صحافة دولية

"الغارديان" تدعو إلى وقف التصعيد بالمنطقة غداة الهجوم الإيراني على "إسرائيل"

الغارديان: الظرف الحالي بحاجة لعقول هادئة وهي غير متوفرة لنتنياهو وتحالفه من المتطرفين- جيتي
الغارديان: الظرف الحالي بحاجة لعقول هادئة وهي غير متوفرة لنتنياهو وتحالفه من المتطرفين- جيتي
دعت صحيفة"الغارديان" في افتتاحيتها إلى وقف التصعيد في المنطقة غداة الهجوم الجوي الإيراني ضد "إسرائيل" الذي يحمل إمكانية لتحويل الأزمة في غزة إلى حرب واسعة في الشرق الأوسط، بشكل يجر الولايات المتحدة ودولا أخرى بما فيها بريطانيا إليها.

وقالت الصحيفة إن هذا هو السيناريو الذي تمقته الحكومات الغربية والعربية منذ هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأضافت: "الآن وقد مضى الأسوأ فإن أحدا لا يعرف متى وكيف سينتهي. ويجب أن يتم نزع فتيل المواجهة المباشرة بين "إسرائيل" وإيران ويجب منع خروجها عن السيطرة".

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت الصحيفة إلى التقارير الإسرائيلية عن إطلاق إيران صواريخ كروز الخطيرة وأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية في حالة تأهب كامل، فيما ذكرت التقارير من السعودية أن الولايات المتحدة أسقطت الصواريخ والمسيرات فوق سوريا والعراق. وأطلق الحوثيون في اليمن وحزب الله في لبنان صواريخ في ما نظر إليه على أنه هجوم منسق.

وقالت الصحيفة إن ضرب الصواريخ والمسيرات الإيرانية أهدافا ومدنا إسرائيلية يعني ردا من طهران تحدثت عنه الأسبوع الماضي.

وأكدت إدارة بايدن أنها قد تدافع عن "إسرائيل" وتنضم لأي رد إسرائيلي ضد إيران. وفي سيناريو كهذا سيزداد الضغط على حلفاء الولايات المتحدة و"إسرائيل" لدعم الجهود.

ودعت الصحيفة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى التفكير مليا في ما سيفعله لاحقا. وتقول الصحيفة إن "الظرف الحالي بحاجة لعقول هادئة، وهي غير متوفرة لنتنياهو وتحالفه من المتطرفين. وهذا يعني استخدام الولايات المتحدة وبريطانيا كل ما لديهما من وسائل إقناع وحيل دبلوماسية لتعديل موقف إسرائيل".

وربما كان رد نتنياهو الغريزي لو ضربت إيران مدنا إسرائيلية وتسببت في قتلى هو ضرب المفاعل النووي الإيراني، وربما تغيير النظام ما يعني حربا متداخلة في المنطقة.

وقالت الصحيفة إنه "يجب إطفاء حريق كهذا ومنعه من الانتشار إلى المناطق الفلسطينية المحتلة وأبعد منها"، مضيفة أن عدم تفادي ذلك "سيؤدي إلى إطالة معاناة أهل غزة، وستدمر محادثات الإفراج عن الأسرى لدى حماس، وستزيد من عدم الاستقرار في سوريا ولبنان والعراق والخليج والبحر الأحمر".

اظهار أخبار متعلقة


ومن تداعيات الحرب المفتوحة بين الولايات المتحدة وإيران تقسيم الديمقراطيات الغربية والإضرار بالاقتصاد العالمي ونشر عدم الاستقرار في الدول العربية المؤيدة للغرب وزيادة التأثير الصيني وتهميش الحرب في أوكرانيا. وستكون هدية لنتنياهو وتحالفه المتطرف الذي يريد المضي في الحرب بغزة إلى ما لا نهاية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه "علينا عدم التناسي في  وسط الاضطراب أن الهجوم الإيراني كان سببا للهجوم الإسرائيلي الذي لم تعترف به إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق، وهو ما اعتبرته طهران خطا أحمر. وبالنسبة للمرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي، فهو بمثابة هجوم على السيادة الإيرانية. ويجب ألا يمر بدون رد".

التعليقات (0)