اقتصاد دولي

الولايات المتحدة تدرس نفي البطاطا خارج قائمة الخضروات.. ماذا يعني ذلك؟

CC0
CC0
تدرس الولايات المتحدة إمكانية تغيير تصنيف البطاطا، التي تتربع على قائمة أشهر الخضار حول العالم، وسط معدلات استهلاك كبيرة حول العالم بعد القمح والأرز.

وتبحث اللجنة وضع البطاطا في قائمة "الحبوب" بدلا من "الخضار".

أين المشكلة؟

‏◼‏ يرى داعمو تغيير تصنيف البطاطا من خضار إلى حبوب، أنّ من شأن تقليل استهلاكها لحل مشاكل تتعلق بالصحة العامة في البلاد، إذ يعاني 40% من الأمريكيين البالغين من البدانة.

‏◼‏ ويتخوف معارضو الخطوة من التأثيرات التي سيفرضها تغيير التصنيف على برامج التغذية الفيدرالية في البلاد، وبرامج الغذاء المدرسية.

مؤخرا

تكشف آخر الأرقام المتوفرة، أنه بلغ استهلاك الفرد من البطاطس 48.7 كجم عام 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب فاوستات. وهذا أقل بنسبة 5.84٪ عن العام السابق.

إظهار أخبار متعلقة



تاريخيا، وصل نصيب الفرد من استهلاك البطاطس في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث بلغ 66.1 كجم في عام 2003 وأدنى مستوى له على الإطلاق وهو 47.1 كجم في عام 1962، بحسب بيانات منصة "مكتبة هيلجي" للمصادر المفتوحة.

ماذا قالوا؟

◼ قال أعضاء في مجلس الشيوخ (يمثلون الولايات الرئيسية لزراعة البطاطا)، في رسالة رفعوها إلى وزيري الزراعة؛ "إن أي تغيير في التصنيف سيُربك المستهلكين وأصحاب المطاعم والمنتجين".

◼ يقول خبراء التغذية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إن عشر البالغين فقط يتناولون ما يكفي من الخضار ضمن وجباتهم.

◼ يرى الخبراء أن نقل البطاطا من قائمة الخضار إلى الحبوب مبرر؛ لأنها تحتوي نسبة عالية من الكربوهيدرات التي ترفع مستوى السكر في الدم.

‏◼‏ ‏يرى أعضاء مجلس الشيوخ المعارضون لمشروع القرار، أن البطاطا بالمقابل "غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامين سي".

‏◼‏ وصف الرئيس التنفيذي للمجلس الوطني للبطاطا، كام كوارلز، جهود الحد من تناول البطاطا في برامج التغذية الفيدرالية ‏بأنها "مسيسة وتتعارض مع العلم".‏

إظهار أخبار متعلقة



محاولات سابقة

‏◼‏ في عام 2006، أيدت الأكاديمية الوطنية للطب، التأكيد أن البطاطا البيضاء لا ينبغي أن تكون جزءا من برنامج ‏WIC  (برنامج حكومي لدعم الحوامل والأطفال المحتاجين لتغذية تكميلية)، لكن أعضاء الكونغرس اعترضوا على القرار‏.

‏◼‏ سبق في عام 2011 أن اقترحت وزارة الزراعة الأمريكية وضع حد أقصى لحصتين من استهلاك الخضروات النشوية في الأسبوع، لكن أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات التي تزرع البطاطا عارضوا المقترح، ومنعوا الوزارة من فرض حدود قصوى على الاستهلاك.

‏◼‏ كما حاولت إدارة الرئيس رونالد ريغن تصنيف الكاتشب نوعا من الخضار في الوجبات الموزعة في المدارس الأمريكية، لكن تم التراجع سريعا عن هذا المشروع، بعد رفضه على نطاق واسع.

ماذا ننتظر؟

لا يبدو أن البطاطا ستختفي عن قائمة الخضار قريبا، فكما تم إحباط محاولات سابقة، يمكن لصناع الأغذية، والمزارعين الكبار في الولايات المتحدة إحباط ذلك؛ لأنهم يتمتعون بنفوذ سياسي كبير، ولديهم نواب عن ولاياتهم في مجلس النواب ومجلس الشيوخ.
التعليقات (0)

خبر عاجل