرة تحذيرية غاضبة: "لن نترك غزة وحدها!"، واتصل من فوره بالرئيس الأمريكي أوباما وقال له: "يجب أن تتوقف هذه الحرب".. ولم ينتظر الرئيس مرسي الرد الأمريكي، فأوفد وفدا رسميا إلى غزة

وأما العنوان الأكثر وضوحا وتطابقا مع الواقع فهو: "السيسي وما هو أكثر من التواطؤ والخذلان!"، إلا أن السيسي ليس الأكبر ولا الأطول ولا الأضخم بين "الأشقاء العرب" كما تسميهم القيادة السياسية للمقاومة الفلسطينية تلطفا ولياقة ولباقة ودماثة خُلق، ليس إلا.. لكن السيسي تمرد على خِلقته (يبلغ طوله مترا ونصف المتر تقريبا، وهذا الطول لا يؤهله للالتحاق بأي كلية عسكرية) وأبى إلا أن يكون الأكبر والأطول والأضخم بين "القادة العرب"، وما هو بقائد.. ومن ثم، يصبح عنوان المقال: "أكبر الإخوان وما هو أكثر من التواطؤ والخذلان!" مطابقا للواقع، إذا سمينا السيسي باسم الشهرة "ياسر جلال"!

لماذا ياسر جلال؟

لقد اختار السيسي الممثل المصري ياسر جلال، فارع الطول، رشيق القوام، قوي البنيان؛ ليجسد شخصيته في الجزء الثالث من مسلسل "الاختيار" الذي خصصه (السيسي) بالكامل لـ"شهادته" على فترة "حكم الإخوان"، ودوره "البطولي" المفعم بـ"الوطنية"، في هذه السنة (السودا) التي تصدى خلالها بـ"شجاعة" قل نظيرها لـ"انحراف" الإخوان و"ضلالهم"، وأنانيتهم التي كادت أن تدخل مصر في "حرب أهلية"! ولو كان هناك من هو أكثر طولا، وأضخم جثة، وأقوى بنية من ياسر جلال، بين الممثلين المصريين، لكلفه السيسي بتجسيد شخصيته في هذا المسلسل الذي أقل ما يُقال فيه: إنه "شهادة زور"!

وإذ ينسى مشاهدو هذا المسلسل البائس، فلا ينسون تلك النظرات النارية التي كان يرمق بها ياسر جلال (البطل الحاذق الخارق) الرئيس "الضعيف المتردد" محمد مرسي الذي أظهره السيسي في المسلسل "ألعوبة" بيد "مكتب الإرشاد"، والإخوان وعلى رأسهم المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام، ومدير مكتبه (مكتب الرئيس) الدكتور أحمد عبد العاطي، فك الله أسرهما.

حامل حذاء الرئيس!

وقد علق يحيي حامد (وزير الاستثمار في حكومة الدكتور هشام قنديل) في حينه، على هذا المسلسل بواقعة نسفت هذه الصورة المزيفة التي حاول السيسي أن يرسمها لنفسه نسفا، بدءا من اختيار ممثل هو على النقيض منه في بنيته وهيئته ليقوم بدوره، وانتهاءً بالتفاصيل التي كانت (في مجملها) من وحي خيال المؤلف والسيناريست الذي هو السيسي نفسه، ولا تمت للحقيقة بصلة..

يقول حامد من موقع شاهد العيان، في تدوينة له على فيسبوك بتاريخ 10 نيسان/ أبريل 2022 ما نصه:

"يبدو أن كاتب السيناريو الركيك الذي أراد أن يبجل نفسه، ويرسم لنفسه صورة الشخصية القوية، قد نسي أنه كان هناك شهود عيان على طريقة تعامله مع السيد الرئيس، ومحاولاته المتكررة التزلف إليه، وإظهار الولاء له"..

ويروي الوزير حامد الواقعة التي تؤكد استهلاله هذا فيقول:

"كنت في قصر الاتحادية.. وعقب تعيين السيسي [وزيرا للدفاع] بفترة وجيزة، وأثناء إحدى زياراته؛ للاجتماع مع سيادة الرئيس، خرج السيد الرئيس بعد الاجتماع (كعادته) للصلاة، مع الموجودين في القصر.. وبعد الانتهاء من الصلاة، وجدنا السيسي يذهب ويأتي بحذاء الرئيس ويضعه أمامه! نظر الرئيس مرسي إليه مستغربا وقال له: "إيه اللي بتعمله ده يا عبد الفتاح؟!".. انتهى.

