سياسة دولية

أذربيجان تستعيد 4 قرى كانت احتلتها أرمينيا قبل عقود

جنود أذريون في الخطوط المتقدمة إبان المعارك لاستعادة أراضيهم- الأناضول
جنود أذريون في الخطوط المتقدمة إبان المعارك لاستعادة أراضيهم- الأناضول
توصلت السلطات الأذرية والأرمنية، إلى تفاهم تعيد فيه يريفان إلى باكو، 4 قرى كانت احتلتها خلال حرب قره باغ.

جاء ذلك بموجب تفاهم تم التوصل إليه خلال الاجتماع الثامن للجنتي تحديد الحدود بين البلدين برئاسة نائب رئيس الوزراء الأذري شاهين مصطفاييف، ونائب رئيس الوزراء الأرمني مهير غريغوريان.

وبموجب التفاهم، سيتم تحديد الحدود باتجاه مقاطعة قازاخ الأذربيجانية، وفقا للحدود التي كانت موجودة إبان انهيار الاتحاد السوفيتي، وسيتم رسم خط الحدود مع قرى "باغانيس" و"باغانيس أيرم" و"فوسكبار" و"أشاغي أسكيبارا" و"كيرانتس" و"هيريملي" و"بركابر" و"قزلهاجلي".

اظهار أخبار متعلقة



ووفقا لهذا الوضع، ستستعيد أذربيجان قرى "باغانيس أيرم" و"أشاغي أسكيبارا" و"هيريملي" و"قزلهاجلي" التي كانت احتلتها أرمينيا خلال حرب "قره باغ" الأولى.

وتعليقًا على الموضوع، قال متحدث وزارة الخارجية الأذربيجانية آيهان حاجي زاده، عبر حسابه على منصة إكس: "حدث تاريخي طال انتظاره، وافقت أرمينيا على إعادة 4 قرى أذربيجانية احتلتها منذ أوائل التسعينيات".

وفي آذار/مارس الماضي، صرح رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، أن بلاده وأذربيجان ستنتقلان إلى خطوات فعلية بشأن رسم الحدود بينهما.

وأشار باشينيان، إلى دخول عملية تحديد ورسم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان مرحلة فعلية، وبين أن اللجان المعنية سترسم وتقرر النقاط الحدودية لجمهوريتي أرمينيا وأذربيجان.

وكان الجيش الأذري، أطلق عملية عسكرية، لتحرير أراضيه المحتلة، وخلال 44 يوما، تمكنت أذربيجان من استعادة أراضيها التي سقطت مطلع تسعينيات القرن الماضي.

ووفقا لاتفاق وقف إطلاق نار، انتشرت قوات حفظ سلام روسية، لكن بعد استكمال أذربيجان السيطرة على أراضيها، انسحبت القوات الروسية قبل أيام، بعد انتهاء مهامها.
التعليقات (0)

خبر عاجل