سياسة عربية

مستوطنون يهاجمون تجمعات في الأغوار.. وهذه حصيلة اعتداءات أبريل

تهدف المخططات إلى بناء 2288 وحدة استيطانية جديدة في الضفة والقدس- الأناضول
تهدف المخططات إلى بناء 2288 وحدة استيطانية جديدة في الضفة والقدس- الأناضول
جدد المستوطنون، السبت، اعتداءاتهم على التجمعات الفلسطينية في منطقة الأغوار الشمالية، تزامنا مع نشر إحصائية توثق هجماتهم في الضفة الغربية خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.

وهاجم مجموعة من المستوطنين مرتين تجمع "عرب المليحات" البدوي شمال مدينة أريحا، واعتدوا على المواطن جمال سليمان من سكان التجمع، عبر رشقه بالحجارة في بيته، وقاموا بتصوير مساكن الفلسطينيين.

وداهم المستوطنون في الاقتحام الأول 4 مساكن تعود لعائلة مليحات وفتشوها، فيما استهدف الهجوم الثاني مركبة فلسطينية، إلى جانب الاعتداء على خيام الفلسطينيين بمنطقة الفارسية، وإشعال النيران في بعض المحاصيل البعلية.

وفي سياق متصل، أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الحكومية، بأن المستوطنين نفذوا خلال الشهر الماضي 347 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح التقرير الشهري، أن اعتداءات المستوطنين طالت 36 قرية فلسطينية من الشمال إلى الجنوب، بالتزامن يومي 21 و22 أبريل، أدت إلى إحراق 36 منزلا بشكل كلي و33 بشكل جزئي، إلى جانب إحراق أكثر من 57 سيارة بشكل جزئي وكلي.

وأشار التقرير إلى استيلاء جيش الاحتلال الإسرائيلي على 172 دونما (الدونم يعادل ألف متر مربع) من الأراضي، فيما أخضع للدراسة "19 مخططا هيكليا لصالح مستعمرات بالضفة الغربية والقدس، وصادق على 7 مخططات، 5 منها في القدس".

وأوضح التقرير أن تلك المخططات تهدف إلى بناء 2288 وحدة استيطانية جديدة في الضفة والقدس، منوها إلى إعلان وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، شرعنة 5 بؤر استيطانية من أصل 10 تم الإعلان عن رغبة الاحتلال بتسوية أوضاعها وتحويلها إلى مستوطنات رسمية.

وفق التقرير، نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلية "في أبريل 28 عملية هدم طالت 33 منشأة، منها 8 مساكن مأهولة و3 مساكن غير مأهولة و5 منشآت زراعية"، إضافة إلى 18 إخطار لهدم منشآت فلسطينية.

التعليقات (0)

خبر عاجل