صفقة القرن

لقد مارس "ياسر جلال" كل صور الصغَار والانبطاح والمذلة والهوان طوال حياته "العسكرية"، بشهادته هو نفسه في واقعة "مين الظابط النتن اللي حط الدبوس في الأستيكة" التي رواها بنفسه عن نفسه، على لسان قائده الذي أهانه بهذه العبارة، في حضور ملأ من الرتب الكبيرة والمتوسطة (الفيديو متاح على يوتيوب)، حتى وصل إلى موقع وزير الدفاع الذي أهله للانقلاب على أول رئيس منتخب في تاريخ مصر بدعم صهيوني، وتمويل سعودي إماراتي، كأول خطوة عملية لتنفيذ صفقة القرن، بعد أن رفض مبارك (رغم كل المآخذ عليه) الاستجابة للضغوط الصهيونية، والتنازل عن جزء من سيناء؛ ليكون بديلا عن غزة..

مهمة لم يكن يقبلها أي عسكري لديه مثقال ذرة من الشرف والوطنية، لكن ياسر جلال كان ينتظر (على أحر من الجمر) الفرصة للقيام بهذه المهمة الشنيعة، فلم يتردد في الحنث بيمينه، وخيانة رئيسه المنتخب، والانقلاب عليه، وتقدم ليكتب اسمه في قائمة العار..

نحن أمام صنيع هو أكبر من التواطؤ والخذلان.. نحن (في الحقيقة) أمام شراكة وتنسيق كاملين بين ياسر جلال والعدو الصهيوني، في الحرب الهمجية النازية على غزة التي بلغت يومها المئة

شرع ياسر جلال في تهجير أهالي شمال سيناء قسريا، ومحا مدنهم ومزارعهم من على الخريطة، فور استيلائه على الحكم (بعد انتخابات صورية هزلية) في 2014، تمهيدا لاستقبال أهالي غزة الذين سينزحون عنها، تحت وطأة القصف الصهيوني الذي سيطال كل شبر في غزة، (حسب الخطة التي كانت على وشك الاكتمال)، ولكن المقاومة الفلسطينية في غزة كانت أسبق، فأخذت زمام المبادرة، وأفشلت هذا المخطط الدنيء، مراهِنة على ثبات وصمود حاضنتها الشعبية الذين هم السواد الأعظم من أهل غزة..

إذن نحن أمام صنيع هو أكبر من التواطؤ والخذلان.. نحن (في الحقيقة) أمام شراكة وتنسيق كاملين بين ياسر جلال والعدو الصهيوني، في الحرب الهمجية النازية على غزة التي بلغت يومها المئة الأحد الماضي (14 كانون الثاني/ يناير 2024).

من صور الشراكة والتنسيق:

* شرع ياسر جلال منذ 2014 في إعداد شمال سيناء لاستقبال أهالي غزة، عندما يحين وقت العدوان الصهيوني الشامل الماحق على قطاع غزة، كأول خطوة في تنفيذ "صفقة القرن" (أشرت إلى ذلك آنفا).

* اقترح ياسر جلال في مؤتمر صحفي متلفز، مع رئيس وزراء أوروبي، أن يقوم نتنياهو بتهجير أهالي غزة قسريا (مليونان وربع المليون) إلى صحراء النقب جنوب فلسطين المحتلة، حتى ينتهي من هدم أنفاق غزة، والقضاء على المقاومة الفلسطينية تماما! وذلك بعد رفض أهالي غزة مبدأ "التهجير" وإصرارهم على البقاء في أرضهم مفترشين الأرض، وملتحفين بالسماء!

* منع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من معبر رفح (المصري- الفلسطيني) رغم افتقار أهالي غزة لأدنى مقومات الحياة.. فلا طعام، ولا ماء، ولا وقود، ولا دواء، ولا مشافي!

* النذر اليسير من المساعدات الذي يسمح العدو الصهيوني بدخوله إلى غزة، ولا يسد احتياجات واحد في المئة مما يلزم أهل غزة، يخضع للتفتيش من عناصر جيش الاحتلال الصهيوني على الأراضي المصرية!

