حول العالم

درب التبانة بانتظار انفجار كوني يحدث مرة واحدة بالعمر

أرشيفية
أرشيفية
يتوقع علماء الفلك وقوع انفجار كوني نادر الحدوث، بمجرة درب التبانة خلال الأشهر المقبلة، يرى في السماء بالعين المجردة، ويحدث لمرة واحدة بالعمر.

 وبحسب “إن بي سي نيوز" الأمريكية سيكون الحدث، المعروف باسم "NOVA"، شديد السطوع وسيبدو وكأنه يظهر في سماء الليل مؤقتًا، ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ويتوقع أن يحدث في أي وقت من الآن وحتى سبتمبر المقبل.

وحسب الشبكة ذاتها سيحدث الانفجار النجمي في نظام يسمى "تي كورونا بورياليس" (T Coronae Borealis)، الذي يبعد عن الأرض 3000 سنة ضوئية، حيث يحتوي على نجمين، نجم ميت، يُعرف باسم "القزم الأبيض"، يدور حوله نجم "العملاق الأحمر".

اظهار أخبار متعلقة




وأكد الأستاذ الفخري للفيزياء وعلم الفلك في جامعة ولاية لويزيانا الأمريكية، برادلي شيفر، أن تراكم وقود الهيدروجين على سطح القزم الأبيض، يزيد التسخين ويحدث ضغطا أعلى وأعلى حتى الانفجار.

وشبه شيفر انفجار "المستعر" بقنبلة هيدروجينية تنفجر في الفضاء، مضيفا أن كرة النار الناتجة سيتمكن الناس من رؤيتها من الأرض، ويختلف انفجار المستعر عن انفجار المستعر الأعظم، الذي يحدث عندما ينهار نجم ضخم ويموت.

وقال شيفر: "في ذروة الانفجار، يجب أن يكون الثوران مرئيا بالعين المجردة، وسيكون ساطعا في السماء، لذا من السهل رؤيته من الفناء الخلفي للمنزل".

ويحرص علماء الفلك حول العالم على مراقبة النشاط في نظام "T Coronae Borealis"، إذ يقول شيفر إنه بمجرد اكتشاف الانفجار، فمن المرجح أن تأتي أفضل وألمع المشاهد في غضون 24 ساعة، لافتا إلى أنه سيصل إلى نفس سطوع "نجم الشمال" تقريبا، وقد يظل الانفجار مرئيا بالعين المجردة لبضعة أيام، قبل أن يبدأ في التلاشي.

اظهار أخبار متعلقة




وقال شيفر إن هؤلاء الرهبان بالقرب من أوغسبورغ، ألمانيا، لم يعرفوا ما كان هذا في ذلك الوقت، لكنهم سلطوا الضوء على الانفجار باعتباره أحد أهم حدثين في العام، وأطلقوا عليه باللاتينية "signum mirabile"، والذي يترجم إلى "فأل خير"، حيث كان يعتقد أنها علامة جيدة.

يذكر أن المجلة الأكاديمية "تاريخ علم الفلك"، نشرت بحثا العام الماضي اكتشف خلاله شيفر انفجارين مفقودين منذ زمن طويل في نظام "تي كورونا بورياليس"، في السجلات التاريخية، أحدهما وثقه رهبان ألمان عام 1217، والآخر شاهده عالم الفلك الإنكليزي فرانسيس ولاستون عام 1787.


التعليقات (0)