سياسة عربية

تعرّف على رئيس الوزراء الكويتي الجديد الشيخ أحمد العبد الله الصباح

الشيخ أحمد العبد الله هو نجل أكبر أبناء أمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح- كونا
الشيخ أحمد العبد الله هو نجل أكبر أبناء أمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح- كونا
كلف أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح،  اليوم (الاثنين) ابن أخيه الشيخ أحمد العبد الله الصباح بتشكيل حكومة جديدة، وتسمية الوزراء.

وجاء تكليف الشيخ أحمد العبد الله (72 عاما)، بعد الشيخ محمد صباح السالم بتشكيل حكومة جديدة، بعد استقالته من الحكومة السابقة.

والشيخ أحمد العبد الله، هو نجل أكبر أبناء أمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح.

وتولى رئيس الوزراء الجديد عدة مناصب، كان آخرها رئيس ديوان ولي العهد منذ أيلول/ سبتمبر 2021 حتى تكليفه بالمنصب الجديد اليوم.

اظهار أخبار متعلقة


كما شغل منصب وزير المالية والمواصلات في 1999 حتى 2001، ثم وزيرا للمواصلات ووزيرا للتخطيط حتى 2005.

وشغل الشيخ أحمد الصباح منصب وزير الصحة والمواصلات حتى 2006، ووزيرا للنفط في 2009، ووزيرا للإعلام في الفترة بين 2009-2011.

وبعيدا عن الحقائب الوزارية، تولى الشيخ أحمد مناصب بينها رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ الكويتية، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعلومات المدنية، ورئيس الجهاز الفني المركزي لتطبيق استخدام التكنولوجيا في الأعمال الحكومية.

يشار إلى أن الشيخ أحمد العبد الله تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة أمريكية بلبنان، وأكمل دراسته الجامعية بتخصص تمويل البنوك والاستثمارات في جامعة إلينوي بمدينة شيكاغو، وترأس مجلس إدارة بنك برقان الكويتي، قبل أن يشغل مناصب حكومية.

واستقال رئيس الوزراء السابق الشيخ محمد صباح السالم الصباح بعد شهور قليلة من تكليفه بتشكيل الحكومة. وكانت استقالته خطوة إجرائية بعد انتخاب برلمان جديد في ذلك الشهر ليصبح البرلمان الرابع منذ كانون الأول/ ديسمبر  2020.

والكويت، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، والتي تحظر الأحزاب السياسية، لديها أحد أكثر الأنظمة السياسية انفتاحا في الخليج إلا أن الأمير له القول الفصل في شؤون الدولة.
التعليقات (0)