* قام العدو الصهيوني بقصف معبر رفح، ومناطق أخرى داخل الحدود المصرية، عدة مرات، ولم يحرك ياسر جلال ساكنا، وحاول تسويق سكوته المطبق للمصريين على أنه نوع من "الحكمة" و"ضبط النفس"، و"حرص مصر على عدم توسيع دائرة الحرب"!

* علل وزير الخارجية المصري سامح شكري، منع مصر دخول الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية، من الجانب المصري إلى غزة، أثناء العدوان، بأن "إسرائيل" هددت مصر بقصف هذه الشاحنات! (قارن هذا الموقف مع موقف الرئيس الشهيد محمد مرسي).

* غض الطرف من قِبل ياسر جلال عن الابتزاز الذي يمارسه الضباط المصريون على معبر رفح بحق أهالي غزة الراغبين في السفر للعلاج، فقد وصلت قيمة "رشوة العبور" عشرة آلاف دولار، عن الفرد الواحد، وذلك بشهادة العديد من الشهود.

* التزم ياسر جلال الصمت، ولم يرد على محامي الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر (وليس إسرائيل) هي التي تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ذلك لأن معبر رفح يخضع للسيادة المصرية بالكامل! وبذلك تكون مصر (قانونيا أمام العالم والتاريخ) شريكة (بالفعل وليس بالقول فقط) في جريمة "الإبادة الجماعية" التي يتعرض لها أهل غزة!

* التزم ياسر جلال الصمت (أيضا) إزاء إعلان العدو الصهيوني احتلال "محور فيلادلفيا"، وهو الشريط الحدودي العازل بين سيناء (مصر) وقطاع غزة؛ ليُحكم العدو حصاره على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، ويحيط به إحاطة السوار بالمعصم، ويصبح معبر رفح، معبرا "مصريا- إسرائيليا"! وقد برر ذلك بعض العسكريين المصريين المتقاعدين المرتزقة بأن معاهدة "كامب ديفيد" تسمح بذلك، إذا وافقت مصر، ويجب أن توافق مصر؛ لأن إسرائيل وافقت لمصر في أوقات سابقة على اتخاذ إجراءات لا تسمح بها كامب ديفيد.. وعليه.. تكون هذه بتلك!

* منع ياسر جلال أي مظهر من مظاهر دعم المقاومة الفلسطينية والتعاطف مع أهل غزة في الشارع المصري، وهو أمر لم يحدث مطلقا في عهد مبارك الذي شهد عدوان 2008/2009 على غزة!

ليعلم المصريون أن كل من سكت أو رضي عن هذا السلوك المشين لياسر جلال، فهو شريك له في كل هذا الجرائم بسكوته ورضاه، ولتلك "الشراكة" عواقب وخيمة في الدنيا والآخرة

* وأخيرا وليس آخرا، بدأ ياسر جلال في بناء سور خرساني تعلوه عدة طوابق من الأسلاك الشائكة، حتى ليبدو سور برلين (في عز الشيوعية) كما لو كان مجسما كرتونيا! ليه؟! كل دا ليه؟!

هذا غيض من فيض لمظاهر الشراكة والتنسيق الكاملين بين ياسر جلال والعدو الصهيوني على غزة، وأهلها ومقاومتها، وكلها "جرائم" لا تسقط بالتقادم؛ كونها تتراوح بين "الخيانة العظمى"، و"جرائم الحرب"، و"الإبادة الجماعية"..

هذا هو سلوك ياسر جلال الذي انتحل صفة "الأخ الأكبر والأضخم والأطول" باستعارتها من ممثل يتمتع بها؛ ليرتكب كل هذه الجرائم مجتمعة وأكثر، تحت ستار "العقل" و"الحكمة" و"الصبر"!

وليعلم المصريون أن كل من سكت أو رضي عن هذا السلوك المشين لياسر جلال، فهو شريك له في كل هذه الجرائم بسكوته ورضاه، ولتلك "الشراكة" عواقب وخيمة في الدنيا والآخرة..

فانتظروا إنَّا منتظرون.

twitter.com/AAAzizMisr
aaaziz.com
التعليقات (0)