سياسة دولية

دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي

نقلت قناة "إيه.بي.سي  نيوز" عن مسؤول أمريكي القول إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران- الأناضول
نقلت قناة "إيه.بي.سي نيوز" عن مسؤول أمريكي القول إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران- الأناضول
أفادت وكالة فارس الإيرانية، فجر الجمعة، بدوي ثلاثة انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيراني، وسط تقارير عن هجوم إسرائيلي ردا على ضربات نفذتها إيران ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، نقلا عن تقارير، إن دولة الاحتلال هاجمت أهدافا في إيران.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، إنه "عند حوالي الساعة 1230 صباحا بتوقيت غرينتش رُصدت 3 مسيرات في سماء أصفهان وجرى تفعيل منظومة الدفاع الجوي وتدمير المسيرات في السماء".

وذكرت مواقع إيرانية أنه سُمع دوي صفارات الإنذار بمحافظة أصفهان وسط البلاد، وأشارت إلى تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من محافظات البلاد.


ونقلت قناة "إيه.بي.سي  نيوز" عن مسؤول أمريكي القول، إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران، في حين قالت رويترز،  نقلا عن مسؤول أمريكي آخر، إن صواريخ إسرائيلية تضرب موقعا داخل الأراضي الإيرانية.

 وأعلنت شركة المطارات والملاحة الجوية الإيرانية تعليق الرحلات الجوية في مطارات طهران وأصفهان وشيراز، عقب الانفجارات.

وقال المتحدث باسم منظمة الفضاء الإيرانية، إن الدفاعات الجوية أسقطت عدة مسيرات صغيرة بنجاح.

وكان قادة الاحتلال الإسرائيلي تعهدوا بالرد على الضربات الإيرانية، في ظل تصاعد التحذيرات الدولية والأممية من مخاطر انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية في ظل ارتفاع حدة التوترات.

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، تهدد طهران على لسان كبار مسؤوليها برد أقوى على الاحتلال في حال قرر التحرك عسكريا ضد مصالحها، وقد شدد رئيس القوات البرية الإيرانية، في وقت سابق، على أن "عصر اضرب واهرب قد انتهى"، في إشارة إلى "إسرائيل".

وفي 13 نيسان/ أبريل الجاري، شنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على الاحتلال الإسرائيلي، وأطلقت عليه اسم "الوعد الصادق".

وأعلنت إيران عبر تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه الاحتلال، ردا على استهداف الاحتلال للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مطلع الشهر الجاري.

وبحسب رواية الاحتلال، فإنه تم التصدي لـ99 بالمئة من الصواريخ والمسيرات الإيرانية، في حين أكد التلفزيون الإيراني إصابة نصف هذه الصواريخ والمسيرات الأهداف التي أطلقت لأجلها.

التعليقات (0)