فنون منوعة

ليست المرة الأولى.. إيقاف بث "عالم الست وهيبة" يفجر عاصفة جدل في العراق

الجزء الأول من المسلسل بث عام 1997 بذات الأسماء للشخصيات- منصة إكس
الجزء الأول من المسلسل بث عام 1997 بذات الأسماء للشخصيات- منصة إكس
فجر مسلسل "عالم الست وهيبة" الرمضاني عاصفة من الجدل في العراق بعد انتقادات واسعة طالت المسلسل من نواب ومؤسسات حكومية في البلاد.

وتعرض قناة UTV العراقية المسلسل بجزئه الثاني بعد أن عرض التلفزيون العراقي الجزء الأول عام 1997، حيث يسرد المسلسل تفاصيل عصابة إجرامية تتداخل شخصياتها في إطار درامي تشويقي.

المشكلة "مهدي"
ومع عرض الحلقات الأولى من المسلسل تداعى نواب في البرلمان العراقي للاعتراض على اسم أحد أبطال المسلسل "مهدي" تلك الشخصية التي تعد محورية في العمل منذ جزئه الأول.

وطالب رئيس كتلة حقوق النيابية النائب سعود الساعدي، السبت، هيئة الإعلام والاتصالات بإيقاف بث المسلسل العراقي، معتبرا أن شخصيات المسلسل تسيء للرموز الدينية، ومقتبسة من "نظام البعث" على حد قوله.

وقال الساعدي: "إن هناك إساءة دينية باختيار شخصية (مهيدي أبو صالح) في إشارة واضحة تتضمن الإساءة العمدية بصيغة الكناية والتورية إلى شخصية الإمام المهدي" (الإمام الثاني عشر والأخير لدى الطائفة الشيعية).

اظهار أخبار متعلقة


كرة الثلج تكبر
سريعا تدخل ديوان الوقف الشيعي على الخط وأعلن اتخاذ إجراءات دستورية وقانونية تجاه الإساءة إلى الرموز الدينية في الأعمال الدرامية.

واتهم المسلسل بعرض "إيحاءات تمس رمزا دينيا لشريحة واسعة للشعب العراقي، بإظهار إحدى شخصيات المسلسل التي اتسمت بالجريمة والعدوانية تحت اسم وكنية ملازمة لأحد الأئمة".

واستنكر ديوان الوقف الشيعي "التلميح سواء أكان مقصودا أم غير مقصود"، معتبرا أن "هناك من يتصيد بالماء العكر فيأخذ من تلك الشخصية السلبية في المسلسل عنوانا يلمز به رمزا من رموز أتباع أهل البيت"، وفق البيان.

وطالب الوقف الشيعي، "الجهات المعنية بالوقوف ضد كل ما يؤدي إلى خدش التعايش السلمي بتناول الرموز الدينية والتطاول عليها ولو بالتلميح".

ذريعة الإيقاف
ساعات قلائل حتى أصدر القضاء العراقي، الاثنين، أمراً بإيقاف الموسم الثاني من مسلسل "عالم الست وهيبة".

وذكر مجلس القضاء الأعلى في العراق، أن "قرار إيقاف عرض المسلسل جاء بناء على دعوى سبقت عرضه، تقدّم بها مؤلف الجزء الأول منه صباح عطوان".

وقال المجلس في بيان، إن "المؤلف طالب بإيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق مؤلف".

وكان عطوان قد توعّد سابقاً بمقاضاة منتجي الموسم الثاني من "عالم الست وهيبة" بسبب مشكلات في تعديل السيناريو.

رد القناة
في المقابل، أصدرت قناة "UTV" بيانا توضيحيا إلى هيئة الإعلام والاتصالات العراقية أكدت فيه "الاستجابة لما حصل من مناشدات واعتراضات اجتماعية وبرلمانية وحكومية بشأن بعض الملابسات في مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الثاني".

وذكر بيان القناة، أنه "قمنا بإزالة كل الملابسات والملاحظات التي أشارت إليها هيئتكم الموقرة، وما أورده بيان ديوان الوقف الشيعي، اعتباراً من حلقة اليوم".

وأكدت، أن هذه التغييرات جاءت "إيمانا منا بالالتزام التام باللوائح والضوابط التي وضعتها الهيئة الموقرة، ومنها احترام التعدد الديني والمذهبي والقومي، والحرص على وحدة العراق الوطنية، وعدم التعرض للرموز الدينية والمجتمعية بشكل مباشر أو غير مباشر".

من جانبها نشرت شركة الإنتاج بنود عقدها مع الكاتب والمؤلف العراقي صباح عطوان، مؤكدة أنه تقاضى أجوره كاملة عن المسلسل.



نقابة الفنانين تعلق
بدورها أعلنت نقابة الفنانين العراقيين رفضها القاطع للمساس بالأعمال الفنية العراقية وخصوصاً الدرامية تحت أية ذريعة كانت.

وقالت النقابة في بيان في صفحتها على منصة "فيسبوك" أنها تحيط الجمهور علماً بأن جميع النصوص الدرامية المُنتَجة يتم فحصها وإجازتها من قبل لجنة فنية متخصصة في هذه النقابة.

وأكدت أن هناك تنسيقا تاما بين هذه النقابة وهيئة الإعلام والاتصالات كجهة حكومية متخصصة في رصد النشاطات المتنوعة على شاشات الفضائيات.


ودعت القضاء إلى النظر بعين الإنصاف والتقدير للجهود الكبيرة المبذولة من قبل الفنانين ليخرج العمل الفني إلى النور وعدم مصادرة هذه الجهود الإبداعية تحت أي ذريعة كانت، وفق البيان.

اظهار أخبار متعلقة


جدل واسع
وأثار قرار إيقاف المسلسل عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حيث اعتبر مدونون أن القرار جاء وفق سياقات طائفية وازدواجية معايير يتعامل بها القضاء.



وذكر آخرون أن الإيقاف جاء على خلفية مشاهد انتقدت وضع العراق في السنين التي تلت الاحتلال الأمريكي.



ونشر مدونون مشاهد من المسلسل عندما عرضته القناة العراقية الرسمية بجزئه الأول، متسائلين عن سبب الضجة التي أثيرت الآن.



وتفاعل رواد الفضاء الإلكتروني مع قرار الإيقاف بتعليقات تباينت بين السخرية والغضب من الأسباب التي اعتبرها الناشطون واهية كاسم البطل وغيرها.



اظهار أخبار متعلقة


ليست المرة الأولى
والعام الماضي أوقفت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية بث مسلسل "الكاسر"، وحذف جميع حلقاته من منصات التواصل الاجتماعي، متوعدة المحطة الفضائية في حال عدم الالتزام بالقرار باتخاذ إجراءات قانونية بحقها.

وانتقدت جهات سياسية المسلسل الذي بث على قناة UTV أيضا باعتباره يمس تقاليد العشائر العراقية، حيث تروي أحداثه جانبا من الصراعات العشائرية وجرائم الثأر جنوب العراق.

ودعت كتلة صادقون النيابية، التابعة لجماعة "عصائب أهل الحق"، هيئة الإعلام والاتصالات، بسحب رخصة القناة، على إثر بث مسلسل "الكاسر".
التعليقات (0)

خبر عاجل